في حدث بيئي نادر وملفت للنظر، رصد غواصون في منطقة الفنستون بمرسي علم سمكة الشمس النادرة، المعروفة بـ"مولا مولا"، أحد أعرق أنواع الأسماك العظمية في العالم، والتي تعتبر مهددة بخطر الانقراض.

 

يُعتبر ظهور هذه السمكة في مياه مرسي علم حدثًا فريدًا للحياة البحرية في البحر الأحمر، حيث تم رصدها في طبقات المياه الدافئة على عمق يتراوح بين 12 إلى 50 مترًا.

ورغم ندرة رؤيتها في المياه الضحلة، إلا أنها تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على التوازن البيئي.

 

وفقًا للباحثين في علوم البحار والبيئة البحرية، تأتي ظهور سمكة "مولا مولا" كحدث بيئي استثنائي، إذ رصدت للمرة الثالثة داخل حدود محافظة البحر الأحمر. وقد تم التقاط صور تذكارية لهذه السمكة الضخمة التي يبلغ وزن البالغين منها طنًا واحدًا، إضافة إلى تحذيرات بيئية بضرورة عدم التدخل في محيطها أو صيدها.

 

سمكة "مولا مولا"، التي تتغذى على مجموعة واسعة من المواد الغذائية من قناديل البحر والحبار والقشريات والأسماك الصغيرة، تُعتبر مسالمة وغير مؤذية للإنسان، لكن يُشير الخبراء إلى أن لحمها قد يحتوي على سموم.

 

على الرغم من رؤية هذه السمكة النادرة بمياه مرسي علم، إلا أنها تعتبر معرضة للتهديد وفقًا لتصنيف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، مما يستدعي الحرص والاهتمام بالمحافظة على هذا النوع المهدد بالانقراض.

 

يأمل العلماء ومحبو البيئة البحرية في استمرار رصد ومتابعة ظهور سمكة "مولا مولا" للمساهمة في حماية هذا النوع النادر والحفاظ على تنوع الحياة البحرية في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كائنات مهددة بالانقراض البحر الأحمر مرسى علم

إقرأ أيضاً:

"البحرية الأوكرانية": روسيا تحتفظ بثلاث سفن في البحر الأسود

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت القوات البحرية الأوكرانية أن روسيا نشرت صباح اليوم /الأحد/ ثلاث سفن في البحر الأسود، بما في ذلك حاملة صواريخ "كروز" من طراز "كاليبر".


وذكرت "البحرية الأوكرانية" - في بيان أوردته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية - "أن هناك ثلاث سفن معادية في البحر الأسود، بما في ذلك حاملة صواريخ كروز من طراز كاليبر ولا توجد سفن معادية في بحر آزوف".


وأشار البيان إلى أن روسيا تحتفظ بسفينة واحدة في البحر الأبيض المتوسط وهي حاملة صواريخ "كروز" من طراز "كاليبر" بما يصل إلى 8 صواريخ.
 

مقالات مشابهة

  • "سم قاتل يهدد المصريين".. تحذيرات من توزيع "سمكة الأرنب" على المطاعم في شكل فيليه
  • أشد فتكًا وتؤدي للوفاة.. لماذا حذرت الصحة من سمكة القراض؟
  • "البحرية الأوكرانية": روسيا تحتفظ بثلاث سفن في البحر الأسود
  • سمكة الأرنب المسمومة تسبب الوفاة خلال ساعات.. مديريات الصحة بالمحافات تحذر من تناولها .. نرصد أبرز أعراض "وجبة الموت".. خبراء: أعراضها قاتلة وتظهر خلال 20 دقيقة ولا يوجد لها مصل
  • تحذيرات من تناول سمكة الأرنب السامة في الأسواق المحلية
  • صحة القليوبية تحذر المواطنين من تناول سمكة الأرنب السامة
  • تسبب الوفاة في 6 ساعات.. ما هي السمكة الأرنب الأشد فتكا بالعالم؟
  • مصر.. صحة أسيوط تحذر المواطنين من تناول "سمكة الأرنب"
  • سمكة الأرنب.. تحذير من أخطر أنواع الأسماك في العالم
  • صحة الإسماعيلية تُْحذِر من بيع أو تداول سمكة الأرنب بالأسواق