شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن ركود اقتصادي تراجع إنتاج النفط يقود السعودية نحو الانكماش في 2023، سلط موقع أرابيان بيزنس الضوء على التوقعات المتشائمة لنمو الاقتصاد السعودي، مشيرا إلى أن الأرقام الأولية للناتج المحلي الإجمالي تكشف عن دخول .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ركود اقتصادي.

. تراجع إنتاج النفط يقود السعودية نحو الانكماش في 2023، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ركود اقتصادي.. تراجع إنتاج النفط يقود السعودية نحو...

سلط موقع "أرابيان بيزنس" الضوء على التوقعات المتشائمة لنمو الاقتصاد السعودي، مشيرا إلى أن الأرقام الأولية للناتج المحلي الإجمالي تكشف عن دخول اقتصاد المملكة مرحلة من "الركود الفني"، وفقًا لتقرير صادر عن شركة "كابيتال إيكونوميكس"، في لندن.

وذكر الموقع، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن هذا التراجع يعود إلى انخفاض إنتاج النفط على الرغم من مرونة الاقتصاد غير النفطي للمملكة، واصفا قرار السعودية بالتخفيض الطوعي لإنتاجها النفطي اليومي بمقدار مليون برميل يوميًا بأنه "كان عاملاً رئيسياً في الوضع الاقتصادي الحالي".

وتوقعت شركة الاستشارات البريطانية استمرار خفض إنتاج النفط بعد اجتماع تكتل "أوبك+" الأخير، ولذا فمن المرجح أن يشهد الاقتصاد السعودي انكماشًا طوال العام الجاري.

وشهد الربع الثاني من العام انخفاضًا للناتج المحلي السعودي بنسبة 0.1% على أساس ربع سنوي، بعد انخفاض بنسبة 1.4 % في الربع الأول.

وإضافة لذلك، تباطأ نمو الاقتصاد السعودي على أساس سنوي بشكل ملحوظ من 3.8% في الربع الأول إلى 1.1% في الربع الثاني.

وكان قطاع النفط هو الأكثر تضررا، إذ انكمش بنسبة 1.4% على أساس فصلي بسبب تخفيضات إنتاج النفط في "أوبك +"

ورغم أن القطاع غير النفطي يُظهر نموًا واعدًا في السعودية بنسبة 2% على أساس فصلي، إلا أن الانخفاض في العائد النفطي طغى على هذا النمو.

ولمعالجة الوضع، تبنت السعودية تخفيضات أكثر صرامة في إنتاجها النفطي في الربع الثالث، مع تخفيض طوعي إضافي قدره مليون برميل يوميًا في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، في محاولة لرفع أسعار النفط.

ومن المتوقع أن تمدد المملكة خفضًا طوعيًا لإنتاج النفط قدره مليون برميل يوميًا لشهر حتى نهاية سبتمبر/أيلول القادم.

وإذا حدث ذلك، فمن المتوقع أن ينكمش اقتصاد المملكة بنحو 0.5% على مدار عام 2023 بأكمله، وهو ما يمثل أسوأ أداء للناتج المحلي الإجمالي السعودي منذ أكثر من عقدين، باستثناء تأثير الأزمة المالية العالمية والوباء.

في تحديث لتقديراته، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي، مشيرًا إلى التأثير المستمر لتخفيضات إنتاج النفط.

ويتوقع الصندوق، وفي التقدير المحدث، أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمملكة لعام 2023 إلى 1.9 %، ما يعكس التحديات التي يفرضها الانخفاض المستمر في إنتاج النفط.

ويعد خفض التصنيف الائتماني للسعودية عام 2023 انعكاسًا لتخفيضات الإنتاج التي تم الإعلان عنها في أبريل/نيسان ويونيو/حزيران.

ولتعزيز سوق النفط بشكل أكبر، يهدف تخطيط السعودية لإطالة أمد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا لمدة شهر إضافي، إلى توفير دعم حاسم للسوق العالمية، التي تشهد تقلبات في الأسعار.

ونتيجة لهذه التطورات، ارتفعت أسعار النفط بشكل ملحوظ، الإثنين الماضي، مسجلة أكبر مكاسب شهرية كبيرة منذ أكثر من عام.

45.195.74.233



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ركود اقتصادي.. تراجع إنتاج النفط يقود السعودية نحو الانكماش في 2023 وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ملیون برمیل یومی ا الاقتصاد السعودی المحلی الإجمالی رکود اقتصادی فی الربع على أساس

إقرأ أيضاً:

1.54 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات بنهاية الربع الأول

استحوذت الودائع ذات الحجم الكبير “أكثر من 20 مليون درهم”، على الحجم الأكبر من إجمالي الودائع في القطاع المصرفي في الدولة، والتي بلغت قيمتها 2.657 تريليون درهم بنهاية العام الماضي 2023، وذلك وفق إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وأظهرت الإحصائيات، أن قيمة الودائع بأكثر من 20 مليون درهم بلغت نحو 1.537 تريليون درهم بنهاية مارس الماضي، بما يعادل 57.8% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي في الدولة، وذلك بزيادة نسبتها 14.7% مقارنة بنحو 1.34 تريليون درهم في نهاية مارس 2023.

وبحسب الإحصائيات، بلغت قيمة الودائع بأكثر من 5 ملايين وحتى 20 مليون درهم، نحو 326.9 مليار درهم أو ما نسبته 12.3% من إجمالي الودائع، بزيادة نسبتها 15.6% مقارنة بنحو 282.7 مليار درهم في مارس 2023.

وحازت الودائع بأكثر من مليون وحتى 5 ملايين درهم على نحو 13.3% من الإجمالي بقيمة 353.1 مليار درهم في نهاية مارس الماضي، بزيادة نسبتها 15.6% مقارنة بنحو 305.5 مليار درهم في في مارس 2023.

وأوضح المصرف أن حصيلة الودائع بأكثر من 500 ألف وحتى مليون درهم وصلت إلى 135.17 مليار درهم بنسبة 5.1% من إجمالي الودائع بنهاية مارس الماضي، وبزيادة نسبتها 16.3% مقارنة بنحو 116.3 مليار درهم في مارس 2023.

ووصلت حصة الودائع بأكثر من 250 ألفاً وحتى 500 ألف درهم في مارس الماضي، إلى نحو 4.03% أو ما يعادل 107.14 مليار درهم، بنسبة نمو 17.8% مقارنة بنحو 90.9 مليار درهم في مارس 2023.

وأشار المصرف المركزي، إلى أن حصة الودائع من صفر وحتى 250 ألف درهم بلغت نحو 7.4% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي في الدولة أو ما يعادل 197.6 مليار درهم بنهاية مارس الماضي، بزيادة بلغت نسبتها 16% مقارنة بنحو 170.4 مليار درهم في مارس 2023.


مقالات مشابهة

  • فنزويلا: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”
  • إيران تبدأ إنتاج النفط من حقل مشترك مع العراق
  • 1.54 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات بنهاية الربع الأول
  • تهديدات علنية بعرقلته.. حكومة السوداني أمام تحد لإنجاز مشروع مد الانبوب النفطي للعقبة
  • وزير فنزويلي: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • تراجع سيسكو بنسبة 5.8% منذ تقرير الأرباح الأخير.. هل تنتعش؟
  • صندوق النقد الدولي: المملكة تشهد تحوّلًا اقتصاديًا كبيرًا وغير مسبوق