موعد عيد النيروز 2023 – تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة مثل جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، طلبات البحث المتزايد عن معرفة موعد عيد النيروز 2023 ، إلى جانب التساؤل عن سبب تسمية عيد النيروز بهذا الاسم.

وتترقب شريحة كبيرة جدًا من المسحيين في العديد من أنحاء العالم بفارغ الصبر، موعد عيد النيروز 2023 ، وهو الاحتفال الذي يمتزج فيه الفرح بالأمل والتجديد.

كما يعد عيد النيروز مناسبة هامة في تقاليد العديد من الثقافات والديانات، ويتمثل في بداية الربيع وبداية سنة جديدة في العديد من التقاويم التقليدية.


 

موعد عيد النيروز 2023 - لماذا سمي عيد النيروز بهذا الاسم

وسنقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، التعرف على موعد عيد النيروز 2023 ، حيثُ يجتمع المسيحيون وغيرهم من الأقليات الدينية للاحتفال بالنيروز بروح التعاون والتسامح، كما يتبادلون التهاني والهدايا، ويقومون بزيارة الأقارب والأصدقاء، ويشتركون في الأنشطة الاجتماعية والثقافية المتعددة التي تميز هذا اليوم.

موعد عيد النيروز 2023 - لماذا سمي عيد النيروز بهذا الاسم

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد النيروز لعام 2023 في الـ 12 من سبتمبر القادم، حيث تُعتبر هذه المناسبة انطلاقة أيام تقويم الشهداء الشهيرة باسم التقويم القبطي، ويرتبط عيد النيروز ببداية السنة الزراعية المعتمدة من قبل الفلاحين المصريين في تخطيط مواسمهم الزراعية.

ويبدأ الأقباط الأرثوذكس الاحتفال بعيد النيروز، يوم 11 سبتمبر الجاري، حيث يستمر حتى عيد الصليب الذي يوافق يوم 27 سبتمبر الجاري لتستمر الصلوات والقداسات، حيث يعتبر رأس السنة القبطية الجديدة 1736 (6262 بحسب التقويم المصري القديم)، وفقاً للتقويم القبطي، وهو امتداد للتقويم المصري القديم، الذي يعد من بين الأقدم في تاريخ البشرية.

لماذا سمي عيد النيروز بهذا الاسم - موعد عيد النيروز 2023

يُعَتَبَرُ شَهْرُ تُوت أَوَّلَ شُهُورِ السَّنَةِ القِبَطِيَّةِ، وَهُوَ مُشْتَقٌّ مِنْ اسْمِ الإله تحوت، إله المعرفة والحكمة المصري الذي عاش في أيام الفرعون مينا الأول، تُنسَب له اختراع الكتابة وتقسيم الزمن، وقد اختار بدء السنة المصرية مع موسم الفيضان لأنه لاحظ بأن نجمة الشعرى اليمينية تتألق بوضوح في السماء في هذا الوقت من العام، وهذا يعني أن السنة القبطية هي سنة نجمية وليست سنة شمسية، وبالتالي، لم تتأثر بأي تغييرات بناءً على حركة الشمس، إذاً، السنة النجمية تكون أكثر دقة عند المقارنة بالسنة الشمسية.

في عصر دقلديانوس، قام المصريون بالاحتفاظ بأوقات وشهور السنة التي يعتمد عليها الفلاحون في الزراعة، مع تغيير ترتيب السنوات لجعل السنة الأولى هي سنة حكم دقلديانوس، وكانت هذه السنة تساوي 82 ميلادية و 1 قبطية و 4525 توتية (فرعونية)، ومن هنا جاء ارتباط النيروز بعيد الشهداء، ففي تلك الأيام البعيدة، كان المسيحيون يخرجون في هذا الوقت إلى المواقع حيث دُفِنَت جثامين الشهداء ليتذكروهم، ولا تزال هذه العادة محفوظة حتى يومنا هذا فيما يعرف بـ "الطلعة"، وبناءً على ذلك، يمكن القول أن عيد النيروز هو أقدم عيد في تاريخ الأمم.

موعد عيد النيروز 2023 - لماذا سمي عيد النيروز بهذا الاسم

كما تعتبر احتفالات عيد النيروز في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فرصة للمؤمنين للتأمل والصلاة، حيث يُقدمون الشكر والامتنان لله على نعمه وبركاته ويطلبون منه المزيد من الرحمة والنجاح في العام الزراعي الجديد. يتميز هذا الاحتفال بالصلوات الخاصة والقداديس التي تُقام في الكنائس، وكذلك بتبادل التهاني والتحايا بين أفراد المجتمع.

تعتبر بداية السنة الزراعية وعيد النيروز للقبطيين مناسبة مهمة تعكس تمسكهم بتقاليد قديمة وثقافة زراعية غنية. وهي فرصة للتعبير عن الوحدة والتلاحم في المجتمع والاحتفال بالثقافة والتراث القبطي.

ويشهد عيد النيروز في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على الاحترام العميق للإيمان والتقاليد والقيم التي تحملها هذه الكنيسة، ويجسد روح الأمل والتجديد لبداية سنة جديدة في الزراعة والحياة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية من خلال هذا المقال، التعرف على موعد عيد النيروز لعام 2023، كما وضحنا سبب تسمية عيد النيروز بهذا الاسم، فالنيروز هو مناسبة ذات أهمية كبيرة في الثقافة القبطية الأرثوذكسية، وهو يعبر عن تقاليد عريقة وروح الوحدة والتضامن في المجتمع. يجمع هذا العيد بين العبادة والاحتفالات الاجتماعية، حيث يذكر المؤمنون نعم الله ويتمنون لبعضهم الخير والبركة في العام الزراعي الجديد.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: القبطیة الأرثوذکسیة

إقرأ أيضاً:

المركزي المصري يعلن تعطيل العمل بكافة البنوك بهذا التوقيت

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة بالسوق المصرية اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 حتى يوم الخميس الموافق 20 يونيو 2024، بمناسبة وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1445 هـ.

وقال المركزي في بيان: إن البنوك العاملة في مصر ستستأنف عملها صباح يوم الأحد الموافق 23 يونيو 2024.

اقرأ أيضاًرئيس معهد النمو الاقتصادي بالهند يشيد بتوقيت انعقاد ملتقى بنك التنمية الجديد في مصر

رئيس بنك التنمية الجديد: ملتزمون بدعم مصر بكافة آليات التعاون

مقالات مشابهة

  • مصدر كشف الاسم.. مقتل قيادي كبير في حزب الله اللبناني بـ ضربة إسرائيلية
  • الكنيسة القبطية تشارك في حفل السفارة البريطانية بعيد ميلاد الملك تشارلز
  • المركزي المصري يعلن تعطيل العمل بكافة البنوك بهذا التوقيت
  • ما هو يوم الحج الأكبر ولماذا سمي بهذا الاسم؟.. الإفتاء تُجيب
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • "الأحوال المدنية" تستقبل الحالات الطارئة خلال إجازة عيد الأضحى
  • لماذا سمي جبل عرفة بهذا الاسم؟.. وما قصة تسميته
  • كل ما تريد معرفته عن فن اليوطا.. إبداع ورموز وصلاة
  • موعد رأس السنة الهجرية 2024 144.. بدأ العد التناولي
  • مخرج الفيلم الوثائقي أم الدنيا 2: «الاسكريبت مكتوب باللغة القبطية»