حدد برنامج حساب المواطن مدى تأثر الدعم في حالة تواجد المستفيد خارج المملكة العربية السعودية، حيث أوضح حالات الخصم من حساب المواطن بسبب السفر سواء للمستفيد الرئيسي أو التابعين.

هل يخصم من حساب المواطن بسبب السفر؟

ووجه أحد المستفيدين سؤالا إلى برنامج حساب المواطن عن "هل يخصم من حساب المواطن بسبب السفر؟"، حيث أوضح أنه يتم احتساب مجموع الأيام التي يكون فيها المستفيد الرئيسي أو أحد التابعين خارج المملكة.

وأشار إلى أنه في حال تجاوز المدة أكثر من 90 يوم خلال الـ 12 شهرًا الماضية سواء بشكل متواصل أو متقطع يتم استقطاعها من دعم حساب المواطن وفقًا للمقدار المخصص له من دعم يومي في الاستحقاق الفعلي.

من هم الذين يستحقون حساب المواطن؟

وحدد حساب المواطن الفئات المستحقة للدعم، حيث أوضح أنه يمكن لكل من تنطبق عليه الشروط التسجيل ويجب أن يكون المتقدم مستوفي للشروط التالية ليتمكن من التسجيل:

1. مستوفي لتعريف رب الأسرة.

2. مستوفي لشرط الجنسية.

ويعتبر المتقدم رب للأسرة إذا كان:

1- شخص مستقلا بسكن خاص سواء كان ذكرا أو أنثى.

2- شخص يعول تابعين سواء كانوا أقارب من الدرجة الأولى(كالزوج أو الزوجة والأولاد) أو تابعين معالين قانونيا (كالوالدين والإخوة والتابع المتبنى).

ويعتبر المتقدم مستوفيً لشرط الجنسية إذا كان يندرج تحت إحدى الحالات التالية:

1- سعودي.

2- حاملا لبطاقة تنقل.

متى يسقط اسمك من حساب المواطن؟

ويقدم حساب المواطن الدعم للمستفيدين، وفقا لحالات الأهلية والاستحقاق، ويعد الحد الأعلى للأسرة هو حجم الأسرة السعودية المكونة من 6 أفراد (العائل وأثنين تابعين بسن 18 عامًا أو أكثر، وثلاثة تابعين أقل من 18 عامًا) والتي تعتبر هي خط الأساس في آلية احتساب مقدار الدعم.

وأوضح حساب المواطن، معايير الأهلية هي الشروط التي لا بد من انطباقها على المتقدم وأسرته ليصبح مستفيدا من البرنامج.

وأشار إلى أن معايير الاستحقاق فهي المعايير التي يتم التحقق منها لتحديد قيمة الدعم النقدي الذي يصرف للمتقدم وأسرته وهي:

مجموع الدخل للأسرة.

عدد أفراد الأسرة.

أعمار أفراد الأسرة

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: برنامج حساب المواطن حساب المواطن برنامج حساب المواطن حساب المواطن حساب المواطن برنامج حساب المواطن دعم حساب المواطن من حساب المواطن

إقرأ أيضاً:

بولندا ترد على «التجاهل»!

 
هامبورج (رويترز)

أخبار ذات صلة إسبانيا تُطلق «الإنذار» في «اليورو»! سويسرا .. «البداية الجيدة»


ظهرت بولندا بوجه شجاع قبل مباراتها الافتتاحية في بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم غداً الأحد أمام هولندا، وأصرت على أن بوسعها الفوز، رغم غياب المهاجم روبرت ليفاندوفسكي ومشوارها الضعيف في التصفيات.
ويغيب اللاعب المخضرم (35 عاماً)، والذي سجل 82 هدفاً في 150 مباراة دولية، عن المباراة بسبب إصابة في عضلات الفخذ الخلفية، لكنه سيجلس على مقاعد البدلاء، وقد يشارك مع بولندا أمام النمسا وفرنسا ضمن المجموعة الرابعة أيضاً.
وقال لاعب الوسط والقائد البديل بيوتر جيلينسكي بعد التدريب في هامبورج، حيث تقام المباراة «من المؤسف أن روبرت ليفاندوفسكي لا يستطيع مساعدتنا في هذه المباراة، إنه لاعب من طراز عالمي رفيع وسنفتقده، لكن سواء كنت أنا أو زملائي في الفريق، سنبذل المزيد من الجهد لتحقيق الهدف المنشود وهو الفوز».
وقال المدرب ميخاو بروبيرش، إن مباراته الثالثة دون ليفاندوفسكي ستمنح فرصة للاعبين آخرين للتألق خلال فترة التحول بين الأجيال في المنتخب البولندي.
وقال «لا يوجد ما نخفيه، سنفتقده، لكن يتعين على اللاعبين الآخرين بذل كل ما في وسعهم للحصول على نتيجة، أتمنى أن تتاح له فرص أخرى للعب».
وتفتقد بولندا، التي تأهلت للبطولة فقط بركلات الترجيح في مباراة فاصلة مع ويلز، المهاجم كارول شفيدرسكي بسبب إصابة في الكاحل.
وقال بروبيرش «علينا تغيير هذا الفريق جيلاً بعد جيل، سنفعل كل ما يتعين علينا القيام به كفريق للعب بشكل جيد، لن نتراجع وسنتقدم للأمام، ويقول الجميع إننا سنخسر، الجميع يتجاهلوننا، لكن لدينا فريق يريد القتال».
وتعاني هولندا من مشكلاتها الخاصة بسبب الإصابات إذ استبعد صانع اللعب فرينكي دي يونج من البطولة لكنها مرشحة بقوة للفوز على بولندا.
وقال جيلينسكي «المنتخب الهولندي علامة تجارية معروفة في كرة القدم الأوروبية، إنه منتخب عظيم، ويحتل مرتبة عالية في تصنيف (الفيفا)، لكنني لا أعتقد أن التصنيف سيلعب مثل هذا الدور غداً، والتصفيات المؤهلة لم تكن بالضبط ما كنا نتوقعه، الشيء الأكثر أهمية هو أننا هنا وسنفعل كل ما في وسعنا».
ومن المفترض أن تحظى بولندا بمؤازرة جماهيرية كبيرة سواء من جاليتها في ألمانيا أو من الكثير من المشجعين الذين عبروا الحدود بعضهم في قطارات خاصة بالجماهير.

مقالات مشابهة

  • بولندا ترد على «التجاهل»!
  • نفور ضيوف الرحمن عن صعيد عرفات إلى مشعر مزدلفة
  • الريال اليمني يتأثر بالمنحة السعودية ويسجل سعر صرف جديد خلال تعاملات اليوم
  • الدفع الإلكتروني في العراق: الأرباح الهائلة للشركات على حساب المواطنين
  • متى يتم إسقاط الحق في صرف الدعم النقدي بالضمان الاجتماعي الموحد؟
  • الدعم السكني.. تعرف على موعد النزول وشروط وكيفية الاستعلام
  • رئيس الوزراء يبشر بإيقاف التدهور في أسعار العملة الوطنية ودفع مرتبات موظفي الدولة وتحسين خدمات الكهرباء
  • خطوات وشروط الحصول على مبلغ 150 الف ريال سعودي من سكني
  • هل يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة أثناء التواجد خارج المملكة؟.. الجوازات توضح
  • حال انتهاء العقد من منصة ايجار.. هل يتوقف دعم حساب المواطن؟