أخبارنا:
2024-06-01@10:05:33 GMT

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم ؟

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم ؟


قالت الجمعية الألمانية لارتفاع ضغط الدم إن الضغط يعد مرتفعاً إذا كان القياس يبلغ 90/140 ملم زئبق، وفق بيانات منظمة الصحة العالمية.

وأضافت أنه ينقسم إلى نوعين: أولي وثانوي، موضحة أن أسبابه الأولي تكمن في العامل الوراثي، والتقدم في العمر، والسِمنة،  والتدخين، وشرب الخمر، وقلة الحركة والإفراط في تناول الملح.


أما أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي فتكمن في أمراض الكلى المزمنة، وفرط نشاط الغدة الدرقية، ومتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، ومتلازمة كون، بالإضافة إلى تناول أدوية معينة مثل الأدوية ضد  الروماتيزم، والهرمونات مثل حبوب منع الحمل.

الأعراض
وتتمثل أعراضه في الصداع، والدوار، والغثيان، وطنين الأذن، وخفقان القلب، وقصر النفس، ونزيف الأنف المتكرر، واحمرار الوجه، ونوبات الألم خلف عظمة الصدر، بالإضافة إلى العصبية واضطرابات النوم، وسرعة الشعور بالتعب والإرهاق.
ويجب استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض للعلاج في الوقت المناسب ولتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب عليه  مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والخرف، وأمراض الكلى، وأمراض العيون، مثل التنكس البقعي.
ويمكن مواجهته بالأدوية الخافضة لارتفاع ضغط الدم، مع اتباع نمط حياة صحي يقوم على التغذية الصحية، والإقلال من الملح، والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية،  والإقلاع عن التدخين وشرب الخمر.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

أسبوع طبي بنقابة الصحفيين: عيادات خارجية ومكتب تأهيل لذوي الإعاقة وقافلة للعيون

تعلن لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية بنقابة الصحفيين برئاسة محمد الجارحي عضو مجلس النقابة عن أسبوع طبي خلال الفترة من السبت 1 يونيو إلى الخميس 6 يونيو، ويشمل الأسبوع تنظيم عدد من القوافل والفعاليات الطبية، كما تعلن اللجنة عن جدول تشغيل العيادات الخارجية بالنقابة، بمشاركة 9 أطباء في التخصصات الطبية المختلفة.

وتشهد العيادات الخارجية هذا الأسبوع مشاركة الدكتور عمرو حلمي استشاري جراحة الكبد ووزير الصحة الأسبق، واثنين من كبار استشاريي القلب، وهما؛ الدكتورأحمد الشريف استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية وأستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني ورئيس مجلس إدارة مستشفى مصر بالمنيل، والدكتور محمود سليمان استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين التاجية بكلية الطب جامعة عين شمس.

كما تشارك مجموعة شفائك للخدمات المنزلية بعيادة للنساء والتوليد، بينما تقام عيادة التأمين الصحي يوم الأربعاء من كل أسبوع، من العاشرة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، للصحفيين المشتركين في التأمين الصحي، وبالتعاون مع فرع التأمين الصحي بالقاهرة برئاسة الدكتور أحمد عطا.

والكشف في العيادات الخارجية مجانًا وبأسبقية الحضور لكل الصحفيين من أعضاء النقابة وأسرهم، وينتهي التسجيل بعد ساعة من بدء العيادة بالدور الأول بالنقابة.

ويشهد الأسبوع الطبي بنقابة الصحفيين أيضًا عددًا من القوافل والأنشطة الطبية الأخرى، حيث تنظم النقابة يومي الأحد والاثنين من العاشرة صباحًأ حتى الخامسة مساءً قافلة للعيون بالتعاون مع مركز برادة للعيون بالمهندسين، ومتاح خلال القافلة تخفيضات على النظارات الطبية والعدسات والشنابر بالتعاون مع مركز بصريات آي كير، كما تنظم قافلة أخرى في نفس الموعد لتحاليل أورام القولون والبروستاتا ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة بالتعاون مع معامل البرج والمختبر.

وتستضيف نقابة الصحفيين يوم الأحد مكتب تأهيل اجتماعي لذوي الإعاقة واستخراج وتجديد بطاقة الخدمات المتكاملة للصحفيين وأسرهم بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي من العاشرة صباحًا حتى الثانية ظهرًا. 

ويشمل جدول العيادات الخارجية هذا الأسبوع التخصصات الآتية:

 

1️⃣ د. رشا أحمد إبراهيم – استشاري الباطنة والغدد الصماء والسكر

 

????الموعد: السبت 1 يونيو – 11 صباحًا

 

2️⃣ د. عمرو غريب – أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان

 

????الموعد: الأحد 2 يونيو – 11 صباحًا

 

3️⃣ د. محمد عبد الحميد حسنين - استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية

 

????الموعد: الأحد 2 يونيو – 11 صباحًا

 

 

4️⃣ أ.د/ عمرو حلمي - استشاري جراحة الكبد ووزير الصحة الأسبق

 

????الموعد: الأحد 2 يونيو – 11 صباحًا

 

5️⃣ د. محمد محمود مقبل - استشاري الباطنة والجهاز الهضمي والكبد والمناظير

 

????الموعد: الاثنين 3 يونيو – 12 ظهرًا

 

6️⃣ د. محمود سليمان - استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين التاجية

 

????الموعد: الثلاثاء 4 يونيو – 10صباحًا

 

7️⃣ د. نهلة جمال - استشاري النساء والتوليد

الكشف مجانًا بالسونار في عيادة النساء للمشتركات في مشروع العلاج.

????الموعد: الأربعاء 5 يونيو – 12 صباحًأ

 

8️⃣  د. ريهام مجدي مصطفى – ممارس عام

????هذه العيادة قاصرة فقط على الصحفيين المشتركين في التأمين الصحي بالقاهرة وتعمل العيادة مرة أسبوعيًا حتى الثالثة عصرًا.

 

????الموعد:  الأربعاء 5 يونيو – 10 صباحًا

 

9️⃣ أ.د/ أحمد الشريف - استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية وأستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني ورئيس مجلس إدارة مستشفى مصر بالمنيل.

 

????الموعد: الخميس 6 يونيو – 11 صباحًا

مقالات مشابهة

  • منها الإجهاد وقلة النوم.. 6 أسباب للصداع
  • أسبوع طبي بنقابة الصحفيين: عيادات خارجية ومكتب تأهيل لذوي الإعاقة وقافلة للعيون
  • علامات خفية تدل على نقص الحديد بالجسم
  • العلاقة بين فقر الدم وأمراض القلب لدى النساء
  • 5 خطوات تساهم في الوقاية من أمراض الكلى
  • باحثة أميركية: أعراض أمراض القلب تستمر لدى النساء لفترة أطول
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • ما تأثير الحر على الصحة؟
  • أمراض القلب تحدث بسبب سوء التغذية.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • غداً.. مؤتمر التعليم الطبي المستمر بالإسماعيلية