علقت رابطة الأندية الأوروبية، التي تمثل نحو 500 نادي كرة قدم احترافيا في جميع أنحاء أوروبا، على الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية امس، حيث أشارت بوضوح إلى أن الحكم لا يدعم أو يؤيد بأي شكل من أشكال مشروع دوري السوبر الأوروبي.
ومنذ رفع القضية القانونية إلى المحكمة قبل عامين، تمكنت الجهات المعنية في أوروبا والعالم من تنفيذ إصلاحات رئيسية للحوكمة في المنظومة الكروية على الصعيدين الأوروبي والعالمي، بما في ذلك وضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قواعد جديدة بشأن الموافقات المسبقة على المنافسات؛ وتحديداً، الإصلاحات المنجزة بموجب المشروع المشترك ومذكرة التفاهم التي وقعتها رابطة الأندية الأوروبية مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في شهري سبتمبر ومارس من هذا العام.

وتؤكد الرابطة أنه لطالما كانت الأندية عنصراً محورياً ومشاركاً في عملية صنع القرار بشأن مشاركتها بالمسابقات.
وباختصار، نجح عالم كرة القدم في تجاوز مشروع دوري السوبر الأوروبي منذ عدة سنوات من خلال إجراء الإصلاحات اللازمة، مع عزمه مواصلة هذه الإصلاحات للارتقاء بواقع كرة القدم. 
ومنذ البداية، تتفق جميع الجهات المعنية في منظومات كرة القدم الأوروبية والعالمية، والتي تشمل الاتحادات الرياضية القارية والمحلية والدوريات والأندية واللاعبين والجمهور، على أن كرة القدم ليست عقداً قانونياً، بل هي التزام اجتماعي، حيث أكدوا على موقفهم الثابت ضد سعي قلة من الأفراد المدفوعين بمصالحهم الشخصية إلى تقويض الأسس والمبادئ الأساسية لكرة القدم الأوروبية. 
وتؤكد رابطة الأندية الأوروبية مواصلتها العمل عن كثب مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم، وباقي الجهات المعنية المعترف بها في رياضة كرة القدم، بهدف مواصلة تطوير هذه الرياضة التي ترتكز على مبادئ الجدارة الرياضية والشمولية والمنافسة المفتوحة والتضامن. وتشكل هذه المبادئ جوهر عمل رابطة الأندية الأوروبية وتندرج في صلب عمل النموذج الرياضي الأوروبي، الذي يضمن تحقيق مصالح وازدهار كامل منظومة كرة القدم.
 الباريسي   يرفض  أي مشروع يطلق على نفسه بالدوري الممتاز
ومن جانبه علق نادي باريس سان جيرمان الفرنسي من خلال بيان يرفض فيه بشكل قاطع وكامل أي مشروع يطلق على نفسه بالدوري الممتاز، وهو الموقف الذي عبّر عنه النادي منذ اليوم الأول وتمسّك به، بصفته مؤسّسة أوروبية وفخورة بانتمائها الاوروي،و يدعمُ نادي باريس سان جيرمان المبادئ التي يتحلّى بها النموذج الرياضي الاوروبي ويعتمد عليها. كما يدعم نادي باريس سان جيرمان القيم التي تعتمد عليها المسابقات الاوروبية وهي مسابقات مفتوحة للتنافس. وبصفته مؤسسة فخورة بانتمائها الاوروبي، يعكف نادي باريس سان جيرمان على العمل والتعاون مع جميع الأطراف المعترف بها في المنظومة الكروية الاوروبية، وخاصّة المناصرين واللاعبين الذين هم في قلب الكرة الاوروبية ونبض المشهد الكروي الاوروبي

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: رابطة الأندية الأوروبية دوري السوبر الأوروبي محكمة العدل الأوروبية رابطة الأندیة الأوروبیة نادی باریس سان جیرمان لکرة القدم کرة القدم

إقرأ أيضاً:

تعزيزات أمنية في «ويمبلي» قبل انطلاق نهائي دوري أبطال أوروبا

شهد محيط ملعب «ويمبلي» في العاصمة البريطانية لندن، تعزيز الإجراءات الأمنية، وذلك قبل انطلاق مواجهة نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، والتي تجمع بين ريال مدريد الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني، في وقت لاحق من اليوم السبت.

وقال كريس براينت، مدير لجنة البطولات والفعاليات بالاتحاد الإنجليزي لكرة القدم: «لقد تعلمنا من الدروس وسنتخذ إجراءات إضافية».

وأشار براينت إلى ما حدث في نهائي أمم أوروبا عام 2021، حينما اقتحم أكثر من 2000 مشجع إنجليزي الملعب بدون تذاكر، وذلك لمشاهدة مباراة إنجلترا وإيطاليا في نهائي البطولة التي توجت بها إيطاليا.

وتتضمن الإجراءات الجديدة بوابات وأسوارا جديدة للدخول، وغرفة تحكم داخلية لمراقبة سلوك الجماهير.

وذكرت تقارير أن التعزيزات الأمنية الجديدة كلفت مبلغ 5 ملايين يورو «37ر6 مليون دولار»، بالإضافة إلى 2500 رجل أمن في مباراة اليوم السبت.

مقالات مشابهة

  • 13 فريقا يشارك في دوري الهواة بعبري
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يتوج الكعبي أفضل لاعب في دوري المؤتمر الأوروبي
  • الـUEFA : الكعبي أفضل لاعب في دوري المؤتمر الأوروبي
  • إدارة نادي السيب تفتح ملف الإعداد لدوري التحدي الآسيوي
  • يوفنتوس يعلن انسحابه من دوري السوبر الأوروبي
  • تعزيزات أمنية في «ويمبلي» قبل انطلاق نهائي دوري أبطال أوروبا
  • تعديل مواعيد مباريات الأهلي والاتحاد السكندري في نهائي دوري السوبر لكرة السلة
  • التحقيق مع بيكيه في قضية فساد وتصريحات قوية من رئيس رابطة الدوري الإسباني
  • المغربي الكعبي يحطم رقما قياسيا لرونالدو ويمنح أولمبياكوس واليونان أول لقب أوروبي
  • سيدات الأهلي يحصدن لقب دوري السوبر بعد الفوز على حساب سبورتينج