نظمت بمحافظة الداخلية حلقة عمل حول "دراسة الجدوى الاقتصادية" بمشاركة عضوات جمعيات المرأة العمانية بالمحافظة وبقاعة بلدية الداخلية.

هدفت الحلقة إلى تمكين مجالس إدارات جمعيات المرأة العمانية بمحافظة الداخلية في مجال دراسة الجدوى الاقتصادية، وتعزيز قطاع المشاريع التنموية والبحث عن موارد الرزق.

وقدّمت الدكتورة صابرة بنت حمد العوفية عرضًا مرئيًا تناولت فيه التعريف بدراسة الجدوى الاقتصادية، بيّنت بأنها دراسة شاملة لكافة الجوانب الإدارية المتعلقة بالمشروع من النواحي القانونية والتسويقية والفنية والمالية من خلال جمع المعلومات وتحليل البيانات لاتخاذ القرار في تنفيذ فكرة المشروع من عدمه.

كما تطرقت إلى الحديث عن أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية، حيث إنها تقلل من احتمالية فشل المشروع إذا كان القرار الاستثماري سليما، وتقلل من هدر رأس المال من خلال تحديد التكاليف اللازمة لإقامة المشروع، بالإضافة إلى أنها تساعد في المفاضلة بين المشاريع، وتبين هل المشروع مجد من عدمه، كما تبين فكرة المشروع للمستثمرين وتساعد في الحصول على تمويل.

وأشارت الدكتورة إلى مصادر جمع المعلومات لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، حيث تنقسم المصادر إلى نوعين: مصادر أولية تتمثل في البيانات التي يتم جمعها مباشرة من الفئات المستهدفة، والبيانات التي يتم جمعها عن طريق الدراسات الاستطلاعية أو المقابلات أو الزيارات الميدانية؛ أما المصادر الثانوية، فتتمثل في البيانات التي يتم جمعها من الجهات الرسمية؛ كما استعرضت أنواع دراسات الجدوى الاقتصادية وهي الدراسة القانونية، والفنية، والمالية، ودراسة الجدوى التسويقية. واختتم البرنامج بتطبيق عملي لإكساب العضوات مهارة إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية بأنواعها المختلفة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دراسة الجدوى الاقتصادیة

إقرأ أيضاً:

"دراسة جدوى" حول مد سكة القطار إلى العيون مع مخطط بـ400 مليار درهم لتوسيع شبكته

قال محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك، إن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أعد مخططا مديريا، الهدف منه هو تغطية كافة التراب الوطني بالسكك الحديدة، مؤكدا أنه « سيربط 43 مدينة عوض 23 حاليا، وسيوفر الخدمة لـ87 بالمائة من الساكنة عوض 51 بالمائة حاليا، ويقدر غلافه المالي بنحو 400 مليار درهم ».

وأضاف الوزير في جوابه الثلاثاء، على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، « هذا المخطط يرتكز على مفهومين أساسييين، وهما التخطيط بغية خلقة بنية سككية توفر خدمات ذات جودة عالية، وأيضا اعتماد المراسلة بهدف تحسن التكامل بين مختلف أنماط النقل ».

كما قام « قام المكتب بإنجاز دراسات الجدوى المتعلقة بالربط السككي بين مدينتي أكادير والعيون وتهدف إلى تحديد مسار الخط والتكلفة التقديرية الإجمالية للمشروع »، بحسب الوزير.

ويشمل المخطط خطوطا سككية جديدة بالنسبة للفائق السرعة تمتد على مسافة 1300 كلمتر وبالنسبة للخطوط السككية الكلاسيكية، 3300 كلمتر إضافية على ما يتوفر عليه المغرب، وفق المتحدث.

وترتكز الشبكة الفائقة السرعة على محورين، الأطلسي بين طنجة وأكادير، ثم المغاربي بين البيضاء ووجدة، يضيف المتحدث، « ويشمل مشاريع وصل 14 من الموانئ المغربية و12 مطارا، إلى جانب مشاريع أخرى منها الحفاظ على متانة الشبكة الحالية وتوسيعها، ثم توسيع شبكة الخطوط العادية اتجاه مدن غير موصولة حاليا ».

وشدد الوزير علة أنه « في الوقت الراهن يحضر المكتب لإنجاز ىالخط الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش، كما ينكب على إعداد الدراسات اللازمة لتشييد الخط الفائق السرعة بين مراكش وأكادير، على مسافةة 240 كلمتر ».

كلمات دلالية السكك الحديدية القطار الفائق السرعة وزير النقل

مقالات مشابهة

  • "دراسة جدوى" حول مد سكة القطار إلى العيون مع مخطط بـ400 مليار درهم لتوسيع شبكته
  • وزارة العمل تنظم لقاء توعوي لتمكين المرأة بالوزارة والمديريات
  • استعراض دراسة إقامة "التجمعات الصناعية المتكاملة" بالدقم
  • توقيع اتفاق دراسة جدوى مع الوكالة الأمريكية للتجارة بمجال السلامة والحفاظ على البيئة بمصفاة المكس
  • أكثر من 4 ملايين ريال لتنفيذ مشروعات تنموية بالداخلية
  • توقيع اتفاق منحة دراسة جدوى بين "الإسكندرية للبترول" والوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية
  • رانيا المشاط تكرم فريق عمل فيلم «رفعت عيني للسما» بعد فوزه بجائزة مهرجان كان
  • وزيرة التعاون الدولي تُشارك في إطلاق برنامج «تمكين المرأة»
  • المشاط تُشارك في إطلاق برنامج «تمكين» المرأة المصرية
  • مايا مرسي تشارك في اطلاق برنامج "تمكين" المرأة المصرية