تواصل جمعية مصر الجديدة برئاسة الدكتور نبيل حلمي، في تنظيم  فعالياتها الفلكية وذلك في كافة منصاتها الثقافية والابداعية حرصا منها على نشر الثقافة الفلكية وعلوم المجرات ونوازل الكواكب والنجوم، والتى تواكب اهتمام الجهات العالمية المعنية بشؤن السماء وما تزخر به من ايات الخالق الواحد الوهاب.

 

قال الدكتور نبيل حلمي، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة،  ان الاهتمام بالفلك يعود الى قدماء الشرقيين الذين كانوا متقدمين تقدماً رائعاً فى العلوم الفلكية ؛ حيث عرفوا طريقة رصد النجوم والكواكب واستخدام أدوات رصد مناسبة، مثل المزولة والساعات المائية وغيرها،  كما عرفوا أيضاً التقويم الشمسي والتقويم القمري، حيث قسموا السنة إلى اثني عشر شهرا والشهر إلى ثلاثين يوماً، فتكون السنة الشمسية  365 يوم، فى حين تكون السنة لقمرية  354 يوم، كما رصدوا ظاهرتي الكسوف والخسوف.

 

اشار الدكتور نبيل حلمي، ان الجمعية بمختلف فروعها الثقافية تنظم الفعاليات الفلكية في اطر برامج مع الجمعية المصرية لعلوم الفلك " ESA "، تنظم فى الساعة 7 من مساء غد الثلاثاء  امسية فلكية في مقر مكتبة المستقبل.


ويقوم الحضور  برصد سطح القمر باستخدام التليسكوبات ومشاهدة الفوهات النيزكية وتصويرها بكاميرا الموبايل من خلال عدسة التلسكوب، كما سيتم رصد أكبر كواكب المجموعة الشمسية، المشترى بأقماره  الأربعة المشهورين. وبالعين المجردة يتعرف المشاركين على بعض المجموعات النجمية التي يمكن رؤيتها من داخل المدينة وكيفية تحديد الإتجاهات بالنجوم، بالإضافة لمناقشة عامة لاستفسارات الحضور الفلكية أثناء الأمسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعية مصر الجديدة الدكتور نبيل حلمي الفلكية الكواكب الكسوف الخسوف

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة بالفيوم تنظم ماراثون الدراجات الهوائية

شهد الدكتور عاصم مرسي وكيل وزارة الشباب والرياضة بالفيوم، اليوم الخميس، إنطلاق ماراثون الدراجات الهوائية احتفالا باليوم العالمي للدراجات ضمن الفعاليات الرياضية التى تنظمها الوزارة.

جاء ذلك بمتابعة مباشرة من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وقيامه بإطلاق اشارة بدء الماراثون على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

وأوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة بالفيوم أن الماراثون انطلق بداية من ميدان دله أمام ديوان عام محافظة الفيوم متجها إلى  ميدان الدكتور عبد الرحيم شحاته في تمام الساعة السابعة صباحا، وذلك بحضور الدكتور معتز السبع مندوب وزارة الشباب والرياضة، والمحاسب أحمد جابر رئيس فرع الإتحاد المصري للدراجات بالفيوم ومديري الإدارات الشبابية المركزية والفرعية. 

ماراثون الفيوم ضمن احتفالات الشباب والرياضة باليوم العالمي للدراجات 

 الجدير بالذكر أن الماراثون يأتي ضمن الاحتفالات الرياضية التي تقوم بها وزارة الشباب والرياضة على مدار العام وضمن خطة الوزارة بالاهتمام بممارسة الرياضة بصفه مستمره كونها اسلوب حياه إيمانا بحكمة العقل السليم في الجسم السليم.

وتستضيف محافظة الفيوم العديد من الماراثونات والمسابقات الرياضية على مدار العام، حيث احتضنت المحافظة لأول مرة "ماراثون الرمال الدولي " بمحمية قارون، بمركز يوسف الصديق، والذي استمر لمدة أربعة أيام، والذي يُعد إضافة جديدة لكبري الأحداث الرياضية الدولية التي يتم تنظيمها بمصر، حيث أنه تم اختيار صحراء الفيوم كمكان للحدث، لما تتمتع به من مزايا كأحد أشهر الوجهات السياحية الصحراوية في مصر، والتي تتميز بمناظر طبيعية خلابة من الكثبان الرملية والمنحدرات والأودية والواحات، بما في ذلك البحيرة المسحورة، مما يجعلها إحدى أشهر المواقع الصحراوية الشهيرة في مصر.

وخلال تنظيم ماراثون الرمال الدولي أكد محافظ الفيوم حرص المحافظة على استضافة مثل هذه الفعاليات الدولية التي يشارك فيها العديد من دول العالم، خاصة دول أوروبا، لدورها البارز في الترويج السياحي للمحافظة، ودعم وتعزيز السياحة البيئية، وتحقيق شهرة عالمية لمحميتي قارون ووادى الريان وكافة المناطق التي يزورونها، الأمر الذي يعود بالنفع والفائده على المواطن الفيومي، حيث شهد الماراثون مشاركة عدد 500 متسابق من دول فرنسا وألمانيا وسويسرا وأسبانيا وأمريكا وكندا، كما أن جميع المتسابقين عادوا إلى القاهرة بعد انتهاء السباق في الفيوم، حيث تم تنظيم عدد من الزيارات لوجهات سياحية متنوعة، بما في ذلك أهرامات الجيزة قبل ختام رحلتهم. 

مقالات مشابهة

  • بدء ذبح 5 عجول أضاحي العيد داخل مجزر ابشواى بالفيوم
  • يوم النحر.. ماذا تعرف عن أفضل أيام السنة على الإطلاق؟
  • أسرة تحرير جريدة الوفد تعزي الزميل مجدي حلمي في وفاة شقيقه
  • محافظ بورسعيد يستقبل مسئولي "جمعية الريحان للمؤاخاة"
  • جمعية الإعلام والناشرين تدعو إلى مقاطعة شركات الاتصال بسبب المؤثرين
  • يحيى الكندي يروي قصة رحلة التصوير في عالم الفلك واستكشاف الكواكب والنجوم
  • "بر رفحاء" توزع كسوة عيد الأضحى المبارك لـ 513 أسرة مستفيدة
  • بعد إقرار القانون.. 5 موارد لصندوق الوقف الخيري (تعرف عليها)
  • الشباب والرياضة بالفيوم تنظم ماراثون الدراجات الهوائية
  • "اصنع صاروخك الفضائي" أمسية للرصد الفلكي بمتحف الطفل.. الليلة