بوابة الوفد:
2024-06-11@21:11:28 GMT

حصاد عام 2023.. شخصيات رحلت عن عالمنا

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

شهد العام 2023 رحيل العديد من الشخصيات البارزة في شتى المجالات السياسية والفنية والرياضية وغيرها.

حصاد جلسات مجلس النواب خلال 2023 في أرقام حصاد نشاط وزارة الهجرة في الأسبوع الماضي (انفوجراف)

وفي السطور التالية تستعرض بوابة الوفد الالكترونية شخصيات عربية وعالمية فارقت الحياة في هذا العام وتركت أثرا مهما خلفها.

الشيخ نواف الأحمد الصباح

 عن عمر ناهز الـ86 عامًا رحل عن عالمنا أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابرالصباح ، بعد ثلاث سنوات فقط من خلافته لأخيه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ليقود بلاده في ظل تغيرات كبرى في الخليج وأزمات سياسية متكررة في الدولة الغنية بالنفط

تولى مقاليد الحكم أميرا لدولة الكويت بتاريخ 29 سبتمبر 2020م

أبرز محطات الشيخ نواف الأحمد أمير دولة الكويت 

ولد في 25 يونيو بعام 1937، وهو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح.

بدأ حياته السياسية في عام 1962 حيث تولى  منصب محافظ منطقة حولي.

تولى حقائب وزارية منها الداخلية في 1978، والدفاع في 1988، والشؤون الاجتماعية والعمل في 1991.

تولى في عام 1994 منصب نائب رئيس الحرس الوطني، ثم منصبي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مرة أخرى عام 2003.

تولى ولاية العهد في دولة الكويت خلال شهر فبراير 2006.

 تولى مقاليد الحكم أميراً للكويت بتاريخ 29 سبتمبر 2020،  خلفاً لأخيه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي عن عمر يناهز 91 عاماً.

 

 

 مؤسس شركة "فاغنر" شبه العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين

ووفقًا لوزارة الطوارئ الروسية، توفي بريغوجين في حادث تحطم طائرة

و في 23 أغسطس 2023.  ووفقًا لوزارة الطوارئ الروسية، توفي بريغوجين في حادث تحطم طائرة

وكانت الطائرة في طريقها من موسكو إلى سانت بطرسبرغ عند تعرضها للحادث، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص العشرة الذين كانوا على متنها. وذكرت وكالة الإعلام الروسية تاس المملوكة للدولة أن بريغوجين كان على قائمة الركاب على متن الرحلة.

وعلى الرغم من تحطم الطائرة، قال مسؤولون أمريكيون وغربيون آخرون "إن التقارير الاستخباراتية الأولية دفعتهم إلى الاعتقاد بأن انفجارا على متن الطائرة من المحتمل أن يكون هو الذي أسقط الطائرة في روسيا، مما أسفر عن مقتل جميع الركاب الذين كانوا على متنها".

وزعمت قناة مرتبطة بفاغنر على تيليجرام أن الطائرة أسقطت من قبل الدفاعات الجوية الروسية فوق مقاطعة تفير. غير أنه تم دحض هذا الإدعاء بسبب غياب أي مسارات صاروخية مرئية في مقاطع الفيديو التي نُشرت. في 27 أغسطس تم تأكيد وفاة الركاب رسميًا من قبل لجنة التحقيق الفيدرالية الروسية (SK)، بعد التحليل الجيني الذي تم إجراؤه على الرفات التي تم انتشالها من الحطام.

أُنشئت عدة أنصاب تذكارية مؤقتة لبريغوجين وأوتكين في عدة مدن باستخدام الشموع والزهور وأعلام فاغنر والمطارق الثقيلة التي تشير إلى الطريقة التي استخدمها فاغنر لإعدام الفارين من الخدمة. وانتشرت على نطاق واسع مقاطع فيديو لجنود فاغنر يصيحون أمام نصب تذكاري له.

 

 وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر

توفي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، الذي أدى دورا محوريا في السياسة الخارجية الأمريكية خلال الحرب الباردة، عن عمر ناهز الـ100 عام، وقد توفي الدبلوماسي السابق الألماني المولود في منزله في ولاية كونيتيكت. ولم يذكر البيان الذي  عن شركة كيسنجر أسوشيتس، وهي شركة استشارات سياسية أسسها، سبب الوفاة

 

معلومات عن هنري كيسنجر 

ولد  كسنجر في جنوب ألمانيا عام 1923، حيث كان والده مدرسا، وفرت عائلته من ألمانيا النازية.

جاءت إلى  الولايات المتحدة في عام 1938، وفق مؤسسته الاستشارية.

بعد  أن أصبح مواطنا أميركيا في عام 1943، خدم في فرقة الجيش الرابعة والثمانين من عام 1943 إلى عام 194

حصل  على النجمة البرونزية لخدمته الجديرة بالتقدير، وكذلك انضم بعد ذلك إلى فيلق الاستخبارات المضادة في ألمانيا، حتى عام 1959"

أطلق كيسنجر عجلة التقارب بين واشنطن وكلّ من موسكو وبكين في سبعينيات القرن الماضي

 حاز في 1973، تقديراً لجهوده السلمية خلال حرب فييتنام، جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الفيتنامي لي دوك ثو

ظلّ  كيسنجر حتى وفاته فاعلاً على الساحة السياسية الدولية، ولم يثنه تقدّمه في السنّ عن السفر ولقاء العديد من قادة العالم، وكان آخرهم الرئيس الصيني شي جينبينج الذي التقاه في يوليو الفائت في الصين.

.

 رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكوني

عن عمر يناهز الـ 83 عامًا  توفى سيلفيو برلسكوني ميلان رئيس وزراء إيطاليا السابق والإعلامي ورجل الأعمال الذي أحب كرة القدم وتمتهن السياسة يوم الاثنين الموافق 12/6/2023، ووافت المنية سيلفيو برلسكوني بعد دخوله المستشفى لثلاثة أيام

ولد سيلفيو برلسكوني في 29/9/1936 م، وبدأ حياته كبائع للمكانس الكهربائية، كما عُرف سيلفيو برلسكوني بحبه للغناء، حيث كان يغني في الملاهي الليلية في بعض الأحيان، وأنهى سيلفيو برلسكوني تعليمه من كلية الحقوق وتخرج فيها عام 1961 م، حيث شرع في تأسيس شركة اديلنورد للإنشاءات بمدينة ميلانو.

سيلفيو برلسكوني يدخل مجال الإعلام

وأسس سيلفيو برلسكوني شركة لتجهيز القنوات التلفزيونية عرفت باسم ميدياست، تلك الشركة المحلية التي تحولت فيما بعد لإمبراطورية سيلفيو برلسكوني في مجال الإعلام، حيث تمكن سيلفيو برلسكوني من تطوير ميدياست لتصبح شركة قابضة كبيرة تضم دار نشر وجريدة يومية ونادي ميلان، حيث ضمت شركة سيلفيو برلسكوني أكبر ثلاث محطات تلفزيونية خاصة في البلاد.

 

 

الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف

عن 79 عاما وبعد صراع طويل مع المرض، توفي الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف كما أعلن الجيش الباكستانيومشرف من أبرز الشخصيات في الحياة السياسية الباكستانية، ووصل إلى الحكم عقب الإطاحة برئيس الوزراء نواز شريف في انقلاب في أكتوبر  1999، قبل أن يعلن نفسه رئيساً في يونيو  2001 ويفوز في أبريل  2002 في استفتاء مثير للجدل.

وأصبح الجنرال المعتدل حليفاً مهماً للولايات المتحدة في إطار حربها على الإرهاب عقب اعتداءات 11 سبتمبر  2001، ونجا من ثلاث محاولات اغتيال دبّرها تنظيم القاعدة خلال سنواته التسع في السلطة.

 

 

.

 رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانغ

توفي رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانغ إثر إصابته بأزمة قلبية وعن عمر يناهز 68 عاما بعد عشرة أشهر فقط من تركه المنصب الذي شغله لعشرسنوات منذ 2013 .

تولى رئاسة وزراء البلاد خلال الفترة من عام 2013 حتى شهر مارس عام 2023.

وولِد لي كه تشيانغ في مقاطعة آنهوي شرقي الصين، وهي منطقة زراعية فقيرة حيث كان والده مسؤولا. وأُرسل للعمل في الحقول خلال الثورة الثقافية.

وقال في عام 2020 إن 600 مليون شخص في الصين يكسبون أقل مما يعادل 140 دولارا شهريا ليثير نقاشا أوسع حول الفقر وعدم المساواة في الدخل.

 

 

 

 رئيس مجلس النواب الليبي السابق حسين الحسيني

عن عمر يناهز 86 عاماً، توفي رئيس مجلس النواب اللبناني الأسبق حسين الحسيني إثر إصابته بإنفلونزا حادة استدعت نقله إلى غرفة العناية الفائقة.

وبعد مسيرة سياسية طبعتها محطات عدة أبرزها دوره الرائد في اتفاق الطائف الذي أنهى 15 عاماً من الحرب الأهلية في لبنان.

وانتخب الحسيني نائباً عن دائرة بعلبك-الهرمل في منطقة البقاع (شرق) لخمس دورات متتالية أولها في العام 1972 حتى استقالته من البرلمان عام 2008 وسط انقسام سياسي عميق أدى إلى شلل مؤسساتي في لبنان. وأعلن في العام 2018 عزوفه عن خوض الاستحقاقات النيابية، ما شكل عملياً نهاية مسيرته السياسية.

ترأس مجلس النواب في خضم الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990) بين العامين 1984 و1992.

في العام 1989، لعب دوراً رئيسياً في التوصل الى اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية. وينظر كثر إليه بوصفه "عراب" اتفاق الطائف وأبرز المدافعين عن استكمال تطبيقه. وصرّح مرارا أنه يحتفظ بمحاضر الجلسات التي عقدت في مدينة الطائف السعودية ولا يزال مضمونها سرياً.

 

 

 السياسي الروسي المخضرم أمان تولييف

أفاد محافظ مقاطعة كيميروفو سيرغي تسيفيليف، بوفاة السياسي الروسي المخضرم أمان تولييف، 

عن عمر يناهز 79 عاما توفي السياسي الروسي المخضرم أمان تولييف             

وتوفي أمان تولييف، الذي كان حاكم منطقة كيميروفو من عام 1997 إلى عام 2018. ".

ولد أمان تولييف في مايو 1944 في مدينة كراسنوفودسك (تركمانباشي الآن) التابعة لجمهورية تركمانستان السوفيتية. وفي عام 1973 تخرج من معهد نوفوسيبيرسك لهندسة النقل بالسكك الحديدية، وفي عام 1988 تخرج من أكاديمية العلوم الاجتماعية. بدأ حياته المهنية كعامل في محطة سكة حديد كراسنودار -1. وبعد الانتهاء من دراسته الجامعية، انتقل إلى سيبيريا للعمل هناك. تدرج في السلم الوظيفي في مجال النقل بالسكك الحديدية. وفي عام 1985 تم تعيينه في لجنة الحزب الإقليمية في كيميروفو.

في عام 1990 أصبح عضوا في مجلس السوفيت الأعلى لروسيا الاتحادية. وفي مارس 1990، وتم تعيينه رئيسا للجنة التنفيذية الإقليمية في كيميروفو.

ترشح لرئاسة روسيا ثلاث مرات - في أعوام 1991 و1996 و2000. في عام 1993 تم انتخابه عضوا في مجلس الاتحاد (الشيوخ) عن كوزباس، ومن مارس 1994 إلى يوليو 1996 ترأس الجمعية التشريعية لمقاطعة كيميروفو. وفي الفترة 1996-1997، شغل تولييف منصب وزير التعاون مع الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة. وفي يوليو 1997، تم تعيينه رئيسا لإدارة مقاطعة كيميروفو. وفي أكتوبر من نفس العام فاز في انتخابات رئيس كوزباس وحصل على 95٪ من الأصوات. 

وفي أبريل 2001، أعيد انتخابه لهذا المنصب. وفي عامي 2005 و2010، وبناء على طلب الرئيس الدولة، تم تمديد صلاحياته لمدة خمس سنوات أخرى. وفي عام 2015، فاز مرة أخرى في انتخابات حاكم المقاطعة، حيث حصل على 96.69% من الأصوات. في أبريل 2018، بعد حريق في مركز للتسوق في كيميروفو، والذي أسفر عن مقتل 60 شخصا، استقال تولييف من منصبه.

 

رئيس وزراء مصر السابق شريف إسماعيل

عن عمر ناهز 68 عاما توفي شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء الأسبق

سيرته الذاتية

ولد شريف إسماعيل في السادس من يوليو تموز 1955، وكلفه السيسي بتشكيل الحكومة في 12 سبتمبر أيلول عام 2015.

وكان قد شغل قبل تشكيله الحكومة منصب وزير البترول والثروة المعدنية في حكومة حازم الببلاوي، واستمر وزيراً للبترول ضمن حكومتي إبراهيم محلب الأولى والثانية.

تقدم إسماعيل باستقالته في الخامس من يونيو حزيران 2018 بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية وتأدية السيسي اليمين لفترته الرئاسية الثانية في الثاني من يونيو 2018.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشخصيات البارزة عن عمر یناهز مجلس النواب رئیس مجلس وفی عام فی عام

إقرأ أيضاً:

حصاد قرن من السياسة في مصر

توجد لحظات مفصلية في حياة الأمم والشعوب والدول؛ لا تعود الحياة بعدها كما كانت قبلها. من هذه اللحظات الأعوام التي تلت ثورة 1919 في مصر وما تبعها من دستور 1923، فقد ختمت هذه المرحلة تاريخا سياسيا مصريا وعربيا وإسلامية عريقا، وبدأت تاريخا آخر نعيش تداعياته حتى اللحظة الراهنة ويلقي بظلاله على كافة مناحي الحياة؛ مضى عليه حتى الآن مائة عام بالتمام والكمال.

سنعرض مراجعة سريعة لهذا القرن للنظر إليه بعين الحاضر؛ ليس لمحاكمة الماضي واجترار المرارات أو الأمجاد بقدر أخذ العظة والعبرة والنظر للمستقبل بحكم مآلات الأمور ونطاق الخطط والأحلام وما وصلت إليه الأمور فعليا على أرض الواقع.

أبرز ملامح هذا القرن السياسي هي الرغبة الشديدة في القطيعة مع ما قبله باعتباره إرثا باليا على صعيد السلطة (الخلافة والملكية) وعلى صعيد الثقافة (دور الدين وأحكام الشريعة) وعلى صعيد المجتمع (دور الأسرة والزواج). وكانت هناك رغبة شديدة في التبرؤ مما يعد ماضيا والرغبة في القفز نحو الحداثة بشعارات ودوافع مختلفة؛ في أغلبها وطنية صادقة راغبة في الإصلاح وإن لم تُصب الهدف.

كان الحصاد المرحلي لهذه الفترة هو تعثر متوالٍ لهذه الشعارات بشكل لم يقنع أحد بمراجعة المسار من أوله، وليس مجرد مراجعة الخطط أو الأيديولوجيات. بعبارة أخرى، ما كان يمكن أن تحتل إسرائيل فلسطين قبل عام 1919، كان أمرا شبه مستحيل
رفعت هذه المرحلة شعار القوى الصلبة، أي الرغبة في حيازة القوة العسكرية والاقتصاد الوطني القوي، وكانت شعارات براقة في وقت كانت فيه البلاد مرتهنة لاحتلال أجنبي عسكري وسياسي واقتصادي ومكبلة بمعاهدات واتفاقيات إذعان.

وكان الحصاد المرحلي لهذه الفترة هو تعثر متوالٍ لهذه الشعارات بشكل لم يقنع أحد بمراجعة المسار من أوله، وليس مجرد مراجعة الخطط أو الأيديولوجيات. بعبارة أخرى، ما كان يمكن أن تحتل إسرائيل فلسطين قبل عام 1919، كان أمرا شبه مستحيل، ناهيك عن أن تحتل سيناء والجولان السوري بعد ذلك.

الأمر نفسه ينطبق على المنظومة التعليمية التي تمت التضحية بها، ممثلة في هيمنة ومركزية التعليم الديني لصالح التعليم المدني وتقزيم لدور الأزهر في مقابل تعظيم دور المدارس والجامعات المدنية. ورغم هذا وبعد قرن من الزمان وجدنا الأزهر والتعليم الديني التقليدي، بكل ما فيه من مشاكل، متفوقا على منظومة التعليم المدني، بعيدا عن المدارس الخاصة والأجنبية التي لا تمثل نسبة تذكر من تعليم أبناء الشعب المصري.

كان شعار القرن الماضي من السياسة المصرية هو أن السياسة هي قاطرة التحديث وتحمل في عربتها الخلفية كل مشاريع النهوض والتطوير، والحقيقة أن الأمر عكس ذلك تماما، فلم تكن السياسة وحدها سوى مرآة لما عليه حال المجتمع من قوة وثقافة ووعي.

كان شعار القرن الماضي من السياسة المصرية هو أن السياسة هي قاطرة التحديث وتحمل في عربتها الخلفية كل مشاريع النهوض والتطوير، والحقيقة أن الأمر عكس ذلك تماما، فلم تكن السياسة وحدها سوى مرآة لما عليه حال المجتمع من قوة وثقافة ووعي
في كتابه "خرافة التقدم والتخلف" يدحض المفكر المصري الدكتور جلال أمين الفكرة الرئيسية التي سيطرت على كثيرين خلال هذه القرن، وهي أن كل ما هو جديد وحديث هو صالح وكل ما هو قديم هو متخلف، وكأن الحضارة هي سلم كلما صعدنا عليه ارتقينا وتقدمنا، وهذا مجاف للحقيقة. وضرب مثلا بالفكر اليوناني القديم الذي كان ينظر للحضارات وتوالي الأمم على قيادتها كعملية دائرة تمر بها كل الدول والأمم، وليس سلما هناك شعوب في أعلاه وشعوب في أدناه عليها أن تصعد إليه.

إننا بحاجة إلى إعادة تقييم نظرتنا لأنفسنا وللعالم ولدور مشاريع التحديث الوهمية وقدرتها على إصلاح البلاد والعباد، وكيف أن ما تنازلنا عنه جماعيا طواعية خلال قرن كامل لم يحل محله ما يسد فراغه بشكل كامل. فلم يصنع التعليم الحديث طائفة واعية من المثقفين، ولم تمنع الموازنات العسكرية التمدد الاستعماري بأشكاله المختلفة، وعلى رأسه الوضع المزري في فلسطين، ولم تثمر قوانين الأسرة الحديثة سوى مزيد من التفكك الأسري.

x.com/HanyBeshr

مقالات مشابهة

  • اللحظات الأخيرة في حياة مصرية رحلت أثناء الحج.. «قالت لهم هموت هنا»
  • الإسرائيلي الذي تجنب غوارديولا مصافحته.. من هو؟ وما حقيقة الفيديو؟
  • وفاة المؤلف الموسيقي أمير جادو بعد صراع مع المرض
  • صحيفة عمانية: الحج تجسيد حي للسلام الذي يحتاجه عالمنا اليوم
  • النزاعات المسلحة في 2023 الأكثر عدداً منذ عام 1946
  • تصاعد النزاعات المسلحة حول العالم منذ عام 1946.. أرقام
  • حصاد قرن من السياسة في مصر
  • 6 شخصيات مرشحة للانتخابات الرئاسية الإيرانية (الأسماء)
  • القبض على تشادي انتحل شخصيات ليبية
  • الحصيني ينافس بقائمة مكونة من 5 شخصيات اقتصادية على رئاسة الأهلي