مباشر- قالت كريستالينا جورجيفا، مديرة عام صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، إن صراع إسرائيل وحماس قد يلقي بظلاله على توقعات الاقتصاد العالمي القاتمة بالفعل.

وأضافت جورجيفا أنهم يراقبون عن كثب تطورات الوضع في غزة ومدى تأثيرها خاصةً على أسواق النفط. وأضافت أن هناك تقلبات في أسعار النفط بالفعل وردود أفعال في الأسواق ولكن من السابق لأوانه توقع التأثير الاقتصادي.

وصرحت مديرة صندوق النقد الدولي، في أحد المؤتمرات الصحفية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في المغرب، بأنه من الواضح للغاية أن هناك سحابة جديدة تخيم على آفاق الاقتصاد العالمي.

وأضافت جيورجيفا أن الصدمات الحادة باتت "الوضع الطبيعي الجديد" في اقتصاد عالمي يتسم بضعف النمو والتشرذم الاقتصادي والتباين العميق مع توقعات بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول لكبح التضخم.

وناشدت جيورجيفا الدول بتجنب تصعيد الموقف والتركيز على مجالات التعاون، فيما قال برونو لو مير، وزير المالية الفرنسي، إن أي توسع إقليمي للصراع من شأنه أن يؤدي لتبعات اقتصادية يصعب التعامل معها بالنسبة لأسعار الطاقة والنمو العالمي.

وأبقى صندوق النقد، في أحدث تقاريه لآفاق الاقتصاد العالمي، على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي دون تغيير عند 3.0% للعام الجاري، ولكنه خفض توقعاته لعام 2024 بنسبة 0.1 نقطة مئوية إلى 2.9% عن توقعاته في يوليو/تموز.

كما يتوقع صندوق النقد الدولي نموًا بنسبة 3.1% في عام 2028، وهو أقل بكثير من توقعاته منذ خمس سنوات البالغة 4.9% عشية الأزمة المالية العالمية في الفترة 2008-2009

أحداث عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة ارتفاع التضخم يُعرض الأطفال حول العالم للجوع وسوء التغذية تقارير عالمية الذهب يقفز لأعلى مستوياته في إسبوعين نفط ومعادن نمو الاقتصاد البريطاني في أغسطس يقلل احتمالية انكماشه بالربع الثالث مؤشرات عالمية النفط يمحو مكاسبه مع تلاشي مخاوف اتساع الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: مؤتمر غزة الدولي محاولة لإيقاظ الضمير العالمي تجاه حرب غزة

قال الكاتب الصحفي أسامة السعيد رئيس تحرير جريدة الأخبار، إنّ عقد مؤتمر غزة الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة، يُوضح الأداة الجديدة التي تقدمها مصر إلى العالم لدعم الشعب الفلسطيني، واستخدامها من أجل فتح شريان جديد للحياة، حفاظا على مقدرات الشعب في قطاع غزة، ومواجهة عملية الإبادة الجماعية التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

إيقاظ الضمير العالمي من سباته العميق تجاه أحداث غزة

وأضاف السعيد خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع على فضائية «إكسترا نيوز» من تقديم الإعلامين باسم طبانة ومروة فهمي، أنّ هذا المؤتمر التي تتبناه مصر والأردن بالتنسيق مع الأمم المتحدة، بمثابة محاولة لإيقاظ الضمير العالمي من سباته العميق إزاء ما يجري في غزة.

وتابع أنّ هناك مليوني فلسطيني يعاني، وأكثر من 120 ألف ضحية الأحداث في غزة ما بين شهيد ومصاب، إضافة إلى مئات الآلاف الذين يعانون ظروف إنسانية مأسوية بسبب نقص الغذاء والدواء والخدمات الحياتية.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2024
  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.6 %
  • ‏اقتصاد ليبيا بخير وفق مؤشرات صندوق النقد الدولي
  • برنامج الأغذية العالمي يجدد الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • بالفيديو.. أسامة السعيد: مؤتمر غزة الدولي محاولة لإيقاظ الضمير العالمي
  • كاتب صحفي: مؤتمر غزة الدولي محاولة لإيقاظ الضمير العالمي تجاه حرب غزة
  • أسعار سبائك الذهب BTC  اليوم الاثنين 10-6-2024 في محافظة قنا
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي