رؤيا الأخباري:
2024-06-03@00:52:51 GMT

الزعبي يوضح حول رفع أجور الأطباء في الأردن

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

الزعبي يوضح حول رفع أجور الأطباء في الأردن

نقيب الأطباء: لأسعار لم ترتفع كما يتداول وإنما أجور كشفية الأطباء العامين ارتفعت

أوضح نقيب الأطباء الدكتور زياد الزعبي، ما يتداول حول رفع أجور الأطباء بنسبة تصل إلى 400 بالمئة. 

اقرأ أيضاً : نقابة الأطباء توضح بخصوص وقف استقبال مرضى "التأمين"

وقال الزعبي في حديث لـ"رؤيا"، إن المعلومات المتداولة حول رفع أجور الأطباء بنسبة 400 بالمئة والتي تدعيها اتحاد شركات التأمين لا صحة لها 

وبين أن الأسعار لم ترتفع كما يتداول وإنما أجور كشفية الأطباء العامين ارتفعت بنسبة من 30 و40 بالمئة.

 

وأضاف أن هناك عمليات جراحية أصبح عليها تطوير وبالتالي ارتفعت أجور العملية، وهذا ما أثار حفيظة اتحاد شركات التأمين، بحسب قوله. 

ولفت إلى أن شركات التأمين رفعت أسعار التأمين بنسة من 200 إلى 300 بالمئة.  

وأكمل "شركات التأمين تعترض على إجراء عمليات جراحية متطورة باستخدام المنظار والطرق المستحدثة بسبب ارتفاع تكاليفها عن العمليات الجراحية". 

وأشار الزعبي إلى أن اتحاد شركات التأمين يطالب بإجراء العمليات الجراحية القديمة بدلا من المستحدثة لانخفاض أسعارها.  

وأوضح أن كلفة الطبيب على التأمين تبلغ 8 بالمئة من الكلفة العلاجية كاملة، لافتا إلى أن 60 بالمئة من الأطباء عامين و95 بالمئة من الكلفة للكشفيات. 

لائحة الأجور

من جته قال رئيس لجنة الإعلام في نقابة الأطباء، الدكتور حازم القرالة، إن لائحة الأجور المعمول بها حاليا منذ عام 2008 قديمة ولا تراعي نظام الأجور في الوقت الحالي.

وأضاف أن مجلس نقابة الأطباء الأردنية اتخذ قرارًا سابقًا بالموافقة على لائحة أجور الأطباء لعام 2021، لكن شركات التأمين ترفض الالتزام بهذه اللائحة واستمرت في تطبيق لائحة الأجور لعام 2008.

وأشار القرالة إلى أن شركات التأمين لا تزال تقوم بحساب المبالغ وفقًا للائحة الأجور 2008، بالرغم من قرار نقابة الأطباء باعتماد لائحة الأجور لعام 2021.

وأوضح أن شركات التأمين تمتنع أيضًا عن تطبيق نظام الصندوق التعاوني، على الرغم من أنه توشح بإرادة الملكية نشر في الجريدة الرسمية.

شركات التأمين وكان مدير الاتحاد الأردني لشركات التأمين، الدكتور مؤيد كلوب، صرح في وقت سابق، الأحد، بأن رفع الأطباء للائحة الأجور وصل إلى 400%، وخالف بذلك قانون المنافسة الأردني.   وأشار إلى أن رفع أجور الأطباء سيعود سلبا على المواطن الأردني، وتكليفه أعباء مالية إضافية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: شركات التأمين نقابة الأطباء شرکات التأمین إلى أن

إقرأ أيضاً:

التدخين في الأردن يزاحم إنفاق الأسر على اللحوم والدواجن

ينفق الأردنيون سنويا على التدخين ما يقدر بـ 540 دينارا أردنيا (800 دولار) ليكون أعلى بند إنفاق للأسر بعد اللحوم والدواجن.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 66% من الذكور مدخنون، ويموت جراء ذلك 9 آلاف فرد سنويا، أكثر من نصفهم دون 70 عاما، بحسب المنتدى الاقتصادي الأردني.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، عن المنتدى بأن صناعة التبغ تولد 1.2 مليار دولار من النشاط الاقتصادي، لكن الخسائر تناهز 2.26 مليار دولار، تشمل الرعاية الصحية، وفقدان الإنتاجية للقوى العاملة بسبب المرض والوفاة.

على جانب آخر، قالت منظمة الصحة العالمية إن شركات التبغ ما زالت تسعى جاهدة لاستهداف الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي والرياضة والمهرجانات الموسيقية وبالمنتجات الجديدة ذات النكهات واتهمت الشركات بمحاولة إيقاع جيل جديد في حبائل النيكوتين.




ووسط لوائح أكثر صرامة تستهدف السجائر، بدأت شركات التبغ الكبرى والشركات التي دخلت الساحة حديثا في تقديم بدائل للتدخين مثل السجائر الإلكترونية التي يقولون إنها تستهدف المدخنين البالغين.

لكن منظمة الصحة العالمية وجماعة (ستوب) لمراقبة الصناعة قالتا في تقرير مشترك إن هذه المنتجات يُروج لها في أحيان كثيرة بين الشباب، وتصميمها ونكهات‭ ‬الفواكه تستهدف الأطفال ومن مرجح أن يستخدمها الشباب أكثر من البالغين في بلدان كثيرة.

ورفض تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ادعاءات الصناعة بأنها تعمل على تقليص الأضرار الناجمة عن التدخين. وقال في التقرير "لا صدق في الحديث عن تقليص الضرر حين يقومون بالتسويق للأطفال".

ويأتي الموقف المتزايد صرامة لمنظمة الصحة العالمية تجاه منتجات النيكوتين الجديدة في أعقاب ارتفاع حاد في عدد الشباب الذين يدخنون السجائر الإلكترونية في بلدان كثيرة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى النكهات باعتبارها أحد أسباب هذا الارتفاع. وتقول الصناعة إن النكهات أداة مهمة لتشجيع البالغين على الابتعاد عن التدخين.



ونأت شركات التبغ الكبرى غالبا عن مثل هذه النكهات. لكن شركات مثل فيليب موريس انترناشيونال والشركة البريطانية الأمريكية للتبغ تستهدف الشباب من خلال رعايتها مهرجانات موسيقية ورياضية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب قول المنظمة.

وتابعت المنظمة أن هذه الأمور توفر للشركات منصات للترويج لعلاماتها التجارية للجماهير الأصغر سنا كما توزع عينات مجانية.

وقالت الشركتان إنهما تستهدفان إبعاد المدخنين عن السجائر.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه لا توجد أدلة كافية على أن السجائر الإلكترونية تساعد الأشخاص على الإقلاع عن التدخين. وأضافت أن هناك أدلة على أن التدخين الإلكتروني يزيد من استخدام السجائر التقليدية، خاصة بين الشباب.

مقالات مشابهة

  • الشاكر يوضح تفاصيل الموجة الحارة المؤثرة على الأردن
  • عن "أحوال" الصحة
  • البطالة في الأردن تستقر عند 21.4% للربع الأول من 2024.. تراجعت 0.5 نقطة مئوية
  • البطالة في الأردن تستقر عند 21.4 بالمئة للربع الأول  
  • نقيبا الأطباء البيطريين و الزراعيين يبحثان التعاون المشترك
  • تعاون مشترك بين نقابتي البيطريين والزراعيين
  • نقابة الأطباء لـرؤيا: نطالب بتحديد ساعات عمل الأطباء ومرونة واسعة في مراقبة الدوام إلكترونياً
  • الكيانات الناشئة تغير ملامح صناعة التأمين
  • خطوات الحصول على عضوية نقابة الأطباء
  • التدخين في الأردن يزاحم إنفاق الأسر على اللحوم والدواجن