•• البرنامج : ينفذ في 9 محافظات مع تكثيف الحملات التوعوية داخل المنشآت الشبابية نحو بناء الوعي التكنولوجي و المعلوماتي لدى الشباب

 


أطلقت وزارة الشباب والرياضة ، أولي فعاليات المرحلة الأولي من برنامج « الذكاء الاصطناعي ودوره في التنمية المجتمعية » بمركز شباب توشكي في محافظة " سـوهـاج " ، بمشاركة 60 شابًا وفتاة من الكيانات والكوادر الشبابية في نطاق المحافظة، تحت رعاية الدكتور أشـرف صبحي ؛ وزير الشباب والرياضة.


وتحدث الدكتور عماد الدين عبد الله ، مدرس  الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة سوهاج ، حول :" أهمية منظومات الذكاء الاصطناعي والرقمي والتقنية الذكية وبرامج البيانات، الهادفة في مجملها إلى توفير الخدمات إلى المجتمع بسهولة ويُسر ، وتمكين الطاقات الشابة  بالتكنولوجيا المتقدمة وأدوات ومهارات الذكاء الاصطناعي، ما يسهم في بناء جيل متمكن من تكنولوجيا المستقبل، وقادر على تطوير مختلف القطاعات الحيوية ، وان متطلبات وظائف المستقبل  تحتاج  الي تزويد الشباب بمهارات رقمية قوية وإحاطة واسعة بتقنيات الذكاء الاصطناعي ".

واشار الي :" أن  الذكاء الاصطناعي ليس مجرد تقدم تكنولوجي بل هو محفز للتغيير الإيجابي، والجمهورية الجديدة تؤمن بضرورة تسليح الجيل القادم من القادة الشباب بالمعرفة والمهارات للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمضيّ قدماً نحو بناء مستقبل أفضل .

وتسعي وزارة الشباب والرياضة من خلال البرنامج الي :" تنمية المهارات العلمية والثقافية والتحول الرقمي ، والمساهمة في بناء الوعي التكنولوجي والمعلوماتي لدى الشباب ، وكذا  تحسين إنتاجية المعلومات وكفاءتها ، ومساعدة الشباب  على خلق فرص جديدة،  تعزيز نمط الحياة وتوفير الطاقة حتى تكون الحياة أكثر أماناً ،  مساعدة الشباب  على حل المشكلات الاجتماعية الأكثر أهمية وتعقيداً لتحسين نوعية الحياة".

تجدر الإشارة الي أن تنفيذ البرامج في مرحلته الأولي يستهدف 9 محافظات (  البحيرة ،  الشرقية ،  الغربية ، الفيوم ، القاهرة، المنوفية سوهاج ، مطروح )  ، بالإضافة الي تنفيذ حملات توعية بأهمية الذكاء الاصطناعي ودوره في التنمية المجتمعية داخل منشآت الوزارة بكل محافظة ، مع تكريم شباب  " أفضل حملة بالبرنامج " .


 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

معهد التخطيط يطلق البرنامج التدريبي "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته" لقيادات وزارة العدل

أطلق معهد التخطيط القومي، البرنامج التدريبي "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته" لـ28 متدرباً من قيادات وزارة العدل، والمحاكم، والهيئات القضائية، بالتعاون مع كل من مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، ووزارة العدل،  خلال الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر 2024، بحضور د. أشرف صلاح الدين نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، وذلك انطلاقاً من حرص المعهد على تنمية الكوادر البشرية، واتباع الأساليب العلمية في تنمية المهارات وبناء القدرات المعرفية والإبداعية في مختلف المجالات.

وكيل الأزهر: ميلاد النبي كان نقطة تحول تاريخية للبشرية جمعاء


ينفذ البرنامج التدريبي بمشاركة مجموعة من الأساتذة والخبراء من داخل المعهد، وخارجه وهم أ.د. بسمة محرم الحداد مدير مركز الأساليب التخطيطية، والمشرف العلمي على البرنامج، أ.د. آن تيسير أستاذ تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها، بمركز الأساليب التخطيطية، أ. هاني حسن وكيل وزارة وخبير تكنولوجيا المعلومات بالجهاز المركزي للمحاسبات، من خارج المعهد.
وفى هذا الإطار أوضح الدكتور أشرف صلاح الدين، أن البرنامج التدريبي يستهدف تعريف المشاركين من قيادات وزارة العدل بمفاهيم الذكاء الاصطناعي، والتعرف على علوم الذكاء الاصطناعي وأنواعه وخصائصه ومجالات تطبيقه وتكنولوجياته وأدواته، والتي يمكن استخدامها وتطويرها علي ارض الواقع لحل المشكلات واتخاذ القرارات ودعم الأعمال وبيئتها.
وتابع نائب رئيس المعهد للتدريب والاستشارات وخدمة المجتمع، أن من بين أهداف البرنامج التدريبي أيضاً، تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعرض نموذج عملي لتحليل واعداد وتطوير بعض النماذج للذكاء الاصطناعي من نظم معتمدة على المعرفة، والتعرف على كيفية بناء النظم الخبيرة، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي ونماذج اللغات الكبيرة وتطبيقاتها، وتعلم مهارات الآلة وأنواعه وتطبيقاته المتنوعة.
جدير بالذكر أن البرنامج التدريبي يتضمن عدة محاور تمثلت في " الذكاء الاصطناعي، المفاهيم والإطار النظري " والذي يتناول مفاهيم ومداخل وسمات الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تاريخه ومراحل تطوره، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، المجالات، الأنواع والتكنولوجيات البازغة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة، إلى جانب مجموعة أخرى من الموضوعات.

مقالات مشابهة

  • وزارة الشباب والرياضة تهنئ العميد والسياسي
  • آبل تطلق النسخة التجريبية من خدمة الذكاء الاصطناعي
  • فيليبس تطلق مهرجان الابتكار لعرض شاشات متطورة مزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وThunderbolt 4 وOLED"
  • الشباب والرياضة بالجيزة تطلق مبادرة لتزيين أسوار المراكز
  • الشباب المصري يطلق برنامج "تعزيز المواطنة وفقًا لأهداف التنمية المستدامة"
  • الشباب والرياضة بالجيزة تطلق مبادرة لتزيين أسوار المراكز لتحويلها إلى لوحات فنية ووطنية
  • "قادرات نحو المستقبل".. "الشباب والرياضة" بالعريش تناقش دور الأسرة في بناء المجتمع 
  • برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية.. رافد جديد لاقتصاد المعرفة
  • الشباب والرياضة تطلق ورشة عمل بعنوان " إنترنت الأشياء - INTERNET OF THINGS
  • معهد التخطيط يطلق البرنامج التدريبي "الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته" لقيادات وزارة العدل