بوابة الوفد:
2024-06-11@19:26:37 GMT

سقوط نيزك ناري فوق ألمانيا يثير الرهبة

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

في هدوء الليل، أضاءت السماء الشرقية فوق ألمانيا فجأة بمشهد ترك المتفرجين في حالة من الرهبة. نيزك لا يزيد قطره عن المتر، هبط نارياً في الغلاف الجوي للأرض، تاركاً وراءه أثراً من الضوء الساطع وصوتاً مدوياً يشبه الانفجار. وقد لاحظ العديد من الشهود العرض السماوي، وأعينهم ملتصقة بالسماء، وتم التقاطه بكاميرات موجهة نحو السماء.

حدث كوني تم التقاطه في الوقت الحقيقي


لم يكن هذا الحدث، الذي وقع غرب برلين، مجرد متعة بصرية لعشاق الليل، بل كان أيضًا حدثًا علميًا مهمًا. تم اكتشاف النيزك، الذي تم تحديده رسميًا باسم 2024 BX1 من قبل مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي، قبل زواله المذهل من قبل عالم الفلك كريسزتيان سارنيتسكي. وقد زودت اللقطات التي التقطها المتفرجون وشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي الخبراء ببيانات لا تقدر بثمن لتحليل الحدث السماوي.

الشركات الناشئة في تكنولوجيا الفضاء.. الحدود الجديدة في الاقتصاد العالمي الإمارات تعلن انضمامها إلى مشروع تطوير وإنشاء محطة الفضاء القمرية
عواقب نزول النيزك


وعندما انفصل النيزك، أدى تشظيه إلى ظهور سلسلة من القطع الأصغر، والتي من الممكن أن يكون بعضها قد وصل إلى الأرض على شكل نيازك. ومنذ ذلك الحين، شجعت السلطات المحلية والمنظمات الفلكية الجمهور على الإبلاغ عن أي نيازك يتم العثور عليها. وعلى الرغم من أن هذه الأجزاء قد تكون خطرة، إلا أنها تقدم رؤى لا تقدر بثمن حول تكوين الأجرام السماوية وتساهم في البحث العلمي المستمر.

تجديد التركيز على رصد الأجسام الفضائية


وقد أدت الزيارة غير المتوقعة للنيزك إلى تجديد التركيز على مراقبة الأجسام القريبة من الأرض. إنه بمثابة تذكير بأهمية الجهود الدولية لتتبع النيازك وغيرها من الأجرام السماوية التي يحتمل أن تكون خطرة والتي يمكن أن تشكل تهديدا لكوكبنا. في عصر يمتد فيه النشاط البشري إلى ما هو أبعد من غلافنا الجوي، أصبحت اليقظة المستمرة لجوارنا الكوني أكثر أهمية من أي وقت مضى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ألمانيا الانفجار برلين منصات التواصل الاجتماعي عالم الفلك النيزك نيازك

إقرأ أيضاً:

اضطراب النوم يؤثر بصورة سلبية على الحوامل.. ابتعدي عن هذه العادات

اضطرابات النوم مشكلة تواجه العديد من الحوامل، بسبب اتباعهن بعض العادات الخاطئة ليلًا ونهارًا، ما يؤدي إلى اختلال في الساعة البيولوجية بأجسامهن، وعدم النوم بأريحية والشعور بالقلق والتوتر، لذا يجب الانتباه جيدًا، حتى لا يؤثر الأمر على حياتهن العامة.

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في حديثه لـ«الوطن»، أن اضطراب النوم من أهم الاضطرابات في العصر الحديث، يصيب الملايين من البشر، ويؤثر على حياتهم العامة واعتلال المزاج في المطلق، نتيجة اختلال الساعة البيولوجية، وتُعد الحوامل هن الأكثر تأثرًا بشكل سلبي، لذا يجب عليهن حماية أنفسهن من هذا الأمر.

يؤدي تغيير مواعيد النوم إلى الأرق

هناك مشكلات عديدة للحوامل نتيجة اضطرابات النوم، وتناول السوائل بكثرة، لدرجة تصل إلى كثرة التبول طوال الليل، ما يؤدي إلى الأرق وعدم النوم، بالإضافة إلى حدوث اضطراب في تغيير مواعيد النوم، والإصابة بمتلازمة الاهتزاز الوهمي.

مشكلات صحية تؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم

هناك بعض المشكلات الصحية، التي تؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم:

مشكلات في الجيوب الأنفية. ارتجاع في المريء. صعوبات في التنفس. التقلبات الجوية سواء ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها. ضرورة الحفاظ على روتين يومي في الحياة

ونصح «هندي» بضرورة الحفاظ على روتين يومي في الحياة، للقضاء على مشكلة اضطرابات النوم، أو النوم المتقطع، إذ يجب أن تعتاد الحوامل على نظام معين، لتجنب الإجهاد والقلق، والقيام بتمارين التنفس ببطء وعمق، وتجنب مشروبات الكافيين، خاصة في الليل، والسوائل الساخنة بشكل عام، وعدم وضع الموبايل بجانب أماكن النوم.

مقالات مشابهة

  • رئيس بنك التنمية الجديد: رؤية مصر 2030 أسهمت في التركيز على المشاريع التكنولوجية
  • تقرير صادم: 60 بالمئة من أطفال الأردن يعملون في وظائف خطرة
  • اضطراب النوم يؤثر بصورة سلبية على الحوامل.. ابتعدي عن هذه العادات
  • تقرير: عدد متزايد من المقالع لا يخضع للمراقبة رغم تحولها إلى بؤر خطرة ومصادر للتلوث
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يواصل قصف رفح الفلسطينية طيلة ساعات الليل
  • تكاليف دراسة الطب خارج مصر.. اعرف أفضل الجامعات
  • عجلة دهستهم وسط المحافظة.. إصابات خطرة لعمال في بلدية كربلاء (صور)
  • قبل الامتحانات.. مشروبات طبيعية تساعد طلاب الثانوية العامة على التركيز
  • الأرصاد: انحفاض درجات الحرارة والعظمى على القاهرة 36
  • أسباب ضعف التركيز لدى المراهقين