كشف الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية المنعقدة بمملكة البحرين، اليوم الخميس، جامعة مانعة ووصفت الرؤية المستقبلية لحل هذا الصراع.

صحة الشيوخ: كلمة السيسي أمام القمة العربية رسائل هامة للداخل والخارج د. أيمن محسب: بيان القمة العربية عكس رغبة الشعوب في إيقاف الحرب على غزة

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة "الحدث اليوم"، أن الكلمة جاءت على 3 محاور، أهمها الدور المصري تجاه ما حدث في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وتأكيد رفض كل الاعتداءات العسكرية ضد المدنيين في قطاع غزة، واستنكاره لتدمير البنية التحتية بالقطاع، بالإضافة إلى الدور الإنساني ودخول المساعدات الغذائية والطبية عبر معبر رفح.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي يجب أن يتحمل مسئولياته وتبعات ما حدث وضرورة رفض الانتهاكات الإسرائيلية، والاعتراف بالدولة الفلسطينية لأن ما يحدث في غزة وصمة عار في جبين العالم، مؤكدا أن أيدلوجية الاحتلال لا تكترث بالعوامل الإنسانية في مقابل تحقيق مصالحهم  الشخصية.

وأكد إسماعيل أن الاحتلال لم يحقق أي أهداف في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي سواء استعادة الأسرى أو القضاء على حماس، لافتا إلى أن استمرار العملية العسكرية في غزة ينذر بكارثة وحصد المزيد من الأرواح ويولد انفجار في المنطقة.

كلمة الرئيس السيسي في القمة العربية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ التاريخ سيتوقف طويلًا أمام الحرب في قطاع غزة ليسجل مأساة كبرى، عنوانها الإمعان في القتل والانتقام وحصار شعب كامل وتجويعه وترويعه وتشريد أبنائه، والسعي لتهجيرهم قسريًا واستيطان أراضيهم وسط عجز مؤسف من المجتمع الدولي بقواه الفاعلة ومؤسساته الأممية.

وتابع السيسي في كلمته خلال أعمال القمة العربية في دورتها العادية الـ33 بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن أطفال فلسطين الذين قتلوا ويُتموا منهم عشرات الآلاف في غزة ستظل حقوقهم سيفًا مسلطًا على ضمير الإنسانية حتى إنفاذ العدالة من خلال آليات القانون الدولي ذات الصلة.

 وواصل السيسي أنه: "بينما تنخرط مصر مع الأشقاء والأصدقاء في محاولات جادة ومستميتة لإنقاذ منطقتنا من السقوط في هاوية عميقة، فإننا لا نجد الإرادة السياسية الدولية الحقيقية الراغبة في إنهاء الاحتلال ومعالجة جذور الصراع عبر حل الدولتين، ووجدنا إسرائيل مستمرة في التهرب من مسؤولياتها والمراوغة حول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار، بل والمضي قدمًا في عمليتها العسكرية المرفوضة في رفح، فضلًا عن محاولات استخدام معبر رفح من جانبه الفلسطيني لإحكام الحصار على القطاع".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العربي القمة العربية عبد الفتاح السيسي الوفد بوابة الوفد القمة العربیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: العلاقات المصرية الصينية ممتدة منذ أكثر من 7 عقود

قال مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إنّ العلاقات المصرية الصينية ممتدة منذ أكثر من 7 عقود، وتقوم على أسس كثيرة من العلاقات بين الدولتين، وهو أمر يشهد به المجتمع الدولي على مدار العمر الكبير للشراكة الاستراتيجية بينهم.

انفتاح الصين على الوطن العربي

وأضاف «بدرة» خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ انفتاح الصين على الوطن العربي خاصة مصر، يترجم بزيادة الاستثمارات والمشروعات القومية الكبرى، موضحا أنّ العلاقات السياسية الطيبة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع الصين وجميع دول العالم، تنتهج تحسين العلاقات السياسية.

القمة المصرية الصينية

وأشار إلى أنّ انعقاد القمة المصرية الصينية في الوقت الراهن تبعث برسائل للمجتمع الدولي، بأنّ الشراكة الاستراتيجة تترجم لحل العديد من الخلافات في المنطقة والمحيط العربي، موضحا أنّ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي تأتي في توقيت تشتعل فيه المنطقة بالعديد من الأحداث السياسية، وتأتي تزامنا مع الذكرى الـ10 لترفيع العلاقات بين مصر والصين.

مقالات مشابهة

  • «المؤتمر»: كلمة السيسي بالمنتدى العربي الصيني تؤكد رؤية مصر لتحقيق الاستقرار في المنطقة
  • نائب: كلمة الرئيس في الصين أكدت رفض مصر استمرار عدوان غزة
  • خارجية النواب: كلمة السيسي في المنتدى الصيني العربي تناولت قضايا مهمة
  • بكين تستضيف "القمة الصينية العربية 2026"
  • الصين تستضيف القمة الصينية العربية الثانية 2026
  • نص كلمة الرئيس السيسي في منتدى التعاون العربي الصيني
  • السيسي يتوسط صورة تذكارية مع القادة المشاركين بجلسة منتدى التعاون العربي الصيني
  • الرئيس السيسي يلقي كلمة في افتتاح منتدى التعاون العربي الصيني (بث مباشر)
  • الرئيس السيسي يلقي كلمة مصر في الاجتماع العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني
  • خبير اقتصادي: العلاقات المصرية الصينية ممتدة منذ أكثر من 7 عقود