عدن الغد:
2024-06-12@09:04:01 GMT

الخطوط الجوية اليمنية .. خدمات ومعوقات

تاريخ النشر: 7th, November 2023 GMT

الخطوط الجوية اليمنية .. خدمات ومعوقات

عدن ((عدن الغد)) خاص:

تقرير اعدته : لونا اليافعي 

 

في ظل الحصار الجوي على اليمن، وفرض بعض البلدان شروط على دخول أراضيها، تسعى الخطوط الجوية اليمنية/ عدن على تقديم كل ما يلزم لراحة الركاب ووصولهم بسلامة وأمان الا ان صعوبات كثيرة تواجه الخطوط اليمنية في عملها وانجازات حققتها رغم ذلك. 

وللتعرف أكثر عن كل هذا، فقد قمت بزيارة للخطوط الجوية اليمنية في مبناها الرئيسي في خورمكسر، والتقيت ب رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية كابتن ناصر محمود وكذلك نائب المدير العام للشؤون التجارية للخطوط الجوية اليمنية محسن علي حيدره.

. لمعرفة جديد خدمات الخطوط اليمنية و ماتواجهه من صعوبات...

وبهذا الصدد أوضح الكابتن ناصر محمود ان الخطوط اليمنية تعمل في ظروف صعبة الا ان هذا لم يحول دون تقديم جهود كبيرة لرفع مستوى عملها و تقدمها، حيث انه منذ عام تم تأسيس مبنى للصيانة بأحدث الأجهزة والتي كلف مبالغ كبيرة و فيه يتم فحص الطائرة بدقة عالية قبل مغادرتها مطار عدن، بالإضافة إلى تحسين كبير في نوعية وجودة الأطعمة التي تقدم للمسافر، من خلال الاتفاق مع مطاعم خمسة نجوم.

 و أوضح الكابتن ناصر محمود ان هناك مبالغ كبيرة تدفع لتأمين الحماية الجوية للطائرة لكل رحلة.. وايضآ تساهم الخطوط اليمنية بمبالغ للمجالس المحلية ومجلس الترويج السياحي وضريبة المطار وتطلع ١٣٩ دولار على كل تذكرة.. أما عن الطائرات، فدخول طائرة ايرباص (مملكة حمير) في الخدمة رفع مستوى خدمة السفر بشكل كبير وحصل المسافر عبر الخطوط الجوية اليمنية على راحة وأمان  أكثر.. وهذه الطائرة تم شرائها من فرنسا والتشييك عليها هناك.. وسيتم إدخال طائره ايرباص جديده اسمها مملكة سباء قريبا في الخدمة و بذلك ستقدم الخطوط الجوية اليمنية خدمات أكثر للمسافر دون تأجيل أو تأخير مواعيد الرحلات..

وقد سألنا نائب المدير العام للشؤون التجارية  محسن علي حيدره عن الشروط التي تفرضها بعض الدول لدخول أراضيها وكيف تتم عملية بيع التذاكر؟ أجاب محسن حيدرة  مشكورآ: ان أسعار التذاكر مرتبطة بعوامل عده، فقد  ترتفع نظرآ لزيادة تكاليف الحماية الجوية في بعض الدول، فالخطوط اليمنية مسموح لها تطير إلى جدة، الرياض، عمان، القاهرة، مومباي، أديس، جيبوتي، السودان فقط، وفي السودان عندما تم إجلاء الطلاب دفعت الخطوط الجوية مبالغ ضخمة إضافية أثناء الصراع هناك واستطاعت نقل الطلاب إلى عدن.. كذلك مشكلة الوقود للطائرات فعند عدم توفر الوقود تضطر الخطوط اليمنية للسفر إلى جيبوتي لكي يتم تزويد طائراتها بالوقود تم العودة إلى عدن وهذا يكلفها الكثير من الدولارات.، بالإضافة  رسوم المغادرة من المطارات الخارجية تحسب على الخطوط الجوية اليمنية ومبالغ من ١٣٩_١٤٠$ لكل تذكرة فمثلآ تذكرة السفر للقاهرة بسعر ٥٠٠ $ ٢٥٠ منها يخصم لسداد الضرائب والمساهمة و تكاليف حماية واقلاع من مطارات خارجية.. 

كما  أوضح محسن حيدرة ان عمليات بيع التذاكر تتم وفق الالتزام  بشروط الدول المسافر إليها المواطن اليمني. 

وان بيع التذاكر لليمنيين المسافرين للقاهرة من سن ١٦_٤٩ عام تتم بعد إحضار الموافقة الامنية، إما مافوق ٥٠ عام (تقرير طبي) . بالنسبة لتذاكر السفر إلى  الأردن تباع لمن في سن ١٦_٥٠ سنه بعد احضار موافقة أمنية وتقرير طبي. ولايتم اي بيع للتذاكر دون الالتزام بالشروط. 

وبعد هذا التوضيح  نشكر قيادات الخطوط الجوية اليمنية على مجهودها ل استمرار الرحلات الجوية ونتمنى مزيد من الإنجازات  رغم الصعوبات والقيود المفروضة عليها..

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الخطوط الجویة الیمنیة الخطوط الیمنیة

إقرأ أيضاً:

نائب بـ«الشيوخ»: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة خطوة جادة لمنع الإبادة

أكد النائب أحمد محسن، عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن، أهمية قرار مجلس الأمن الداعي لوقف اطلاق النار في قطاع غزة، قائلا إنّ القرار يفتح باب الأمل لإنهاء المأساة في القطاع والممتدة منذ 8 أشهر، ويشيد بدور مصر واستعداداتها لاستضافة كل مراحل المفاوضات لإنهاء كل الاتفاقات المنتظرة بين الطرفين.

الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة

وأضاف محسن، في تصريح صحفي اليوم، أنّ قرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، والذي يأتي دعمًا لمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن الخاص بوقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وإتمام صفقة لتبادل للأسرى والمحتجزين، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل يلبي احتياجات سكان القطاع.

وتابع: «هناك توافق دولي على وقف أعمال الحرب والإبادة الجماعية وعلى كل دول مجلس الأمن أن توجه رسائل مباشرة للاحتلال بوقف الحرب.. جاء في توقيت مهم لوقف المهزلة الانسانية في غزة بعد سوقط عشرات الالاف من الشهداء والمصابين.

وقف إطلاق النار

وتابع عضو مجلس الشيوخ، أنّ الدولة المصرية وبتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسي تبذل جهودا كبيرة من أجل إنجاح المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية والعمل على تخفيف معاناة الأشقاء الفلسطينيين، كما أن ثوابته في رفض التهجير والاقصاء والابادة الجماعية وتفعيل حل الدولتين هو السبيل للحل.

واختتم النائب أحمد محسن، أنّ على المجتمع الدولي مساندة قراره وإرسال إنذار لحكومة الاحتلال بضرورة الانصياع لوقف اطلاق النار وتنفيذ كل بنود المقترح الرئاسي الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • نائب بـ«الشيوخ»: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة خطوة جادة لمنع الإبادة
  • المصري يحقق نتائج طيبة ببطولة الجمهورية لبراعم الكاراتيه
  • وزارة التعليم توجه باستحداث مكتب التعليم الديني بمراقبات التعليم
  • العراق يُعيد تأهيل طائرتين جديدتين وينتظر 18 طائرة جديدة بحلول 2027
  • بعد رحلة الرعب.. الخطوط الجوية السنغافورية تقدم آلاف الدولارات للركاب
  • بعد رحلة الرعب.. الخطوط الجوية السنغافورية تقدم آلاف الدولارات لركاب
  • استئناف الرحلات الجوية بين مطاري عدن والكويت بعد توقفها عشر سنوات
  • الخطوط الجوية العراقية: جميع الرحلات تخضع لرقابة مشددة
  • حكومة صنعاء تتعهد بإفشال محاولة إغلاق مطار صنعاء وتدمير الخطوط الجوية اليمنية
  • تحذيرات من تسريح جماعي لموظفي طيران اليمنية و”الشركات المرتبطة بها” بعد نقل ما تبقى من إداراتها في صنعاء إلى عدن