موقع 24:
2024-06-20@15:54:20 GMT

هدنة مشجعة لإنهاء الحرب

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

هدنة مشجعة لإنهاء الحرب

يرفع النجاح النسبي لليومين الأول والثاني من الهدنة الإنسانية في غزة، نسق الجهود العربية والدولية لتثبيت وقف إطلاق النار، بما يفضي إلى إنهاء هذه الحرب المجنونة، ومعالجة نتائجها الكارثية، وتكثيف تدفق المساعدات إلى الفلسطينيين، والعمل على إسعاف عشرات آلاف المصابين، وإعادة إعمار المستشفيات وإغاثتها بالأجهزة والأدوية والكوادر الطبية.


لم يشهد الفلسطينيون مثل هذا الحجم من القتل العبثي للنساء والأطفال، كما لم يعرفوا إبادة واسعة للبنى التحتية والوحدات السكنية، وبالمقابل لم تحقق إسرائيل ما كانت تتوقعه من نصر عسكري حاسم، رغم ما لقيته من دعم غربي في بداية المعركة، ولكن مع انكشاف الأهوال والفظائع، بدأت المواقف تتغير، ولعبت الضغوط دوراً حاسماً في التوصل إلى هذه الهدنة المؤقتة التي تستمر أربعة أيام، وهناك آمال عريضة بأن يكون اليوم الخامس لها امتداداً لوقف القتال ضمن خطة، يبدو أن الجهود منكبة على بلورتها، لإنهاء الحرب تماماً، لأن استمرارها لن يحقق شيئاً غير إعادة أفظع للمأساة الإنسانية وتدمير للمدمر أصلاً. وعندها لن تكون التداعيات تحت السيطرة، كما هو الحال في الجولة الأولى، وربما يكون خطر توسع المعركة وانتقال شراراتها إلى جبهات أخرى، لا سيما في الضفة الغربية وجنوب لبنان، أمراً بالغ الترجيح.
هذه الحرب يجب أن تتوقف، فما عجزت عن إنجازه في خمسين يوماً، لن تحققه في أي وقت إضافي مهما طال، وذلك لأن معايير الهزيمة والنصر فيها ضبابية، إن لم تكن قابلة للتحقيق، إلا أن تواصلها بنفس الوتيرة من العنف، سيطلق العنان للتطرف وخطابات الكراهية والتمييز، وسيوسع من نطاق المواجهة إلى حدود أبعد، ويحمل المنطقة إلى قواعد مغايرة واستراتيجية.
ولتجنب هذا السيناريو المدمر، يجب تحرير هذا الصراع من قبضة المتطرفين الذين يطاردون الأشباح ويلهثون وراء الأوهام. فمع عودة أول دفعة من المختطفين لدى فصائل غزة، بدأت الأصوات تتعالى في إسرائيل مطالبة بالبحث عن وسيلة لوقف القتال وعدم استئناف الحرب التي لم تنجح في إعادة المختطفين سالمين، بل إن بعضهم مات جراء القصف في الأيام الماضية، وربما يدفع الضغط الداخلي على المتطرفين في تل أبيب إلى ولادة مبادرة بحجم المفاجأة تنزع فتيل الصراع وتعيده إلى الأُطر السياسية والدبلوماسية.
التزام طرفي الصراع شبه الكامل ببنود الهدنة وشروطها في اليومين الأولين، يؤكد أن كلاهما مرهق بسبب طول هذه الجولة وتواضع نتائجها العسكرية، خصوصاً بالنسبة إلى إسرائيل التي تواجه غضباً عالمياً تشهد عليه المظاهرات غير المسبوقة بسبب المجازر المروعة التي طالت الأبرياء، وخصوصاً الأطفال، والاستهداف المتعمد للمستشفيات ومدارس الأمم المتحدة، وهذه الفظاعات لا يمكن للضمير الإنساني أن يتجاهلها فترة طويلة، وستكون لها كلفة سياسية وإنسانية باهظة لعشرات السنين. والاستمرار في الحرب سيضاعف هذه الكلفة، إلا إذا توقف القتل وانتصرت قيم العدالة على الظلم والواقعية على التطرف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: وقف إطلاق النار الحل الوحيد لإنهاء الحرب في غزة

أكد المحلل السياسي ماسيج باولفسكي، أن هناك الكثير من اللقاءات والمحادثات على مستوى وزيري داخلية الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، موضحًا أن كل الدلالات تؤكد أن إسرائيل يمكنها فتح المزيد من الجبهات طالما الأمر يتعلق بمصالحها.

الشرق الأوسط يتسم بخصوصية كبيرة

وشدد «باولفسكي»، خلال مداخلة عبر الإنترنت ببرنامج «مطروح للنقاش»، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، على أنه من وجهة نظره لا يمكن الاستمرار في هذه التداعيات، ولا بد من احتواء الموقف في الشرق الأوسط، موضحا أن الشرق الأوسط يتسم بخصوصية كبيرة، والحل النهائي للصراع والأزمة هو وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ويكون وقف فوري من أجل السماح بدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني.

 

وأوضح أنه بعد وقف إطلاق النار تأتي مرحلة وقف الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وبدء عملية حل الدولتين، منوهًا أنه يمكن التهدئة بهذا الشكل والوصول لدولتين تتسمان بالهدوء والسلم والاستقرار تعيشان جنبًا إلى جنب، وهذا هو الحل السليم والوحيد للأزمة في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • رصيف غزة يستعد لاستقبال المساعدات مجدداً وواشنطن لا ترى "طريقاً واضحاً" لإنهاء الحرب
  • محلل سياسي: وقف إطلاق النار الحل الوحيد لإنهاء الحرب في غزة
  • خلاصة زيارة هوكشتاين: لا تهديدات بل مهلة اسابيع للحل
  • بلينكن: بايدن أكد من البداية أنه سيوفر كل ما يضمن أمن إسرائيل
  • نتنياهو ينتقد الإدارة الأمريكية: امنحونا الأدوات اللازمة لإنهاء المهمة
  • إسرائيل تستأنف قصف جنوب لبنان بعد هدنة مؤقتة
  • بلينكن يناقش مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان الحاجة الملحة لإنهاء الحرب في السودان
  • هل يؤثر قرار «نتنياهو» بحل مجلس الحرب على الصراع في غزة؟
  • البيت الأبيض: المحادثات مع مصر وقطر بشأن مقترح الهدنة في غزة لا تزال مستمرة
  • «حزب الله» يرفض «المنطقة العازلة» : إسرائيل تستأنف قصف جنوب لبنان بعد «هدنة مؤقتة»