أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

كشف صندوق أبوظبي للتقاعد، عن 9 أنواع من مدد الخدمة يجوز ضمّها للمؤمّن عليهم، هي: مدة الخدمة السابقة في الحكومة الاتحادية، ومدة الخدمة السابقة في القطاع الحكومي في الإمارة، ومدة الخدمة السابقة في القطاع الخاص داخل وخارج الإمارة، ومدة الخدمة العسكرية، ومدة الخدمة الوطنية، ومدة الخدمة السابقة على الحصول على جنسية الدولة، ومدة الخدمة للمواطن خارج الدولة وعلى أن يكون حاصلاً على جنسية الدولة خلالها، ومدة الخدمة الاعتبارية «طالب عسكري» شريطة أن يكون قد التحق بعدها بالقوات المسلحة، ومدة الخدمة في السفارات القنصليات والمنظمات الدولية العاملة في الدولة.

وعقد مجلس البطين بأبوظبي محاضرة بعنوان «نظام التقاعد للمؤمّن عليهم العاملين بالإمارة»، انطلاقاً من حرص الصندوق على التواصل المجتمعي وتوعية المواطنين بقانون التقاعد، حيث تناولت المحاضرة أهم بنود القانون وحقوق وواجبات المؤمّن عليهم، والخدمات التي يقدمها الصندوق لهم.

وقال أحمد راشد الشامسي، من إدارة الاتصال المؤسسي بالصندوق، إن صاحب العمل يلتزم بتسجيل الموظف المواطن في الصندوق خلال شهر، منوهاً بأهمية التعاون مع إدارة الموارد البشرية في جهات العمل لتوفير المستندات المطلوبة، وإخطار الصندوق في حال امتنعت جهة العمل عن التسجيل، حيث إن مراحل المتعامل تبدأ بتسجيل صاحب العمل، وتسجيل المؤمّن عليه، وسداد الاشتراكات الشهرية، وضم مدد الخدمة السابقة، ومكافأة نهاية الخدمة، والمعاش التقاعدي، وأخيراً المستحقين.

وأشار إلى أن المؤمّن عليه يستحق الاشتراكات عن كامل الأجر الخاضع للاستقطاع عن المدد التالية وفقاً للقواعد والأحكام المبينة في كل منها، على أن يلتزم المؤمّن عليه بحصته وحصة صاحب العمل في الاشتراكات 20% في الحالات التالية: مدد الإعارة الخارجية من دون راتب أو أجر، مدة الإجازة من دون راتب أو أجر، فترات الانقطاع عن العمل.

كما يلتزم صاحب العمل بحصته في الاشتراكات 15% فيما يلتزم المؤمّن عليه بحصته 5% في الحالات الآتية: مدد الإجازات الدراسية من دون راتب أو أجر، مدة الإعارة الداخلية، مدة الإجازة المرضية، منوهاً بأن لصاحب العمل الحق في الرجوع إلى المؤمّن عليه ومطالبته بالمبالغ المستحقة عليه، والتي قام بتسديدها نيابة عنه.

وذكر أن الراتب الإجمالي هو الراتب الشهري الذي يصرف للموظف من جهة العمل بناء على العقد المبرم بينهما، أما الراتب الخاضع للاستقطاع فهو الراتب الذي يحسب على أساسه الاشتراكات التقاعدية والمعاش التقاعدي.

ولفت إلى أنه في حال تغيير العمل والالتحاق بوظيفة جديدة يستحق المؤمّن عليه مكافأة نهاية خدمة، وعدم الاستيفاء لأحد شروط استحقاق المعاش التقاعدي، وبشرط ألا تقل مدة الخدمة عن سنة، ويتاح في هذه الحالة خياران هما: عدم صرف مكافأة التقاعد، وبالأخص عند الالتحاق بجهة عمل تحت مظلة الصندوق، أو صرف مكافأة نهاية تقاعد، مؤكداً على أنه إذا قلت مدة الخدمة عن سنة لا يتم صرف مكافأة تقاعد عنها، ويتم ضمها تلقائياً.

من جانبه، قال حمد سعيد الشبلي، مدير إدارة التسجيل والاشتراكات لدى صندوق أبوظبي للتقاعد: يبقى المؤمّن عليهم المستوفون لشروط التقاعد في نظام التقاعد السابق، مؤهلين للتقاعد في ظل نظام التقاعد المعدل، حيث يمكنهم الاستمرار في العمل للاستفادة من المميزات الإضافية الجديدة، وسيحتفظ المؤمّن عليه بحقه بالمكافأة المستحقة عن مدة الخدمة التي تزيد على 25 سنة قبل العمل بأحكام القانون المعدل، وسيتم احتسابها وفقاً للأحكام السابقة لتاريخ نفاذه، وستصرف للمؤمّن عليه عند انتهاء خدمته.

وذكر أنه يمكن شراء زيادة على المعاش التقاعدي بشرط ألا تتجاوز قيمته عند الشراء الحد الأقصى المقرر لأحكام القانون، وسداد كامل الالتزامات المالية الناتجة عن الزيادة والتي يتم احتسابها وفقاً لنموذج الاحتساب الذي يعده الخبير، وسداد كلفة الشراء دفعة واحدة قبل صرف المعاش التقاعدي، وتستحق الزيادة على المعاش اعتباراً من تاريخ احتسابها، وتصرف بعد سداد التكلفة المستحقة عنها.

كما بين أنه يجوز للمؤمّن عليه الاستفسار من الصندوق عن مدى أحقيّته في شراء المدة المكملة لاستحقاق المعاش التقاعدي، على أن يكون على رأس عمله وقت تقديم الطلب، ولا يعتبر رد الصندوق نهائياً حتى يتم استلام استمارة نهاية الخدمة، كما أن الاستفسار عن مدى أحقية الشراء لا يعتبر موافقة نهائية على الشراء، حيث قد لا تتوفر للمؤمّن عليه شروط استحقاق الشراء في حال تم استلام استمارة نهاية خدمة مدونة فيها بيانات مغايرة عما تم توفيره مسبقاً، وقدم يتم إلغاء شراء المدة في حال اتضح للصندوق أي بيانات من شأنها التأثير في الطلب.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات صندوق أبوظبي للتقاعد المعاش التقاعدی المؤم ن علیه للمؤم ن علیه صاحب العمل ن علیهم فی حال على أن

إقرأ أيضاً:

في مشهد عاصف.. بايدن ينفجر غضبا في وجه صحفي وجه سؤالا عن غزة (فيديو)

استشاط الرئيس الأمريكي جو بايدن غضبا خلال لقاء في البيت الأبيض مع شخصيات إعلامية، عندما سأله الصحفي المستقل جوناثان كاتس "لماذا يدعم الإبادة الجماعية في غزة؟".

Joe Biden gets mad at TikTok star during White House influencer party, threatens to throw his phone before aides intervene pic.twitter.com/n8xrWvqztX

— Charlie Spiering (@charliespiering) June 14, 2024

وقام كاتس بتصوير الرئيس وواجهه بشأن "دعمه للإبادة الجماعية في غزة". قال له بايدن "أنت صحفي نموذجي" وأنه "سيرمي الهاتف عليه".

وبعد ذلك هدأ بايدن قليلا وقال: "النقطة المهمة هي أنني كنت واضحا جدا مع الإسرائيليين، وقلت لهم ما يجب عليهم فعله وما لا ينبغي عليهم فعله".

ورد عليه كاتس: "لكن ماذا سيحدث؟ هل ستخفضون الميزانيات التي تحولونها لهم؟". ثم تدخل مساعدو بايدن الشخصيون في المحادثة وأظهروا لكاتس طريقه للخروج من المبنى.

المصدر: وكالات 

        

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين توفر خدمة إرشاد التائهين بعدة لغات
  • شؤون الحرمين توفر خدمة إرشاد التائهين بعدة لغات
  • تفعيل خدمة أسعفني على تطبيق توكلنا
  • في مشهد عاصف.. بايدن ينفجر غضبا في وجه صحفي وجه سؤالا عن غزة (فيديو)
  • "الكشاف الخليفي".. 5 عقود في خدمة الحجاج
  • إتاحة خدمة النقل إلى المسجد النبوي لصلاة عيد الأضحى.. اعرف المواعيد
  • دعوى قضائية ضد آبل بتهمة دفع أجور منخفضة للموظفات
  • مدير أكاديمية سيف بن زايد يزور مجندي الخدمة الوطنية
  • تكريم المستشار محمد شعيب رئيس محكمة جنايات مستأنف الإسكندرية لبلوغه سن التقاعد
  • عطلة عيد الأضحى المبارك في الأردن تبدأ مساء الخميس ومدة 9 أيام لهذه القطاعات