قال اللواء دكتور محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق بأكاديمية ناصر العسكرية، إن الحرب هي أداة من أدوات السياسة لتنفيذ الأهداف.

وأضاف "الغباري" خلال حوراه لبرنامج "االشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على قناة "إكسترا نيوز": "عندما تفشل السياسة يتم اللجوء إلى الحرب، والحرب عبارة عن صراع بين قوتين أو جانبين لتحقيق الهدف، والهدف دائمًا يتحقق بفرض الإرادة".

وتابع: "عندما أفرض إرادتي يعني هذا إنني كسبت الحرب، رغم أن الفائز قد يتعرض لخسائر كثيرة لكنه في النهاية فرض إرادته، مثل حرب 56 هما دمروا فينا كثير وخصوصًا مدينة بورسعيد إلا أننا فرضنا إرادتنا عليهم ومدخلوش قناة السويس ويسقطوا ثورة 52".

واستكمل: "أنا هنا فرضت إرادتي عليك أنت جاي لكي تستعيد القناة وتسقط ثورة 52 وتعيد القاعدة البريطانية، والعدو لم يحقق أيًا من أهدافه وانتصرنا على العدو، كذلك في حرب 1973 فرضنا إرادتنا على إسرائيل سواء حققنا 15 كيلو فقط من الحرب والباقي بالسلام في النهاية مصر فرضت إرادتها على إسرائيل".

اقرأ أيضاًمحمد الغباري: استمرار إسرائيل في الحرب يستهدف التغطية على ما يحدث في الضفة الغربية

محمد الغباري لـ"الشاهد": جمعية "أحباء صهيون" كانت تنقل اليهود من روسيا لغرب أوروبا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حرب أكتوبر الدكتور محمد الباز محمد الغباری

إقرأ أيضاً:

فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا العدوان على غزة إلى 37266 منذ 7 أكتوبر

أعلنj  وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37266 شهيدا و85102 مصاب منذ 7 أكتوبر، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

سكان المستوطنات بشمال إسرائيل يعنلون بدء الاحتجاجات على حكومة نتينياهو افيخاي: حزب الله أطلق 16 مسيرة فوق إسرائيل اعترضنا منها 11

 

 

قائد القيادة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي: سنواصل الحرب في غزة


 

وفي سياق متصل، ذكرت أن الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 34 شهيدا و71 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

 شدد قائد القيادة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي، الجنرال يارون فينكلمان، اليوم الجمعة، على مواصلة الحرب في غزة بدعوى تحقيق كل الأهداف التي وضعتها تل أبيب للحرب على القطاع.

 

وأفادت صحيفة يسرائيل هايوم الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، بأن تصريحات الجنرال فينكلمان جاءت خلال لقائه بضباط وجنود الفرقة 162 في مدينة رفح.

شدد قائد القيادة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي، الجنرال يارون فينكلمان، اليوم الجمعة، على مواصلة الحرب في غزة بدعوى تحقيق كل الأهداف التي وضعتها تل أبيب للحرب على القطاع.

وأفادت صحيفة يسرائيل هايوم الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، بأن تصريحات الجنرال فينكلمان جاءت خلال لقائه بضباط وجنود الفرقة 162 في مدينة رفح.

وكانت تقارير إسرائيلية قد كشفت، في وقت سابق اليوم الجمعة، أن قادة الجيش الإسرائيلي أوصوا بإنهاء الحملة العسكرية في رفح مبكرا من أجل التفرغ للجبهة اللبنانية في مواجهة "حزب الله".

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن قادة الجيش الإسرائيلي أبلغوا القادة السياسيين بهذه التوصية، خلال اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء الخميس.

وأضافت القناة أن قيادة الجبهة الشمالية بالجيش الإسرائيلي تركز في الوقت الحالي على الأهداف التي من شأنها أن تقلل من قدرات "حزب الله" الهجومية.

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي يوصي في هذه المرحلة بتحويل الأنظار إلى الشمال عبر إنهاء الحملة في رفح بأقرب وقت ممكن من أجل التفرغ للبنان.

يأتي ذلك فيما تتواصل المعارك جنوبي لبنان بين "حزب الله" من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، في السابع من أكتوبر الماضي، حيث يتبادل كل من "حزب الله" وإسرائيل، القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

وفي الآونة الأخيرة، كثّف "حزب الله" من وتيرة هجماته على مواقع إسرائيلية، استهدفها بعشرات الصواريخ والمسيرات، مؤكدا أن ذلك يأتي "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة"، بحسب قوله.

وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مؤتمر سويسرا للسلام..وزيلينسكي: مقترحات إنهاء الحرب ستُقدم لروسيا
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفا و296 شهيدا منذ بدء الحرب
  • غزة - تعرف على حصيلة شهداء وجرحى الحرب الإسرائيلية!
  • الأونروا: 625 ألف طفل حرموا من التعليم في غزة منذ بداية الحرب
  • الضفة الغربية.. تحذير دولي من "كارثة صحية" تطرق الأبواب
  • إيهود باراك: “إسرائيل” تواجه أخطر أزمة في تاريخها منذ 7 أكتوبر
  • فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا العدوان على غزة إلى 37266 منذ 7 أكتوبر
  • حج 2024 هل يكون بداية النهاية؟!
  • بأول مقابلة بعد استقالته مع حكومة الحرب الإسرائيلية.. إليكم ما قاله غانتس عن غزة والرهائن
  • رويترز: حزب الله يشن أكبر هجوم بالطائرات المسيرة على إسرائيل منذ بداية الحرب