أكد الإعلامي عمرو خليل، على التطور والتنمية الكبيرة التي شهدتها سيناء، خلال السنوات الأخيرة، ورحلتها من تطهير الإرهاب إلى التنمية الشاملة.

وقال الإعلامي عمرو خليل، خلال برنامجه «من مصر» المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، إنه في يناير 2023، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن سيناء أصبحت خالية من الإرهاب، بعد عشر سنوات من محاربته، وفي الشهر نفسه هبطت طائرة حكومية في مطار العريش، وذلك للمرة الأولى خلال 8 سنوات، مع جولة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، يرافقه 7 وزراء من الحكومة، وبعدها مباشرة، أطلقت الدولة أطلقت خطة تنمية شمال سيناء، تُنَفَّذ في الفترة من عام 2023 إلى عام 2030.

وذكر «خليل» أن الخطة تتضمن إنشاء مدن جديدة، وتنفيذ مشروعات تنموية بشمال سيناء، باستثمارات تصل إلى 280 مليار جنيه، ووُضِعت خططاً لتنفيذ شبكة متكاملة من الطرق والأنفاق والموانئ والمطارات ومن المستهدف إنشاء نحو 83 ألف وحدة سكنية في مختلف مدن شمال سيناء.

وأضاف أنه حتى الآن انتهى من 730 مشروعا من إجمالي 1015 مشروعا مخطط تنفيذها خلال تنفيذ خطة التنمية الشاملة في سيناء، وخطة التنمية تهدف لإنشاء منطقة زراعية تنموية في رفح والشيخ زويد، كما تتضمن زراعة 270 ألف فدان في شمال ووسط سيناء، كما تتضمن تنفيذ أكثر من 180 مشروعًا تم وجارٍ تنفيذها بقيمة 123 مليار جنيه بمجال الزراعة، كما سيكون من المستهدف تنفيذ أكثر من 380 مشروعًا كهربائيًا و40 مشروعًا يؤمّن الغاز الطبيعي في شمال ووسط سيناء.

وأوضح أن خطة تنمية شاملة تنفذها الحكومة في سيناء، من خلال مشروعات ضخمة تنوعت بين الزراعية والبنية التحتية والوحدات السكنية وغيرها بهدف إعادة الحياة لأرض الفيروز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيناء عمرو خليل التنمية العريش

إقرأ أيضاً:

بعد تلكؤ شركات أجنبية.. العراق يطلق مشروعا سيوفر نحو 350 مليون دولار سنويا للخزينة

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، وزير النفط حيان عبد الغني أن مشروع وحدة الأزمرة في مصفى البصرة من المشاريع المهمة لزيادة إنتاج البنزين المحسن.

وأشار الوزير العراقي إلى أن المشروع سيسهم بخفض استيراد البنزين، ويوفر قرابة 350 مليون دولار سنويا إلى خزينة الدولة.

وقال عبد الغني، خلال افتتاح مشروع وحدة الأزمرة لإنتاج البنزين المحسن في مصفى البصرة: "نحتفل اليوم بافتتاح وإنجاز مشروع (وحدة الأزمرة) بطاقة أحد عشر ألف برميل في اليوم، هذا المشروع الذي يعد من المشاريع المهمة في زيادة إنتاج وقود البنزين المحسن بطاقة ألف وثلاثمئة متر مكعب في اليوم، أي ما يعادل مليونا وثلاثمئة ألف لتر في اليوم، ويسهم في خفض استيراد البنزين بمعدل ألف وثلاثمئة متر مكعب في اليوم، ويوفر لخزينة الدولة ما يقرب من ثلاثمئة وخمسين مليون دولار في العام الواحد".

إقرأ المزيد العراق يوقع عقد مشروع مصفاة "الفاو" الاستثمارية

ولفت إلى أن "المشروع يأتي ضمن خطط الوزارة لزيادة الطاقة التكريرية والارتقاء بمواصفات المنتجات النفطية وتحسين نوعيتها، بعد إنجاز مشروع وحدة التكريرِ الرابعة بطاقة سبعين ألف برميل في اليوم الذي دخل حيز التشغيل والإنتاج قبل فترة وجيزة".

وذكر أن "أهم ما يميز هذه المشاريع أنها جاءت بالجهد الوطني في شركة مصافي الجنوب والجهات الساندة لها، بعد تلكؤ الشركات الأجنبية في تنفيذها".

من جانبه، قال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس إن "هذا المشروع يأتي ضمن خطط الحكومة والوزارة في تعظيم الإنتاج الوطني وتحسين مواصفاته".

وأكد يونس أن "الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن إنجاز عدد من المشاريع في الشمال والوسط والجنوب التي تضيف طاقات انتاجية تعزز خطط الحكومة والوزارة في إنتاج المشتقات النفطية، ومنها مشروع التكسير بالعامل المساعد وهو أحد المشاريع الواعدة الذي يحول المخلفات النفطية إلى منتجات بيضاء بمواصفات (يورو فايف) وبطاقة تكريرية قدرها خمسة وخمسون ألف برميل في اليوم والذي ينفذ من قبلِ شركة "JGC" اليابانية، وكل هذه المشاريع تمثل إضافة مهمة لقطاع الصناعة التكريرية".

وافتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مؤخرا مشروع وحدة الأزمرة الخاصة بالبنزين المحسن في مصفى البصرة بطاقة (11) ألف برميل يوميا.

المصدر: واع

مقالات مشابهة

  • "بحوث الصحراء" ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • بالفيديو.. التنمية المحلية: تنفيذ 5130 مشروعا ضمن برنامج الوزارة بمحافظات الصعيد
  • بعد تلكؤ شركات أجنبية.. العراق يطلق مشروعا سيوفر نحو 350 مليون دولار سنويا للخزينة
  • كوم أمبو داخل دائرة الاهتمام.. نقلة نوعية تكلفت 7.2 مليار جنيه.. تنفيذ 517 مشروعا تخدم 417 ألف نسمة.. والانتهاء من 6 مشروعات ضمن الخطة الاستثمارية
  • هل بالإمكان ربط الحزام والطريق بمشروع التنمية؟.. السوداني يوضح
  • إيرادات فيلم "شقو" في آخر ليلة عرض
  • «التنمية المحلية»: تشغيل تجريبي لمشروعات «حياة كريمة» بالجيزة
  • وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ الجيزة مشروعات "حياة كريمة" واستعدادات عيد الأضحى
  • وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ الجيزة موقف تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية