هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول الكمثرى على وجه الخصوص، يمكن أن تكون مفيدة لارتفاع ضغط الدم، ومشاكل ارتفاع نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.

 

الكمثرى بـ 12 جنيهًا.. أسعار الفاكهة اليوم الجمعة بسوق العبور القصة الكاملة لتريند الكمثرى

وتم إدراج الخصائص المفيدة للكمثرى بواسطة مجلة نوفوستي، وقال الخبراء الذين تحدثوا هناك، إن هذه الفاكهة تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين C والنحاس، مما يمنع تلف الخلايا.

 

وقال الخبراء: "ينصح بتناولها لعلاج السعال الناتج عن مرض السل وأمراض الجهاز التنفسي العلوي، وكذلك في حالة الحمى أو الإسهال".

 

تحتوي الكمثرى على نسبة كبيرة جدًا من الألياف وهذا يجعل الفاكهة موانع لبعض مشاكل الجهاز الهضمي (في المقام الأول في الحالات الحادة)، ولكن إذا لم تكن هناك موانع، فبفضل الألياف، تصبح الكمثرى مفيدة للوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول وغيره من اضطرابات الأوعية الدموية الخطيرة والسكري.

 

وأضاف الأطباء: "مع الاستهلاك اليومي للكمثرى، يكون الشخص محميًا بشكل أفضل من الوزن الزائد وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم".

 

وفي المقابل، يزود عصير الكمثرى الطبيعي الجسم بالفيتامينات والكاروتينات والمعادن، التي تعمل على تقوية الشعيرات الدموية وشرايين الدم بشكل فعال.

 

علماء يكتشوف أنواع مفيدة من الكمثري

وجد باحثون أمريكيون أن المركبات الموجودة في الكمثرى تساعد في التغلب على الأمراض المزمنة وفقا للعلماء، يعتبر الكمثرى علاجا جيدا لارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم المرتبط بمرض السكري.

 

كانت أهداف البحث العلمي هي الكمثرى من أصناف بارتليت وستاركريمسون واكتشف القائمون على المشروع، وهم موظفون في جامعة نورث داكوتا، أن المواد التي تحتويها هذه الثمار تبطئ نشاط الإنزيمات المشاركة في امتصاص الجسم للجلوكوز والنشا. هذه الخاصية تجعل الكمثرى ببساطة لا يمكن الاستغناء عنها لمرضى السكر.

 

وكمثرى بارتليت وستاركريمسون غنية بالألياف وفيتامين سي، وتحتوي هذه الفاكهة على ما متوسطه 190 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو أمر ضروري للقلب، ونقلت صحيفة ديكان كرونيكل عن الخبراء أنها لا تحتوي على صوديوم ولا دهون ولا كوليسترول، وتحتوي الحصة الواحدة منها على 100 سعرة حرارية فقط.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي

مقاومة الأنسولين هي عملية معقدة تحدث في الجسم عندما تضعف استجابة الخلايا في العضلات والدهون والكبد للأنسولين، وتتوقف عن امتصاص الجلوكوز من الدم أو تخزينه بشكل فعال، ما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وبالتالي تزيد خطورة إصابة الإنسان بمرض السكر، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينيك» الطبي.

ويقول الدكتور محمد عبدالوهاب، استشاري أمراض الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ«الوطن»، إنّ هناك عدة عوامل تسبب حدوث مقاومة الأنسولين، أولها العوامل الوراثية والجينية كما يتسبب اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية وتخزين الدهون الزائدة في الكبد والبنكرياس في حدوث مقاومة الأنسولين، متابعًا أن التدخين وارتفاع ضغط الدم ومشكلات النوم من أبرز عوامل خطر الإصابة به.

أعراض مقاومة الأنسولين 

وأشار «عبدالوهاب» إلى مجموعة من الأعراض التي تشير إلى حدوث مقاومة الأنسولين ما يهدد صحة الإنسان بالإصابة بالسكر، كالتالي:

زيادة الرغبة في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات. زيادة الشعور بالعطش والجوع. زيادة عدد مرات التبول. زيادة الوزن دون أسباب واضحة، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم. ظهور بقع جلدية داكنة خاصة خلف الرقبة ومفاصل الأصابع.

أهمية تناول الغذاء الصحي

وتجنبًا لتفاقم الوضع للأسوأ، نصح استشاري أمراض السكر، بضرورة اتباع مجموعة من العادات عند ظهور أعراض مقاومة الأنسولين؛ أهمها  تناول نظام غذائي صحي متوازن، يحتوي على الدهون الصحية والفواكه والخضروات وكميات كافية من البروتين مع أهمية ممارسة الرياضة بانتظام للتخلص من الوزن الزائد والحصول على قسط كاف من النوم.  

مقالات مشابهة

  • عنصر هام تحتوي عليه بذور عباد الشمس
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • كيف تؤثر الزيوت الطبيعية على صحة الإنسان.. أطباء يوضحون
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم