تواصل مصر تنفيذ مشروع تطوير مساجد آل البيت للنبي محمد، بالتعاون مع طائفة البهرة، من خلال تطوير وترميم المساجد والأضرحة وزيادة المساحات الخضراء وتجميل ورصف الأرضيات لتحويل منطقة القاهرة الإسلامية إلى متحف مفتوح، فيما أكد برلماني أهمية الخطة لجذب السياحة الدينية.

ويتضمن مشروع تطوير مساجد آل البيت ترميم مساجد وأضرحة الإمام الحسين، والسيدة فاطمة، والسيدة رقية، والسيدة سكينة، والسيدة حورية، والسيدة زينب، والسيدة نفيسة، والسيد أحمد البدوي بطنطا.

فيما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، مسجد وضريح السيدة نفيسة بعد أعمال التجديد والترميم.

قال وكيل لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أسامة العبد، إن الخطة تسهم في الترويج للسياحة الدينية في مصر، مُشيرا إلى أنه عندما زار أحد الملوك في ولاية بإندونيسيا إبان رئاسته لجامعة الأزهر، كان طلبه الأول زيارة عدد من مساجد آل البيت، كما الحسين والسيدة زينب والسيدة عائشة والسيدة نفيسة.

واستقبلت مصر أكثر من 7 ملايين سائح خلال النصف الأول من عام 2023، ويتوقع أن تستقبل 15 مليون سائح خلال العام الجاري، بحسب تصريحات وزير السياحة أحمد عيسى. وأضاف "العبد"، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن مصر تضم العديد من المقاصد للسياحة الدينية، سواء مسار العائلة المقدسة أو مساجد آل البيت، وهي كلها مساجد أثرية وتاريخية، مثل مسجد عمرو بن العاص، وهو أول مسجد بُني في أفريقيا.

وتتبنى مصر مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة، ويضم المسار 25 نقطة من سيناء إلى محافظة أسيوط. ويحتوي على مجموعة من الآثار تضم كنائس وأديرة ومجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع، بحسب الموقع الرسمي لوزارة السياحة.

من جانبه، قال محمود الشريف، نقيب الأشراف، إن تطوير مساجد آل البيت يأتي في إطار خطة الدولة لتطوير المساجد والكنائس في كل أنحاء الجمهورية، مما يفتح الآفاق نحو السياحة الدينية لتصبح رافد من روافد الدخل القومي المصري، مضيفًا أن تطوير دور العبادة لا يقتصر على ترميم المساجد، ولكن يشمل تطوير المناطق المحيطية به مما يوفر جودة الحياة للمواطنين.

وحسب بيان لوزارة الأوقاف، بلغ عدد المساجد التي تم إحلالها وتجديدها وصيانتها خلال آخر 10 سنوات أكثر من 10 آلاف مسجد بتكلفة تزيد على 10 مليارات جنيه (323.6 مليون دولار)، كما تم افتتاح 3836 مسجدًا جديدًا في آخر 3 سنوات

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: تطویر مساجد آل البیت

إقرأ أيضاً:

أوقاف البحيرة: افتتاح 5 مساجد جديدة بتكلفة 14 مليون جنيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة البحيرة، برئاسة الدكتور محمد أبو حطب، وكيل الوزارة، اليوم الجمعة، عن افتتاح 5 مساجد جديدة بمركزي أبو المطامير وبدر بتكلفة إجمالية 14 مليون جنيه، في إطار حرص الدولة المستمر على عمارة وبناء المساجد وجهود وزارة الأوقاف الكبيرة والملموسة، لنشر صحيح الدين والتوعية ومواجهة الأفكار المغلوطة والفكر المتطرف.

افتتاح 5 مساجد جديدة في البحيرة

وقال الدكتور محمد أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، في بيان له اليوم، إنه تم افتتاح مسجد الخصمة البحري على مساحة 155 م2 بتكلفة إجمالية مليون و 500 ألف جنيه، مسجد النور، على مساحة 215 م بتكلفة إجمالية 2 مليون جنيه، مسجد السقا بقرية النمرية  التابعة لمركز أبو المطامير  على مساحة 225 م بتكلفة إجمالية 2 مليون جنيه.

وأعلن وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة البحيرة، عن افتتاح مسجد أبو دومة بقرية زاوية صقر، التابعة لمركز أبو المطامير على مساحة 225 م بتكلفة إجمالية 2 مليون و 500 ألف جنيه.

وتابع وزارة الأوقاف، أنه تم افتتاح مسجد نور الإسلام بقرية 3 المعركة التابعة  لمركز بدر على مساحة 1059 م بتكلفة إجمالية 6 ملايين جنيه.

وأشاد وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة البحيرة، بالجهود الذاتية والمشاركات المجتمعية في تشييد وعمارة المساجد بمدن ومراكز المحافظة، للتيسير على المواطنين فى إقامة الشعائر الدينية والحصول على خدمات التوعية الدينية والخدمات الأخرى، الصحية والتثقيفية والتعليمية التي تقدمها المساجد.  

خطبة الجمعة اليوم

وتناولت خطبة الجمعة اليوم والتى جاءت تحت عنوان " دينُ الإنسانيةِ في أسمَى معانيهَا، حرمةُ الدماءِ والأموالِ والأعراضِ” في ضوءِ خُطبةِ حجةِ الوداعِ، فلا شَكَّ أنَّ خُطبةَ حجةِ الوداعِ خُطبةٌ عظيمةٌ في تاريخِ الإنسانيةِ، حيثُ وقفَ نبيُّنَا ﷺ في جمعٍ مهيبٍ مِن الصحابةِ رضي اللهُ عنهم يومَ عرفةَ؛ لِيُلقِي على مسامعِهِم خطبةً جامعةً مانعةً تُعَدُّ مِن جوامعِ كلمِهِ وفصاحتِهِ ﷺ، وتؤسسُ أوّلَ ميثاقٍ عالمِيٍّ لحقوقِ الإنسانِ؛ لِمَا حَوَتْهُ مِن قيمٍ نبيلةٍ تحفظُ الكرامةَ، وتؤصلُ للتعايشِ السلمِي.

وأولَ ما يُطالعُنَا مِن دروسِ خُطبةِ حجةِ الوداعِ: حرمةُ الدماءِ والأموالِ والأعراضِ، حيثُ قالَ نبيُّنَا ﷺ: (… فإن دماءكُمْ وأموالكُمْ وأعراضكُمْ بَيْنَكُمْ ،حرامٌ، كحرمةِ يوْمِكُمْ هذا في شهرِكُمْ هذا، في بلدِكُم هذا)، ففِي هذا الموقفِ العظيمِ لفتَ نبيُّنَا ﷺ انتباهَ أصحابِهِ، واستحضرَ أذهانَهُم ليشدّدَ على عظمِ حرمةِ الدماءِ، والأموالِ والأعراضِ وعصمتِهَا، فكلُّ الدماءِ حرامٌ، وكلُّ الأعراضِ مصانةٌ، وكلُّ الأموالِ محفوظةٌ، فيتأسسُ بذلك مجتمعٌ حضاريٌّ مستقرٌ، تسودُهُ الألفةُ، وتُراعَى فيه الحرمةُ، ويأخُذُ فيهِ كلُّ ذِي حقِّ حقَّهُ.

مقالات مشابهة

  • من دون ذبح الأضاحي..سكان غزة يؤدون صلاة العيد فوق أنقاض مساجد دمرها العدوان الإسرائيلي
  • البيجيدي يسائل وزير الأوقاف حول إغلاق مساجد بمدينة مكناس
  • مساجد وساحات بالعاصمة.. أشهر أماكن صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة القاهرة.. وإمامين أساسي واحتياطي
  • بعد افتتاح 4 مساجد.. محافظ كفر الشيخ: بيوت الله منارة للعلم والمعرفة
  • افتتاح 5 مساجد جديدة بأبو المطامير ومركز بدر في البحيرة بتكلفة 14 مليون جنيه
  • مساجد الدقهلية تستعد لإستقبال المصلين فى عيد الأضحى المبارك
  • أوقاف البحيرة: افتتاح 5 مساجد جديدة بتكلفة 14 مليون جنيه
  • خريطة افتتاحات المساجد في 12 محافظة اليوم.. اعرفها
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 27 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • مصر تستغل مواردها من رياح وشمس وهيدروجين.. والحكومة تقدم تسهيلات لجذب استثمارات الطاقة المتجددة