أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني عن تنظيم حفل تأبين للأديب الراحل حمدي أبو جليل، في السابعة مساء اليوم الخميس بنقابة الزراعيين في الفيوم.

معلومات عن حمدي أبو جليل

الكاتب الروائي حمدي أبو جليل رحل عن عالمنا في 11 يونيو 2023، عن عمر ناهز 56 عاما، وهو أحد أبناء هيئة قصور الثقافة ، وهو روائ وقاص صدر له مؤخرا بعد رحيله رواية «ديك أمي» عن دار الشروق.

وكانت مجموعته القصصية الأولى قد صدرت في العام 1997 بعنوان «أسراب النمل»، أما مجموعته الثانية فصدرت بعنوان «أشياء مطوية بعناية فائقة» صدرت في عام 2000.

وصدر لـ «أبو جليل» عدة مؤلفات منها «لصوص متقاعدون» وهي روايته الأولى، و«طي الخيام، والأيام العظيمة البلهاء، ونحن ضحايا عك، وقيام وأنهيار الصاد شين» وعدد من الكتب منها كتاب «القاهرة شوارع وحكايات» وكتاب «القاهرة جوامع وحكايات».

جوائز حصل عليها حمدي أبو جليل 

وترجمت أعماله إلى عدد من اللغات منها الإنجليزية والإسبانية، وحصل على العديد من الجوائز، ومن بينها جائزة نجيب محفوظ عام 2008 عن روايته «الفاعل»، من الجامعة الأمريكية، وجائزة الإبداع العربية عام 2000 وغيرهما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حمدي أبو جليل قصور الثقافة وزارة الثقافة هيئة قصور الثقافة الفيوم حمدی أبو جلیل

إقرأ أيضاً:

عصام السيد: المثقفون وقفوا ضد «أخونة» الثقافة في عهد الإخوان

قال المخرج المسرحي عصام السيد إن الدكتور سامح مهران دعا إلى اجتماع عاجل في أكاديمية الفنون خلال فترة حكم الإخوان في عام 2013، وحضره ممثلون لكل طوائف الثقافة والفنون، بالإضافة إلى ممثلي «جبهة الإبداع»، وقرأ حينها الشاعر عبد الجليل الشرنوبي بيانًا للجبهة في نفس الاجتماع، كما شاركت أيضًا بعض الأحزاب السياسية وعدد من الفنانين والمخرجين والمثقفين.

الوقوف أمام أي محاولة لتغيير الهوية المصرية

وأضاف «السيد» خلال لقائه ببرنامج «الشاهد»، الذي يقدمه الإعلامي محمد الباز، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «ذلك الاجتماع خلص إلى أنه من الضروري الوقوف أمام أي محاولة لتغيير الهوية المصرية، وإفشال محاولة أخونة الثقافة في عهد الجماعة الإسلامية، وبعد أيام قليلة، شاركنا في اجتماع آخر داخل نقابة الصحفيين، وحضره كافة المثقفين في مصر، وعلى رأسهم الراحل بهاء طاهر، الذي تم اختياره ليترأس ذلك الاجتماع حينها».

وقفة سلمية على سلم نقابة الصحفيين

وتابع: «تم إعداد وقفة سلمية على سلم نقابة الصحفيين قبل بدء الاجتماع، ثم اتخذنا قرارات عدة أثناء الاجتماع، كان أهمها أنه تم الربط لأول مرة بين أخونة الدولة ورحيل النظام بأكمله، كما تم توزيع استمارات حملة تمرد بين جميع الحاضرين داخل النقابة، ومن هنا بدأ الارتباط بين تمرد وحراك المثقفين».

 

مقالات مشابهة

  • بالتنورة والإنشاد.. فرق قصور الثقافة تتألق في احتفالية "نور آل البيت" احتفاء بموسم الحج وعيد الأضحى
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • عصام السيد: المثقفون وقفوا ضد «أخونة» الثقافة في عهد الإخوان
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية