انطلقت اليوم الأحد تظاهرات في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، إحياءا للذكرى الرابعة لاحتجاجات تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وتوافد المتظاهرون حاملين لافتات تطالب بكشف قتلة المتظاهرين ومحاسبة الفاسدين وتحسين الوضع المعيشي.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في العراق مقاطع مصورة للتظاهرات التي نددت بالسياسات الحكومية وقمع المحتجين والأوضاع التي وصلت إليها البلاد.



بالروح بالدم نفديك يا عراق#ثورة_تشرين_العظيمة#بغداد_تبقى_حرة_ايران_برة_برة#IraqProtests #مليونية_عراقية#بغداد_المنصورة pic.twitter.com/RIU7mzpXnD — Hanan Abdullatif (@Hanan3Abdulatif) October 1, 2023


هتافات المتظاهرين في ساحة التحرير الآن

"سوداني يا عار، انت و الإطار" .
هكذا أحيى متظاهري تشرين انطلاقة الثورة مؤكدين أنها لن تموت وستستمر pic.twitter.com/zOMdYwY3m4 — عبد القادر النايل (@ABDLQADERALNAEL) October 1, 2023

???? ساحة التحرير الان ????????

"ذيل لوكي انعل ابو ايران لابو امريكا"#ستنتصر_ثورة_تشرين #تشرين_العظيمة pic.twitter.com/aZT3mKZQmE — العراق برس (@aliraqplus) October 1, 2023


شباب العراق في ساحة التحرير وسط بغداد #تشرين_العظيمة #ذكرى_ثورة_تشرين#تشرين_ستنتصر pic.twitter.com/XRUHpscAhJ — عثمان الظفيري (@al_dhafiri89a) October 1, 2023

وردد المتظاهرون هتافات تندد بسياسات حكومة محمد شياع السوداني، كما رفعوا لافتات تؤكد أن "ثورة تشرين" مستمرة.



وسبق أن وافقت وزارة الداخلية العراقية، على إقامة تظاهرة سلمية في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، بمناسبة الذكرى الرابعة لثورة تشرين.

وأندلعت التظاهرات في الأول من تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، في بغداد ومحافظات جنوبي العراق احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية.

وشهدت التظاهرات قمعا دمويا وهجمات استهدفت المحتجين أسفرت بحسب إحصائية غير رسمية عن مقتل نحو 900 متظاهر وإصابة 2000 آخرين.



ووجهت الاتهامات حينها للمليشيات باستهداف المتظاهرين فيما شكلت الحكومة لجان تحقيق في حوادث قتل المتظاهرين، لكنها لم تخرج بنتائج تذكر.

واستمرت الحركة الاحتجاجية أكثر من عام وكان مركزها ساحتي التحرير في بغداد والحبوبي في الناصرية مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق.

واستقال رئيس الحكومة العراقية آنذاك "عادل عبدالمهدي" بسبب التظاهرات، وتم تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة "مصطفى الكاظمي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ساحة التحرير بغداد بغداد ساحة التحرير حكومة السوداني تظاهرات تشرين تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ثورة تشرین pic twitter com

إقرأ أيضاً:

«محكمة برازيلية» تبرئ ساحة رينان فيكتور «مدافع الفرسان»

 
معتصم عبدالله (دبي)

أخبار ذات صلة المنذري في طريقه إلى كلباء 3 مباريات تُدشن دوري أبطال آسيا للسلة في دبي غداً

برأت محكمة برازيلية ساحة رينان فيكتور مدافع نادي شباب الأهلي، ولاعب بالميراس السابق، بعد اتهامه بارتكاب حادث سير في يوليو 2022، أودى بحياة سائق دراجة نارية، قبل أن تقرر المحكمة إلغاء العقوبة وإدانة اللاعب.
وتفصيلاً، كشفت وسائل إعلام برازيلية إصدار نيكول دي ألميدا، قاضي المحكمة الجنائية الأولى في براجانسا باوليستا، قراراً باستبعاد العقوبة على اللاعب، بعد إبرامه اتفاقية «الملاحقة غير الجنائية»، إثر استيفاء الشروط المحددة لضمان عدم الإدانة والمعاقبة.
وبموجب الاتفاقية دفع رينان فيكتور مبلغ 1.7 مليون ريال برازيلي «ما يعادل مليون درهماً»، كتبرع للمساهمة في لأسرة غسيل الكلى في مدينة سانتا كازا البرازيلية تسهم في إضافة 20 سريراً وتحسين الخدمة بالمستشفى والتي ستكون قادرة على خدمة ما بين 120 إلى 200 مريض، علاوة على كفالة مالية قدرها 242 ألف ريال برازيلي، تم التبرع به لعائلة الضحية، إضافة إلى اتفاق آخر لتعويض الأسرة.
وانتقل رينان فيكتور «22 عاماً»، إلى شباب الأهلي موسم 2022- 2023، وشارك في «الفرسان» في 32 مباراة على مدار موسمين في «دوري أدنوك للمحترفين»، وتوج مع فريقه الحالي الدوري موسم 2022- 2023، وثنائية السوبر المحلي والسوبر الإماراتي القطري في الموسم الحالي 2023- 2024.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وإبادة جماعية في غزة
  • السوداني:حكومتي مستمرة بإنصاف كلّ شهداء العراق
  • اندلاع حريق كبير داخل ساحة لـمقبرة السيارات بمنطقة عويريج في بغداد
  • اندلاع حريق داخل ساحة لتسقيط السيارات جنوبي بغداد
  • شاهد الآن Vietnam vs Iraq.. مشاهدة منتخب العراق × فيتنام Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | تصفيات كأس العالم 2026
  • في الذكرى العاشرة لسقوط الموصل.. صحيفة إنكليزية: العراق عاد أقوى من العام 1980
  • شاهد بالبث المباشر منتخب العراق اليوم.. مشاهدة منتخب العراق × فيتنام Twitter بث مباشر دون "تشفير" | تصفيات كأس العالم 2026
  • 10 سنوات على الذكرى السوداء.. كيف غير ظهور وأفول داعش العراق إلى الأبد؟
  • الياسري يعلن تأجيل تظاهرات الأربعاء المقبل
  • «محكمة برازيلية» تبرئ ساحة رينان فيكتور «مدافع الفرسان»