مسقط- الرؤية

تستضيف سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، فعاليات الحلقة التدريبية عن الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية وتحليل المحاصيل الزراعية من المتبقيات، والتي تنظمها الوزارة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر الجاري.

وشهدت الحلقة التدريبية أمس محاضرات علمية عن دور المزارعين في تنفيذ التطبيقات السليمة للمبيدات الزراعية ومقترحات الأمان والسلامة في تداول واستخدام المبيدات الزراعية والكشف عن متبقيات المبيدات ومستوياتها في المحاصيل الزراعية، وتحليل ومراقبة متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية.

وتستكمل أعمال الحلقة اليوم بمناقشات علمية عن تجميع العينات وتحليل متبقيات المبيدات الزراعية في المحاصيل الزراعية، وإزالة متبقيات المبيدات في المحاصيل والمنتجات الزراعية، ومعايير ومقاييس سلامة الغذاء من التلوث بمتبقيات المبيدات الزراعية، على أن تختتم فعاليات الحلقة التدريبية غدا بمناقشات علمية عن دور المعالجات المنزلية في التخفيف من مشكلة متبقيات المبيدات الزراعية، ودور التقنيات الحديثة في التقليل من تأثير متبقيات المبيدات الزراعية، بالإضافة إلى تدريب عملي على إشعارات متبقيات المبيدات الزراعية.

ويشارك في الحلقة التدريبية عدد من المختصين من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومن المديريات والإدارات الزراعية في محافظات سلطنة عمان، ويحاضر فيها خبراء ومختصون من المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: متبقیات المبیدات الزراعیة الحلقة التدریبیة

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تشدد الرقابة على الأسواق وشوادر بيع اللحوم والأضاحي

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حالة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى، وتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية، فضلا عن ضخّ المزيد من المنتجات والسلع الغذائية بأسعار مخفضة في منافذها الثابتة والمتنقلة.

ووجّه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والإدارة المركزية لحماية الأراضي، بإلغاء الإجازات والراحات، والمرور الدائم لمشرفي الأحواض لرصد أي حالات للتعدي على الأراضي الزراعية.

وشدد الوزير، على التواصل الدائم والمستمر بين غرف العمليات في المحافظات، وغرفة العمليات المركزية في الوزارة والتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلي في الإزالة الفورية لأي حالة تعد أو أعمال تشوين مواد البناء وفي المهد وإعادة الأرض لطبيعتها الزراعية واتخاذ الاجراءات اللازمة لإلغاء الدعم للمتعدي على الأراضي الزراعية.

إجراءات منع التعديات على الأراضى الزراعية

وشملت تكليفات وتوجيهات وزير الزراعة، متابعة محاصيل الأرز والقطن والذرة وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية خاصة مع ظروف موجة الحرارة الشديدة التي تشهدها البلاد، وتكثيف التواصل مع المزارعين والتوعية الدائمة بشأن كيفية تخفيف تأثير الآثار السلبية للحرارة على المحاصيل، كما وجّه بمتابعة استلام تقاوى الإكثار في الحقول ومحطات الإنتاج والغربة الـ14 محطة على مستوى الجمهورية.

وأكد وزير الزراعة أنّ معامل تحليل متبقيات المبيدات وصحة الحيوان ومكافحة العفن البني في البطاطس تعمل خلال إجازة العيد على مدار الساعة لفحص السلع والأغذية للسوق المحلي والتصدير وقضاء مصالح المواطنين والمزارعين والمصدرين، واستمرار عمل الحجر الزراعي في المواني والمنافذ ومحطات التعبئة لتسهيل إجراءات التصدير وفحص واردات البلاد من السلع الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • مصر تتعاقد علي شراء 400 ألف طن قمح أوكراني وروماني
  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • القصير يوجه بتشديد الرقابة على الأسواق ومنافذ وشوادر بيع اللحوم والأضاحي الحية
  • وزير الزراعة يوجه القطاعات الخدمية والإنتاجية بالعمل على مدار الساعة طوال أيام عيد الأضحى
  • «الزراعة» تشدد الرقابة على الأسواق وشوادر بيع اللحوم والأضاحي
  • "متبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار
  • معمل متبقيات المبيدات يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة
  • الزراعة تُكثّف التوعية لحماية المحاصيل والثروة الحيوانية من موجة الحر
  • تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية
  • استعراض فرص تطوير صناعة الطحالب الدقيقة واستغلال الموارد الطبيعية في عمان