قالت وزارة الصحة إن العمل في الوقت الحالي ينصبّ على دراسة إنشاء صندوق الضمان الصحي «شفاء»، وذلك تمهيدًا لتطبيق الضمان الصحي المزمع أن يكون في مارس المقبل.
وأفادت بأن إدخال المستشفيات الخاصّة ضمن منظومة «الضمان الصحي» سيكون وفق اشتراطات معينة، إذ يُشترط أن يكون المستشفى معتمدًا وحاصلاً على تقييم عالٍ، وهو ما يعني استبعاد جميع المستشفيات ذات التقييم المنخفض.

وأشارت الوزارة إلى وجود لجنة خاصة لوضع المعايير ومؤشرات أداء إكلينيكية، لتقييم أداء المستشفيات ومراقبة مستواهم، وذلك لاستمرارية التعاقد معهم عند تطبيق نظام الضمان الصحي.
وحول تأخر تطبيق الضمان الصحي، أشارت إلى استمرار دراسة ومراجعة تجارب بقية الدول، مشيرةً إلى وجود تفاوت في تكلفة الخدمات المقدمة حاليًا بين القطاع العام مقارنةً بالقطاع الخاص، إذ تبلغ تكلفة غسيل الكلى في القطاع العام 75 دينارًا، فيما تتراوح تكلفة غسيل الكلى من 80 إلى 200 دينار في القطاع الخاص.
وحول أبرز مستجدات تطوير الخدمات الصحية في المرافق الطبية الحكومية، استعرضت الوزارة عددًا من المؤشرات الجديدة، وذلك في مذكرة لمجلس النواب.
وقالت الوزارة إنه تم مضاعفة العمليات الجراحية التي تُجرى كل يوم في المرافق الصحية الحكومية من 40 إلى 80 عملية، أي بنسبة 100%، وبما بما يعادل 480 عملية كل أسبوع، مشيرةً في هذا السياق إلى فتح 4 غرف جديدة للعمليات في مجمع السلمانية الطبي.
وأشارت إلى تقليص مدة الانتظار في قسم الأشعة بمختلف أنواعها في السلمانية، إذ كانت مدة الانتظار سنة كاملة تقريبًا، وأصبحت الآن أسبوعين فقط. وذكرت الوزارة أن فترة انتظار المريض في قسم الطوارئ أصبحت تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة فقط.
وأفادت بأنه تم زيادة عدد المراكز الصحية التي تفتح 24 ساعة وتوزيعها بحسب الكثافة السكانية للمناطق، إذ كانت المراكز الصحية التي تفتح 24 ساعة 3 مراكز فقط، وأصبحت 9 مراكز، وذلك من أصل 27 مركزًا صحيًا في المملكة، أي ثلث المراكز.
وعن الأدوية، قالت الوزارة إن الأدوية المتوافرة في صيدليات المستشفيات والمراكز الحكومية تبلغ في الوقت الحالي 1960 دواءً، وإن هناك مساعي لطرح مناقصة وطنية تُعد من أكبر المناقصات في المنطقة لشراء الأدوية بغية توفيرها.
كما أشارت في هذا الصدد إلى وجود لجنة فنية تتألف من أطباء وصيادلة لاختيار الأدوية المناسبة بغرض اعتمادها، والبحث عن بدائل لها في حال عدم توافرها، أو في حال ظهور أعراض على المريض بسبب استخدامها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الضمان الصحی

إقرأ أيضاً:

غزة - الصحة تطلق نداء استغاثة عاجل

أطلقت وزارة الصحة في غزة اليوم الأحد 9 يونيو 2024 ، نداء استغاثة لتوفير وقود لمولدات الكهرباء بالمستشفيات، مؤكدة أن تعطلها يعني "الموت المحقق" للمرضى والمصابين، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع.

ووجهت صحة غزة في بيان لها، "نداء استغاثة عاجل للمجتمع الدولي ومؤسساته الدولية والإغاثية لتوفير مولدات كهربائية لمستشفيات القطاع".

وتوقعت الوزارة توقف مولدات الكهرباء في المستشفيات والمراكز الصحية المتبقية ومستودعات الأدوية نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة لصيانتها.

وقالت إن "توقف المولدات الكهربائية يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل في قطاع غزة".

وأشارت إلى اعتمادها منذ 9 أشهر على مولدات لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة على مدار الساعة بعد تدمير إسرائيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة أن عددا من مولدات الكهرباء في المستشفيات "تعرّض لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها، والعدد الآخر تعرّض للتدمير المباشر من قبل الاحتلال الغاشم".

وأكدت أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي تعمّدت تدمير المولدات الكهربائية في مجمع الشفاء ومجمع ناصر والمستشفى الأندونيسي ومستشفى كمال عدوان شمال غزة بهدف اخراجها عن الخدمة".

وحذّرت الوزارة من أن مستشفى شهداء الأقصى شرق دير البلح وسط قطاع غزة "لا يزال يعمل على مولد واحد بعد تعطل أحد المولدين الرئيسين، مما ينذر بحدوث كارثة إنسانية".

وتابعت الوزارة أنها "تواصل اتصالاتها مع المؤسسات الدولية وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل توريد مولدات جديدة وقطع غيار منذ بداية الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، ولكن دون جدوى نتيجة تعنت إسرائيل".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • شحنات أدوية ومستلزمات طبية تصل إلى بنغازي لتغطية احتياجات المراكز الطبية والمستشفيات
  • صحة البحيرة تُنهي استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى.. اعرف التفاصيل
  • الكويت تتخذ قرارا هاما بشأن جميع مواطني مجلس التعاون الخليجي
  • خصاص في أدوية السل بالمغرب
  • "صحية الشورى" تناقش تعزيز الاستثمار الوطني في القطاع الصحي الخاص
  • إلى مجلس الضمان الصحي
  • «تجمع جازان الصحي» يحصد المركز الثالث في السلامة الدوائية في مؤتمر آيهوب 2024
  • غزة - الصحة تطلق نداء استغاثة عاجل
  • وزير المالية: القطاع الخاص شريك أصيل في إنجاح منظومة «التأمين الصحي الشامل» بمصر
  • القطاع الصحي بغزة يستغيث لتوفير مولدات كهربائية