اعتبر القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري اليوم الثلاثاء أنه "لا معنى" لعقد أي اتفاق مع إسرائيل ما لم تلتزم بوقف إطلاق النار على قطاع غزة، مشددا على أن "أسرى الاحتلال لن يروا النور حتى يلتزم بشروط المقاومة".

وتساءل أبو زهري مستنكرا -خلال مؤتمر صحفي مع قادة للفصائل الفلسطينية في العاصمة التونسية التي يزورها منذ الجمعة-" لماذا نذهب أصلا إلى المفاوضات وإلى توقيع اتفاق طالما أن الاحتلال لا يقبل بوقف العدوان على شعبنا الفلسطيني؟".

وأكد أن "أسرى الاحتلال سيبقون لدى المقاومة حتى يلتزم بشروطها، وفي مقدمتها وقف العدوان على غزة، ودفع الاستحقاقات، التي من بينها بالتأكيد الأسرى الفلسطينيون الذين نطالب بالإفراج عنهم، وبالمعايير التي نحددها".

                                                       إسرائيل تقدر وجود نحو 134 أسيرا لها في غزة (الفرنسية)

ولفت أبو زهري إلى أن "الاحتلال هو الذي يعطل ويعرقل التوصل لاتفاق، وقد تابع العالم جميعا كيف أن المقاومة قبلت بالورقة التي قدمها الوسطاء.. بينما لم يقبل الاحتلال بها، وقام بمحاولة تفجير الوضع عبر الهجوم على مدينة رفح"، جنوبي القطاع.

وشدد على أن الهجوم على رفح "لن يدفع الفصائل للاستسلام؛ فنحن محصنون ضد الضغوط، وعلى الإدارة الأميركية أن تعيد تقييم مواقفها".

وتقدر تل أبيب وجود نحو 134 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 71 منهم في غارات جوية عشوائية إسرائيلية على مناطق متفرقة للقطاع.

تصعيد إسرائيلي

وخلال شهر مايو/أيار الجاري، صعد الجيش الإسرائيلي حربه على غزة، بما شمل إطلاق عملية عسكرية في رفح، والسيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، ومنع دخول المساعدات الإغاثية من خلاله.

ويأتي هذا التصعيد الإسرائيلي رغم إعلان حماس، في 6 مايو/أيار الجاري، قبولها بالمقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ادعى أن موقف الحركة "بعيد كل البعد عن متطلبات" تل أبيب الضرورية.

وردا على ما اعتبرته حماس "تهربا" من نتنياهو من التوصل لاتفاق لوقف الحرب، أعلنت في 10 مايو/أيار الجاري بدء مشاورات مع قادة الفصائل الفلسطينية من أجل "إعادة النظر في استراتيجية التفاوض" مع إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

حماس تعقب على تبرير إسرائيل مجازر رفح

قالت حركة حماس ،مساء الثلاثاء  28 مايو 2024 إن محاولات إسرائيل تبرير مجازرها الأخيرة في محافظة رفح جنوبي قطاع غزة بأنها كانت تستهدف مقاومين "حجج سخيفة" لن يصدقها العالم؛ فأغلب الضحايا مدنيون نازحون في خيامهم ولا وجود لمسلحين بينهم.

جاء ذلك في بيان للقيادي في حماس، عزت الرشق، عقب مؤتمر صحفي لمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جدد خلاله التنصل من المسؤولية عن "مجزرة الخيام" التي وقعت بمنطقة تل السلطان شمال غربي رفح، الأحد، والتي أدت إلى مقتل وإصابة نحو 300 نازح فلسطيني.

وقال الرشق: "بات واضحًا للعالم أن قرار الاحتلال هو القتل المباشر والمتعمد لأكبر عدد من المدنيين في رفح وكل قطاع غزة".

ولفت إلى أن "النساء والأطفال والشيوخ هم الأهداف المباشرة لجيش الاحتلال ولصواريخه الأمريكية الذي يدّعي أنّها دقيقة الدقيقة".

وأضاف: "(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وجيشه أُصيبا بحالة من الهيجان والتعطش للدماء والقتل والانتقام؛ بسبب الهزائم والخسائر التي تلاحقهم على أيدي أبطال المقاومة، وبسبب العزلة الدولية وحالة السخط العالمي المتنامي ضد الكيان النازي".

وأكد الرشق أن "محاولات الاحتلال تبرير مجازره في رفح بأنها كانت تستهدف مقاومين، هي حججٌ سخيفة لن يصدقها العالم؛ فأغلب الضحايا هم مدنيون نازحون في خيامهم، ولا وجود لمسلّحين بين النازحين في الخيام".

وأضاف: "يظنُّ الاحتلال النازي أنه يخدع العالم بزعمه الباطل أنه لم يقصد قتل وحرق الأطفال والنساء، وادعائه بالتحقيق في جرائمه".

واستطرد موجهًا خطابه لإسرائيل: "لا أحد في العالم بات يصدّق أكاذيبكم، ولا أحد ينتظر منكم نتائج تحقيقات كاذبة".

وشدد على أن "نتنياهو وجيشه واهمون إنْ ظنَّا أنّه بتصعيد المجازر والإرهاب يمكن أن يفلحوا في كسر إرادة شعبنا وتحقيق نصر مزعوم".

واختتم بيانه قائلا: "هذه الدّماء الزكيّة والتضحيات العظيمة لشعبنا، ستُذكي روح الصمود والإرادة والمقاومة، وستزهر ثورة وبراكين غضبٍ ولهبٍ في وجه هذا الاحتلال النّازي، حتى رحيله عن أرضنا وزواله".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • حماس تعقب على تبرير إسرائيل مجازر رفح
  • حركة “حماس” تحمل أمريكا مسؤولية مجزرة رفح وتتعهد بإخضاع الاحتلال لشروطها
  • المرتضى يعلق على تشكيك المرتزقة بشأن مبادرة إطلاق الأسرى
  • حماس: الاحتلال لن يستعيد محتجزيه إلا وفق شروط المقاومة
  • حماس تُحمل واشنطن مسؤولية مجزرة رفح وتتعهد بإخضاع نتنياهو لشروطها
  • البيت الأبيض: الصورة التي أعقبت الغارة الإسرائيلية على رفح مدمرة
  • قيادي في حماس: محرقة الخيام برفح تأتي للتغطية على فشل الاحتلال
  • حماس عن مجزرة رفح: تحد واضح من الاحتلال لقرار محكمة العدل الدولية
  • نتنياهو يرفض طلب السنوار إنهاء الحرب من أجل إطلاق سراح الرهائن
  • أسرى جدد في قبضة حماس.. ماذا حدث للجنود الإسرائيليين خلال «معركة النفق» بغزة؟