– يشمل 18 محطة

– سعيد الغفيلي: أكثر من مليون ريال عماني رصدت للموسم الحالي واستمعنا إلى مطالب أصحاب الهجن نثمن الدعم السامي لجلالة السلطان لقطاع الهجن

تغطية ــ بدر الزدجالي:

ثمن الشيخ سعيد بن سعود الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات للهجن واعضاء مجلس ادارته الاهتمام والدعم الكبيرين الذين يوليهما حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه – في دعم قطاع الهجن وتطويره وتعزيزه، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الاتحاد العماني لسباقات الهجن يوم امس بفندق كيريد بحضور اعضاء مجلس ادارة الاتحاد وعدد من الاعلاميين وثمن كذلك الغفيلي الدعم الكبير من قبل صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب ودعم شؤون البلاط السلطاني في تمكين هذه الرياضة وتطويرها بما يتواكب مع التطور الكبير الذي تشهده هذه الرياضة وتخدم في التنوع الاقتصادي والاجتماعي بين اصحاب الهجن.

وكشف الاتحاد العماني لسباقات الهجن خلال المؤتمر الصحفي عن برنامج سباقاته للموسم الجديد والذي جاء بحلة جديدة عما كانت في المواسم الماضية، حيث تم ادراج جميع السباقات التي تشرف عليها الهجانة السلطانية لتكون تحت اشراف الاتحاد والتي سيتم اخراجها بصورة مثالية ومختلفة عما كانت سابقا في توزيع السباقات، حيث تضمن البرنامج 18 محطة من السباقات في مختلف المواقع وبتنظيم من الاتحاد وعدد من شركات القطاع الخاص الذي لازالت تدعم هذا القطاع بشكل كبير في عدد من الولايات.
وسوف تكون انطلاقة الموسم الجديد بدءا من يوم 12 سبتمر الحالي في اولى المحطات بميدان الفليج بولاية بركاء وبميدان البشار بولاية ادم من خلال ثمانية عشر شوطا في بركاء ومثلها في البشائر ويشمل البرنامج على 18 محطة متنوعة من السباقات والانشطة الاخرى . وتشمل سباقات الهجن على 36 سباقا للحجايج في كل محطة و24 للقايا و12 للجداع و6 للثنايا والحول واثنين للعرضة الطويلة.

مطالب ملاك الهجن
وقال الشيخ سعيد الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن بان الاتحاد وضع برنامجه للموسم الحالي بعد الجلوس والحوار مع أصحاب الهجن قبل فترة وجيزة وعلى اثره تم الأخذ بمطالب ملاك الهجن من خلال وضع هذا البرنامج والفعاليات الاخرى المصاحبة وسوف نشهد موسما مختلفا عما كان من سابقات بعد ان تم نقل سباقات الهجانة السلطانية بشؤون البلاط الى الاتحاد العماني لسباقات الهجن وهذا بدوره جعلنا نتحمل مسؤولية جديدة في مجلس ادارة الاتحاد والجميع رحب بتلك الثقة الكبيرة بادارة الاتحاد لتلك الأنشطة وعملنا على تغيير منظومة عمل السباقات والانشطة، حيث تم الاعتماد على ميدان الفليج بولاية بركاء وميدان البشائر في ولاية ادم لاحتضان سباقات الهجن لهذا الموسم بعد ان كان خلال المواسم الماضية يتم الانتقال من ميدان الى اخر، وهناك زيادة في عدد الأشواط بمعدل 36 شواطا في كل محطة وهذا الرقم قابل للزيادة بعد ان كانت هناك خمسة سباقات للهجانة السلطانية ومثلها للاتحاد وعملنا على زيادة عدد السباقات والاشواط نزولا على رغبة ملاك الهجن.

جوائز مالية مجزية
وحول الجوائز المالية قال الغفيلي بان الجوائز المالية المرصودة سوف ترضي الجميع ونحن نسعى ونطمح في الكثير والمشاركة ستكون باقل تكلفة وتم رصد أكثر من مليون ريال عماني لهذا الموسم لمختلف المحطات.
وحول الميادين سيتم الاستفادة منها في التدريب وهي ميادين اهلية ولن يتم اهمالها او تركها وهي يستفاد منها بشكل كبير ونأمل ان يكون هناك دعم لها مستقبلا وتلك الميادين نقيم عليها عددا من الفعاليات والانشطة والاتحاد بدوره يدعم أي من تلك الانشطة في تلك الميادين.

باب المشاركة مفتوح
واشار بان باب المشاركة مفتوح في أي من السباقات وفي أي محطة من محطات الموسم وهناك تطبيق إلكتروني يعلمه الجميع ويسمح له بالمشاركة في اي سباق او الشوط او الميدان الذي يرغب به. وتطرق الى ان الاتحاد على تواصل مع القطاع الخاص الذي يدعم سباقات الهجن ونقدم الشكر الجزيل لشركتي اوكسيدنال عمان وشل على دعمهما المستمر وكذلك لبقية الشركات الاخرى الداعمة للاتحاد ونحن نترك المجال لها في تحديد مواقع السباقات التي يحددها على حسب مواقع الامتياز وسنعمل على الجلوس مع الشركتين خلال الموسم القادم لتوزيع السباقات.

زيادة في عدد المشاركين
واستعرض رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن بان هناك زيادة بنسبة بين 20 الى 30 بالمئة سنويا في عدد المشاركين وهذا الرقم يرتفع بشكل جيد وهذا بدوره يجعلنا نقوم تفعيل اكبر للسباقات من خلال زيادة عدد الاشواط وهذه الزيادة قابلة في كل سباق ونعمل على حل اي مشكلة و زيادة عدد الهجن في كل سباق وعملية الفحوصات مستمرة كما كانت وكذلك توجد لوائح للمسابقات والعقوبات ونملك سوقا جيدة للعرض والطلب ونعمل على المساهمة في زيادة الحركة السوقية في هذا القطاع من خلال اقامة عدد من السباقات ومنها سباقات تخصص لعملية البيع والشراء لصغار السن واخرى لمختلف الاعمار والحركة السوقية جيدة في ارتفاع القيمة المحلية المضافة والسوق العماني له سمعة جيدة في المنطقة.

نقل مباشر للسباقات
واكد رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن بان الموسم الحالي لسباقات الهجن وفعالياته سيتم نقلها مباشرة على موقع الاتحاد العماني في محطته الخاصة به وذلك عبر رابط مباشر في مواقع التواصل بالاضافة إلى المساعي مع التليفزيون لنقل السباقات وسيتيح موقع الاتحاد نقل جميع المسابقات وعبر عدد من الكاميرات وكذلك لمختلف الانشطة والفعاليات بالاضافة الى التعليق المباشر لتلك السباقات وهي اضافة جديد يضيفها الاتحاد.

برنامج الموسم الجديد
يتضمن برنامج الموسم الجديد الانطلاقة يوم 12 الى 14 سبتمبر الحالي باقامة سباق في ميدان الفليج بولاية بركاء وفي ميدان البشائر في ولاية ادم يشمل كل ميدان عدد 18 شوطا وتقام المحطة الثانية في الفترة من 26 الى 28 من نفس الشهر في ميدان الفليج والبشائر على ان تكون المحطة الثالثة في الفترة من 10 الى 12 من شهر اكتوبر القادم في الفليج والبشائر وفي الفترة من 15 الى 19 اكتوبر تقام اولى مسابقات المزاينة في ميدان الفليج بولاية بركاء وفي الفترة من 13 اكتوبر الى 2 نوفمبر يقام السباق الخامس في ميداني الفليج والبشائر بواقع 18 شوطا وسوف تكون سابع البرامج باقامة سباق ثمريت وهو سباق تنافسي مع مزاينة ومحالبة خلال الفترة من 24 الى 30 نوفمبر على ان يقام السباق السادس والاخير في الفترة من 12 الى 14 ديسمبر القادم من خلال اقامة 18 شوطا في كل من الفليج ومثله في البشائر وبعدها سيكون سباق العرضة في ميدان الفليج بولاية بركاء في الفترة من 7 الى 11 يناير القادم ومن ثم المهرجان السنوي للاتحاد بميدان الفليج في الفترة من 22 الى 25 يناير القادم ومن ثم مسابقة المزاينة الثانية في ولاية المصنعة (طوي الشاوي) في الفترة من 4 الى 8 فبراير ويقام كذلك سباق للفطامين في ولاية سناو بميدان الابيض في الفترة من 3 الى 4 مايو القادم.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سباقات الهجن فی الفترة من فی ولایة من خلال عدد من فی عدد

إقرأ أيضاً:

تدشين موسم منتج البطاطس بعمران

يمانيون../
دشن أمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي، المهندس محمد مطهر القحوم اليوم، موسم حصاد البطاطس وآلية تسويقه وإدخاله ضمن الصناعات التحويلية لمزارعي البطاطس بقاع البون الزراعي الشهير بمحافظة عمران.

وفي التدشين أكد القحوم أهمية تفعيل وتوسيع رقعة زراعة وإنتاج البطاطس خاصة في هذا القاع الزراعي الواسع الذي يُعد من أهم المناطق الزراعية وأخصبها في إنتاج المحاصيل والمنتجات الزراعية بمختلف أنواعها بما فيها الحبوب والأعلاف.

وأشار إلى أهمية تفعيل آلية الإنتاج والتسويق لمنتجات البطاطس في حدود الإمكانيات المتاحة بهدف إدخال المحصول ضمن الصناعات التحويلية في اليمن.

وفي التدشين الذي حضره نائب مدير التسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة المهندس علي الهارب، ومسؤول قطاع الاستثمار باللجنة الزراعية والسمكية العليا ساجد حطبة، ومندوب معامل جوبح للصناعات بشير المهيص، استمع القحوم من مزارعي محصول البطاطس في قاع البون إلى شرح عن الصعوبات التي تواجههم وكيفية حلها والتغلب عليها.

وحث رئيس الاتحاد على ضرورة التوسع في زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة، بما فيها تحسين جودة منتج البطاطس وفقاً لمعايير الصناعات التحويلية لهذا المنتج الزراعي.

وشدد القحوم في اجتماع ضم مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس ناجي سلامة، وعدداً من ممثلي الجمعيات الزراعية، على أهمية تفعيل آلية تسويق منتج البطاطس وتجهيز معمل فحص لاختيار نوعية المحصول المستخدم في الصناعات التحويلية.

وأشار إلى أن توجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، تؤكد أهمية إدخال محصول البطاطس وكافة المحاصيل الزراعية ضمن استراتيجية وطنية وتوطين ذلك المحصول وتحويله إلى منتجات غذائية.

واعتبر رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي، التدشين خطوة مهمة لتوطين استخدام الخامات الزراعية المحلية في الصناعات التحويلية والإسهام في خفض فاتورة الاستيراد.

من جهته أكد نائب مدير التسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة، المهندس الهارب، أهمية إدخال المنتجات الزراعية في توطين صناعة المنتج المحلي حسب الرؤية الوطنية التي تهدف إلى توطين المنتجات المحلية لتحقيق نجاحات في المجالات الزراعية ومنتجات الألبان والثروة الحيوانية والطماطم.

مقالات مشابهة

  • ميشوستين يعلن تضاعف صادرات روسيا إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي خلال 10 سنوات
  • للمرة الأولى في تاريخ موسم سباقات الخيل بالطائف.. ترقية كأس الملك فيصل إلى تصنيف الفئة الثالثة
  • اتحاد السلة يعلن مواعيد مباريات الأهلي والاتحاد السكندرى بنهائي دوري السوبر
  • نيوكاسل يعلن تمديد عقد حارسه مارك جيليسبي
  • "بيئة مكة" تعلن جاهزيتها لموسم الحج
  • "إم بي" للهندسة تعلن تداولها في السوق الرئيسي بالبورصة
  • حقيقة ضم بنزيما إلى فنربخشة التركي
  • تدشين موسم منتج البطاطس بعمران
  • وزير التخطيط يعلن انطلاق التعداد التجريبي في جميع المحافظات بعد غد الجمعة
  • فرنسا: دخول 72 ألف مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني منذ بداية العام