أميرة خالد

كشفت دراسة علمية حديثة أن الأطفال والشباب الذين يستهلكون مشروبات الطاقة هم أكثر عرضة لخطر الأفكار الانتحارية ؛ نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين والسكر التي تؤثر بشكل كبير على صحة الأطفال ونتائجهم المدرسية .

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة شيلينا فيسرام : “نحن قلقون للغاية بشأن النتائج التي تشير إلى أن مشروبات الطاقة يمكن أن تؤدي إلى ضائقة نفسية ومشاكل تتعلق بالصحة العقلية” .

وتضمنت عينة الدراسة 1.2 مليون طفل من جميع أنحاء العالم ، حيث تبين أن الشبان يستهلكون المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أكثر من الفتيات ، وأكدت الدراسة أن الأطفال الذين يشربون هذا النوع من المشروبات هم أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل تعاطي المخدرات غير المشروعة والعنف وممارسة الجنس غير الآمن .

ويُذكر أن مشروب الطاقة العادي يحتوي على نفس كمية الكافيين الموجودة في جرعة الإسبريسو ، لذلك يوصي بتناول كمية معتدلة يومياً من الكافيين تصل إلى 400 مليغرام للبالغين .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أفكار انتحارية دراسة علمية مشروبات الطاقة

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي وخطر الإصابة بالاكتئاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة بحثية جديدة أن الضعف الجسدي يؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية لدى الأشخاص في عمر المراهقة مما يساهم فى خطر الإصابة بالاكتئاب، وأن علامات فقدان الوزن تزيد من احتمال ظهور هذا الاضطراب النفسية التى تؤدى إلى مراحل الاكتئاب، وفقا لما نشرته مجلة Nature Communications الطبية عن الدراسة التي قام بها الباحثون بجامعة ييل الأمريكية .

وشملت هذه الدراسة أكثر من 350 ألف شخص أعمارهم 37-73 عاما، استند الباحثون خلالها على المعلومات التي حصلوا عليها من البنك الحيوي البريطاني الذي يعتبر أكبر مجمع للعينات البيولوجية.

وقسم الباحثون المشاركون في الدراسة إلى ثلاث مجموعات وفقا للتقييم الأولي لحالتهم الصحية. ضمت المجموعة الأولى أشخاصا أصحاء، والثانية أشخاصا لديهم مؤشر أو مؤشران للضعف الجسدي، والثالثة ضمت متطوعين لديهم ثلاثة مؤشرات أو أكثر.

ويشير الباحثون، إلى أن الضعف الجسدي يتميز بخمسة مؤشرات: فقدان الوزن، الإرهاق، ضعف العضلات، قلة النشاط البدني وبطء سرعة المشي.

وبعد حصول العلماء على المعلومات اللازمة عن صحة المشاركين، بدأت مرحلة متابعتهم على مدى السنوات الـ 12 التالية، سجل الباحثون خلالها المزيد والمزيد من حالات الاكتئاب.

واتضح للباحثين أن الأشخاص الذين لديهم واحد (أو أكثر) وثلاثة (أو أكثر) من مؤشرات الضعف الجسدي كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 1.6 و 3.2 مرة على التوالي مقارنة بالمشاركين الأصحاء. وكان هذا الارتباط أكثر وضوحا لدى الرجال والأشخاص في منتصف العمر، أي الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما.

ويعتقد العلماء، أن التغيرات الفسيولوجية في الجسم الناجمة عن الضعف الجسدي، يمكن أن تثير التهابات في الدماغ، ما يخلق الظروف الملائمة لتطور الاكتئاب.

مقالات مشابهة

  • نوع مشروبات شهير نتناوله يوميًا يدمر الأعصاب.. طبيب قلب وباطنة يحذر
  • الموز أفضل من مشروبات الطاقة.. باحثون يوضحون الأسباب
  • تعرف على تأثير مشروبات الطاقة على الأعصاب
  • مشروبات تخفض خطر تطور مرض النقرس وأخرى تزيد منه!
  • مفاجآت جديدة بملف التيك توكرز!
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • تؤثر على الأعصاب.. طبيب يحذر من مشروبات الطاقة
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • تأثير مشروبات الطاقة على الأعصاب
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي وخطر الإصابة بالاكتئاب