قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إن على زعماء الدول الأفريقية أن يقرروا بأنفسهم إن كانوا يريدون مواصلة العمل مع مجموعة فاغنر العسكرية، وذلك بعد تمرد قصير الأمد قامت به المجموعة في روسيا.

وقال متحدث الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف إن الدولة الروسية "لا علاقة لها" بنشاط مجموعة فاغنر في الدول الأفريقية.

وأضاف أن فاغنر "لديها نشاط مستقل في أفريقيا لا علاقة للدولة الروسية به"، وذلك رغم كشف الرئيس فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، أن فاغنر كانت تتلقى تمويلها الكامل من الدولة الروسية.

وأوضح بوتين أمس، أن فاغنر حصلت خلال عام واحد على 86.262 مليار روبل (أكثر من مليار دولار)، وذكر أن الدولة الروسية كانت تمول فاغنر "بشكل كامل".

وفي تصريحات منفصلة، أفاد وزير الخارجية سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، بأن فاغنر "ستواصل عملها في جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي، رغم التمرد الذي قاده رئيس المجموعة يفغيني بريغوجين".

عقوبات أميركية

من جانبها، أعلنت الحكومة الأميركية مجموعة من العقوبات الجديدة في ما يتعلق بمجموعة فاغنر في أفريقيا.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية -أمس الثلاثاء- إنها فرضت عقوبات على عدة منظمات في جمهورية أفريقيا الوسطى بسبب صلتها بمجموعة فاغنر.

وأوضحت الوزارة في بيان أن "الولايات المتحدة تفرض عقوبات على عدة كيانات في جمهورية أفريقيا الوسطى اليوم لصلتها بالمنظمة الإجرامية العابرة للحدود المعروفة باسم مجموعة فاغنر، ولتورطها في أنشطة تقوض العمليات والمؤسسات الديمقراطية في جمهورية أفريقيا الوسطى من خلال التجارة غير المشروعة في الموارد الطبيعية للبلاد".

كما قالت إنها عاقبت شركات متورطة بتجارة الذهب غير المشروعة لتمويل فاغنر لدعم وتوسيع قواتها المسلحة، بما في ذلك في أوكرانيا وأفريقيا.

والسبت الماضي، زحف مقاتلو فاغنر صوب موسكو في تحد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسعيا للإطاحة بكبار القادة العسكريين، قبل عقد اتفاق مع الكرملين بوساطة بيلاروسيا يقضي بأن تستضيف الأخيرة يفغيني بريغوجين رئيس فاغنر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مجموعة فاغنر أن فاغنر

إقرأ أيضاً:

دول مجموعة السبع توافق على تقديم قرض ضخم لأوكرانيا باستخدام الأرصدة الروسية المجمدة

قال دبلوماسيون لوكالة الأنباء الألمانية إن دول مجموعة السبع وافقت على إقراض أوكرانيا 50 مليار يورو لمساعدتها في معركتها ضد روسيا، وذلك باستخدام المال الناتج عن الأرصدة الروسية المجمدة.

المصدر د ب أ الوسومأوكرانيا روسيا مجموعة السبع

مقالات مشابهة

  • حرب السودان.. الأمم المتحدة تكشف علاقة إفريقيا الوسطى بـ”الدعم السريع”
  • الدعم السريع السودانية تستخدم أفريقيا الوسطى خط إمداد لتجنيد مقاتلين
  • خبراء أمميون: «الدعم السريع» تستخدم أفريقيا الوسطى «خط إمداد» بالمقاتلين
  • تقرير أممي يتهم قوات الدعم السريع السودانية بتجنيد مقاتلين من أفريقيا الوسطى
  • خبراء أمميون: أفريقيا الوسطى خط إمداد لتجنيد مقاتلين للدعم السريع
  • السفارة الروسية في لندن: بريطانيا تحد من تنميتها بفرض عقوبات ضد روسيا
  • بعد عقوبات على بورصتها.. روسيا تهدد بتحويل حياة الغرب لكابوس
  • كندا توسع العقوبات ضد روسيا
  • عقوبات أميركية جديدة على روسيا.. ترحيب من كييف وموسكو تتعهد بالرد
  • دول مجموعة السبع توافق على تقديم قرض ضخم لأوكرانيا باستخدام الأرصدة الروسية المجمدة