موسكو-سانا

أكد رئيس دائرة منع الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية أن روسيا ستواصل الالتزام بوقف التجارب النووية، ولن تجري أي تجارب إلا إن أقدمت واشنطن على ذلك.

ونقل موقع (RT) عن يرماكوف قوله: إن “روسيا في حالة سحب التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لن تستأنف هذه التجارب إلا إذا اتخذت الولايات المتحدة مثل هذه الخطوة أولا”، مضيفاً: إن واشنطن بالمقابل لا تتخلى عن فكرة إجراء تجربة نووية كاملة كجزء من تحديث ترسانتها النووية، حيث نرى موقع التجارب في نيفادا في حالة تأهب قصوى.

وأشار ديرماكوف إلى أن “هناك دلائل على أن الولايات المتحدة تدرس إعادة أسلحتها النووية إلى بريطانيا، وهو ما سيكون خطوة تصعيدية”، لافتاً إلى أن الغرب يخلق بقيادة الولايات المتحدة، مخاطر استراتيجية جسيمة، ولكن حتى الآن تم احتواء الوضع من أسوأ السيناريوهات.

وحول مصير معاهدة ستارت الجديدة، لفت يرماكوف إلى “أن مصير المعاهدة يعتمد على الحقائق العسكرية والسياسية، وأصبح من الصعب الآن التنبؤ بتطورها”، مشدداً على أن “روسيا مستعدة لاتخاذ إجراءات إذا نشرت الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا”.

وأضاف: إن “الولايات المتحدة قوضت بشكل أساسي المبادئ الأساسية التي بنيت عليها الاتفاقيات مع روسيا في إطار معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية (ستارت) وسط عدم وجود أي مؤشرات على استعدادها لتغيير مسارها العدائي، الأمر الذي أجبر موسكو على تعليق تنفيذ معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الجيش البيلاروسي يكمل دورة تدريب على استخدام الأسلحة النووية

أعلن نائب قائد القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي البيلاروسي ليونيد دافيدوفيتش إكمال الطيارين والطواقم الهندسية في البلاد دورة كاملة من التدريب على استخدام الأسلحة النووية التكتيكية.

بيلاروس تجري اختبارا مفاجئا لحاملات الأسلحة النووية التكتيكية

وبحسبما أوردته وكالة "تاس"، فإن الطواقم والموظفين الهندسيين البيلاروسيين قد أكملوا منذ فترة طويلة دورة التدريب النظرية والعملية بأكملها.

وأشار دافيدوفيتش إلى أن جميع التدريبات وعمليات التفتيش، والتدريبات الأخيرة مع روسيا حول استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية، هي روتينية بطبيعتها ولكن يتم تنفيذها على أساس مخطط له.

وكما ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق، فإن الكرملين يعتقد أن التدريبات بين روسيا وبيلاروس بأسلحة نووية غير استراتيجية سوف تعيد بعض المنطق للغرب.

وفي مايو الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا وبيلاروس ستعززان التعاون في مجال الأمن الدفاعي.

وأضاف بوتين: "لم ينجح أحد حتى الآن في كبح جماح تطورنا وإلحاق الضرر بسيادتنا (في إشارة إلى المحاولات الغربية لتقويض روسيا وبيلاروس). وأنا واثق من أنه لن ينجح. هنا، نشعر أنفسنا بالثقة والموثوقية التامة وسنعزز تفاعلنا في هذه المجالات الهامة".

يذكر أنه في مارس 2023 أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو ومينسك اتفقتا على نشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في بيلاروس، وذلك دون انتهاك الالتزامات الدولية للبلدين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الجيش البيلاروسي يكمل دورة تدريب على استخدام الأسلحة النووية
  • مستشار سابق في البنتاغون: برلين ستتقارب مع موسكو وستبتعد عن واشنطن
  • ميدفيديف يحذر الغرب من الاستخفاف بقدرة موسكو على استخدام الأسلحة النووية
  • موسكو تطالب واشنطن بـ"إجابة مباشرة" عن خطط نشر أسلحة نووية في آسيا
  • بلينكن يعلن قرار واشنطن بشأن استخدام أسلحة أميركية لقصف روسيا
  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • روسيا تحذر من حرب نووية: الأراضي الأمريكية ستصبح أهدافا مشروعة
  • بايدن يمنح أوكرانيا إذن ضرب أهداف داخل روسيا.. ماذا وراء التحول اللافت؟
  • واشنطن تسمح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أمريكية
  • الولايات المتحدة تسمح لكييف باستخدام أسلحتها ضد أهداف روسية لإطلاق نار مضاد