هناك منطقة من الجسم يمكن أن يتجاهلها الكثيرون عند الغسل والاستحمام، وهي سرة البطن، إلا أن أحد الأطباء شدد على أهمية تنظيفها يوميا، محذرا من أنها قد تؤدي إلى إصابة  الشخص بالعدوى.

وحذر الطبيب الجراحي في هيئة الخدمات الصحية البريطانية (NHS)، الدكتور كاران راجان في مقطع فيديو ،متابعيه من العواقب الوخيمة التي يمكن أن تنتج عن عدم تنظيف سرة البطن بشكل منتظم.

 

مخاطر مشروبات الطاقة.. تحتوي على الكافيين وتوقف القلب وترفع ضغط الدم لو سكرك عالي ومش مضبوط.. طبيب يوضح الأسباب والوقاية بعد إصابة الشناوي.. أسباب أخرى غير الرياضة تؤدي إلى إصابة خلع الكتف

وقال الدكتور كاران إن البكتيريا الموجودة في سرة البطن يمكن أن تسبب الإصابة بعدوى الخميرة.

وأوضح أن شكل السرة، يمكن أن يجعل أشياء مثل الشعر والزيت والأوساخ وخلايا الجلد والأقمشة تتجمع وتشكل ما يُعرف باسم "حجر سرة البطن"، مصيفا أن هذا قد يسبب رائحة كريهة ويمكن أن يؤدي إلى إلتهابات.

وأشار إلى أن أكثر أعراض عدوى الخميرة الفطرية شيوعا هو ظهور طفح جلدي أحمر فاتح في ثنايا الجلد في السرة، والطفح الجلدي عادة ما يكون شديد الحكة وقد يحرق، وقد ترى أيضا قشورا أو تورما أو إفرازات بيضاء".

والخميرة المسببة للعدوى "تزدهر" في الظروف الدافئة والرطبة، ويمكن أن تكون العدوى نتيجة ارتداء ملابس ضيقة ،عدم تغيير الملابس في كثير من الأحيان، الطقس الرطب والحار، سوء النظافة،الأمراض الجلدية مثل الثنيات والصدفية.

ووفقاً لموقع healthdirect نرصد اضرار عدم تنظيف السرة عن باقي الجسم.

تتجمع الأوساخ على السرة فتؤدي إلى الحكة بالتالي حدوث الإلتهابات و الإحمرار

تتسب تلك الإلتهابات بالحكة و ينتج عنها عددًا من الإفرازات و الروائح الكريهة و خروج مادة بيضاء رائحتها كريهة .

التهابات السرة تتسبب في احمرار داخلي بالسرة.

 قد تتجمع الأوساخ وتسبب خراجا داخليا داخل الجهاز الهضمي و لا يمكن الكشف عنها إلا بعد الخضوع للكشف الأشعاعى، ويظهر ذلك بعد وجود ألام دائمة بالسرة.

قد تحدث الصدفية نتيجة لتشقق الجلد، لذا يجب تنظيفها جيداً حتى لا تسبب بكتيريا وفطريات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السرة الجسم الاستحمام الأطباء الفطريات البكتريا یمکن أن

إقرأ أيضاً:

«اوعى ترميه».. سر في جلد الفراخ يوفر مكونا يستخدم لكل الوصفات

لا يستحب تناول جلود الدجاج، لذا يمكن الاستفادة بها بدلًا من التخلص منها، بتحويلها إلى مرقة دجاج بودرة، إذ تعادل المعلقة مكعبًا، ويمكن استخدامها في إعداد الوصفات والشوربات، بحسب الشيف أميرة شنب، ببرنامج «أميرة في المطبخ»، على قناة cbc sofra.

المقادير: قطع من جلد الدجاج وهو مكون أساسي، لإعداد مكعبات المرقة، بما يعادل 4 قطع. 2 ملعقة كبيرة بصل بودر. ملعقة صغيرة ثوم بودر. 2 ملعقة صغيرة كركم. 2 ملعقة كبيرة ملح أو حسب الرغبة، يمكن تقليل كميته أو زيادتها. ملعقة كبيرة ملح. ملعقة كبيرة ونصف سكر. نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود. ملعقة كبيرة بقدونس مجفف. ملعقة كبيرة نشا. طريقة تحويل جلد الفراخ لمكعبات الدجاج لا يفضل استخدام الجلد كما هو، بل يجب إزالة أي دو أو كتل زائدة، وتبدأ الخطوة الأولى بتجفيفه جيدًا، من خلال فرده على صينية مدهونة بمادة دهنية، أو تحتوي على ورقة زبدة، ثم رش كمية من الملح أسفل الجلد وأعلاه، وتغطيته بورق زبدة، ووضع صينية فارغة أيضًا، حتى تحافظ عليه مفرودًا، وإدخالها إلى فرن ساخن، على درجة حرارة متوسطة أو 180 درجة، والفرن يعمل من أعلى ومن أسفل لمدة 12 دقيقة إلى 15 دقيقة. بعد تجفيف الجلد يمكن تكسيره إلى قطع موسطة ووضعه في الكبة، وضربه حتى يصبح بودرة ناعمة، ويضاف الملح والبصل البودر والثوم بودر والكركم والملح والسكر والفلفل الأسود والبقدونس مجفف والنشا، وخلط المكونات جيدًا، لتصبح مرقة دجاج بودر، يمكن استخدام ملعقة صغيرة، كبديل لمكعب المرقة.

مقالات مشابهة

  • 5 أمراض يسببها التفكير السلبي.. أطباء يحذرون
  • «اوعى ترميه».. سر في جلد الفراخ يوفر مكونا يستخدم لكل الوصفات
  • عث بـ8 أرجل يعيش في رموشنا.. هل يجب أن نشعر بالقلق؟
  • مشروب طبيعي يخلصك من انتفاخ البطن تماما.. تناول كوب يوميا
  • التغيرات الطارئة على الشامة تنذر بسرطان الجلد
  • إصابة 6 أشخاص في حادث انقلاب سيارة بطريق الإسماعيلية
  • كيف يؤثر التدخين على وجهك وبشرتك
  • إزالة الشامة بين الأساطير والخرافات.. هل إزالتها تثير القلق؟
  • ليست سرطان دائمًا.. أخصائي أورام ينفي أساطير شائعة عن الشامات
  • إصابة سائقين وعاملين في تصادم سيارتين بصحراوي سوهاج الغربي