واشنطن – (د ب أ)- قالت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية إن مخاطر تباطؤ الاقتصاد الصيني يمكن أن يكون لها تأثيرات على الاقتصاد العالمي ككل، رغم أنها لا تتوقع ركود الاقتصاد الأمريكي. وقالت يلين في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج  اليوم الاثنين إن “الكثير من الدول تعتمد على النمو القوي في الصين لتعزيز النمو في اقتصاداتها، وبخاصة دول آسيا.

كما يمكن أن يكون للنمو البطيء في الصين تأثيرات سلبية على الولايات المتحدة”، وذلك في أعقاب  صدور بيانات اقتصادية صينية أضعف من التوقعات. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الوزيرة القول إن “النمو في الولايات المتحدة بطيء، لكن سوق العمل لدينا مازالت قوية  ولا اتوقع ركود الاقتصاد”، مضيفة أن الاقتصاد الأمريكي يتحرك “في مسار جيد” لخفض التضخم دون إضعاف كبير لسوق العمل. وأظهرت بيانات رسمية  أصدرها مكتب الإحصاء الوطني الصيني اليوم نمو إجمالي الناتج المحلي للصين بمعدل 5ر5% سنويا خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث بلغت قيمة إجمالي الناتج المحلي لثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال النصف الأول من العام الحالي 3ر59 تريليون يوان (3ر8 تريليون دولار)، في الوقت نفسه سجل اقتصاد الصين  نموا خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 3ر6% سنويا. ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات اقتصادية نشرت في الأسبوع الماضي  تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي إلى أقل مستوياته منذ أكثر من عامين، وهو ما يشير إلى المزيد من نجاح سياسة مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي في كبح جماح ضغوط التضخم.. وذكر مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع خلال حزيران/يونيو الماضي بنسبة 3%  سنويا ، مقابل 1ر3% في أيار/مايو الماضي وبنسبة 2ر0% شهريا، مقابل 3ر0% في الشهر السابق وقال المكتب إن معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء الأشد تقلبا بلغ 2ر0% شهريا، مقابل 3ر0% في أيار/مايو الماضي، و8ر4% سنويا وهو أقل مستوى له منذ أواخر 2021 مقابل 5% في الشهر السابق، لكنه مازال أعلى من المعدل المستهدف لمجلس الاحتياط وهو 2% سنويا.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الذهب يتراجع مع ترقب المتداولين لبيانات التضخم الأمريكية واجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي

انخفض الذهب يوم الثلاثاء مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية وإعلان سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في وقت لاحق من الأسبوع، بعد تقرير وظائف أقوى من المتوقع يوم الجمعة. 

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2306.38 دولار للأوقية بحلول الساعة 01:09 بتوقيت جرينتش. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 % إلى 2323.00 دولار، بحسب (رويترز).

وتراجعت السبائك 3.5%، أو نحو 83 دولارًا، يوم الجمعة في أكبر انخفاض لها منذ نوفمبر 2020 بعد بيانات الوظائف الأمريكية وتقارير تفيد بأن البنك المركزي الصيني يوقف شراء الذهب .

وسيكون تقرير التضخم لمؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو (CPI) المقرر صدوره يوم الأربعاء هو نقطة البيانات الرئيسية التالية لدفع توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وسيقوم صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي بتحديث توقعاتهم الاقتصادية وأسعار الفائدة عندما يختتمون اجتماعهم الذي يستمر يومين يوم الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • تراجع الذهب مع ترقب بيانات التضخم وقرارات الفيدرالي
  • تراجع أسعار الذهب بفعل ارتفاع الدولار وترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب يتراجع عالميا مترقبا بيانات التضخم الرئيسية الأمريكية
  • «جولد بيليون»: الذهب يترقب بيانات التضخم الأمريكية وقرار خفض الفائدة
  • جولد بيليون: الذهب يترقب بيانات التضخم الرئيسة عن الولايات المتحدة الأمريكية
  • الذهب يتراجع مع ترقب المتداولين لبيانات التضخم الأمريكية واجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي
  • انخفاض أسعار الذهب مع ترقب بيانات عن التضخم الأمريكية
  • انخفاض أسعار الذهب وسط ترقب بيانات التضخم واجتماع الاحتياطي الأمريكي
  • تراجع أسعار النفط مع انتظار بيانات التضخم الأمريكي
  • ارتفاع الدولار لأعلى مستوى مقابل الين مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية