السومرية نيوز – محليات

اعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، تسجيل الجهاز المركزي للإحصاء، تراجعا في معدل التضخم خلال شهر تموز الماضي، بنسبة (0.6%)، مقارنة مع ما كان عليه في شهر حزيران الذي سبقه. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إن "انخفاض معدل التضخم في الشهر المذكور، جاء متأثرا بانخفاض اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية، بنسبة (0.

2%)"، مبينا ان "مجاميع اللبن والجبن والبيض انخفضت اسعارها بنسبة (1.6%)، فيما انخفضت اسعار الخضروات بنسبة (1.5%)، وانخفضت الزيوت والدهون بنسبة (1.6%)، اما اسعار الاسماك والمشروبات غير الكحولية فقد انخفضت بنسبة (0.5%)، و(0.4%)، على التوالي".

وأضاف، ان "اقسام التبغ، والملابس والاحذية، والتجهيزات والمعدات، والصحة، والنقل، والتعليم، والمطاعم، والسلع والخدمات المتنوعة، سجلت ارتفاعا طفيفا في اسعارها خلال شهر تموز الماضي، تراوح بين (0.1%) و (0.6%)، باستثناء قسم السكن الذي سجل ارتفاعا بنسبة (2.2%)، فيما انخفضت اسعار قسم الترفيه بنسبة (0.1%)".

وعن التضخم السنوي، بين الهنداوي انه "ارتفع بنسبة (3.5%)، في شهر تموز هذا العام مقارنة مع ما كان عليه في نفس الشهر من العام الماضي 2022"، مشيرا الى ان "الجهاز المركز للإحصاء قام خلال شهر حزيران الماضي بتحديث للسلة الغذائية بالكامل، فضلا عن تحديث اسعار الهواتف والحاسبات والسيارات".

وأشار الى ان "العينة التي تجري متابعتها في الاسواق، تشمل جميع السلع والخدمات وعددها (333) سلعة وخدمة، وتبلغ نسبة متوسط الانفاق الشهري عليها (88%)، من مجموع إنفاق الفرد"، مبيناً ان "عدد الاصناف ضمن هذه السلة يصل الى (486) صنفا موزعة على (12) قسما، والتي ببلغ متوسط إنفاق الفرد عليها شهريا (25) الف دينار فأكثر".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

إلى مستوى قياسي..أوروبا ترفع واردات الأسمدة من روسيا رغم العقوبات

زاد الاتحاد الأوروبي في يوليو (تموز) الماضي، وارداته من الأسمدة الروسية إلى الحد الأقصى في 20 شهراً.

وكشفت بيانات هيئة الإحصاء الأوروبية، أن حصة روسيا من مشتريات الأسمدة الأوروبية زادت إلى أكثر من 30% للمرة الأولى منذ مارس (آذار) 2022، وفق موقع "روسيا اليوم" اليوم الأحد. 


وحسب الإحصاءات،رفع الاتحاد الأوروبي في منتصف الصيف، وارداته من الأسمدة من روسيا 2.2 مرة مقارنةً مع يونيو (حزيران)، و1.7 مرة مقارنة مع يوليو (تموز) من العام الماضي، وبلغت قيمة مشترياته حوالي  199 مليون يورو. وكان رقم يوليو (تموز) الأعلى منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، عندما بلغ  التسليم 264 مليون يورو.
وكانت بولندا أكبر مستورد أسمدة من  روسياً في يوليو (تموز)، حيث تضاعفت مشترياتها إلى 55.7 مليون يورو، تلتها فرنسا، التي زادت وارداتها 5 أضعاف إلى 31.5 مليون يورو، وألمانيا، التي أعلنت زيادة بمقدار الثلث - إلى 24.5 مليون يورو.

وتعد روسيا المورد الرئيسي للأسمدة للاتحاد الأوروبي، وارتفعت حصتها في منتصف الصيف إلى 31% مقابل 23.7% في الشهر السابق و18.5% في العام السابق. 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن انخفاض صادرات العراق النفطية خلال أسبوع
  • إلى مستوى قياسي..أوروبا ترفع واردات الأسمدة من روسيا رغم العقوبات
  • الكشف عن أسباب الانتشار الأمني الواسع في ديالى
  • لماذا قد تكون معركة الصين مع الانكماش ذات تداعيات عالمية؟
  • قبل عودة البرلمان.. ماذا قدم مجلس النواب خلال دور الانعقاد الماضي؟
  • تراجع أسعار 25 سلعة في الأسواق اليوم.. الطماطم والأرز والمكرونة الأبرز
  • خام العراق يُسجل ارتفاعا بختام تعاملات الأسبوع
  • ارتفاع اسعار الذهب لمستوى قياسي
  • إسرائيل على أبواب أزمة اقتصادية عميقة بسبب الإنفاق الحربي
  • أسعار الخضار اليوم الجمعة في الأسواق المحلية المصرية.. وارتفاع غير مسبوق للطماطم