بوابة الوفد:
2024-06-02@23:58:29 GMT

السبت.. بدء حملة لتحصين الماشية بقري قـنا

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

قال محافظ قنا اللواء أشرف الدوادي، إن الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي وجدرى الأغنام، ستبدأ بعد غدًا السبت، بقري المحافظة. 

أورد المحافظ، أن القافلة حفاظًا على الثروة الحيوانية بالمحافظة والتي تمثل جزءً من الأمن الغذائي المصري ضمن خطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية لحماية الثروة الحيوانية من انتشار الأمراض الوبائية.

 

ونوه أنه تم تكليف المسئولين بالوحدات المحلية للمدن والقرى بتقديم كافة أوجه الدعم لفرق الأطباء البيطريين لضمان تنفيذ الحملة على الوجه الأمثل.

ولفت المحافظ، إلى أن الدولة تبذل جهود حثيثة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتهامن جانبه ناشد الدكتور إبراهيم يوسف مدير عام مديرية الطب البيطري بقنا، المزارعين بضرورة الاستجابة للفرق البيطرية القائمة على تنفيذ الحملة، وتحصين رؤوس الماشية من أجل القضاء على مرض الجلد العقدي وجدرى الأغنام حفاظا على ممتلكاتهم من الثروة الحيوانية. 

 

ونوه أن الفِرق البيطرية سوف تطرق منازل المربيين لفحص الماشية وتحصينها، فضلا عن تقديم التوعية الإرشادية اللازمة لهم للحد من انتشار المرض.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السبت أشرف الداودي محافظ قنا حملة تحصين قري قنا الثروة الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. نفوق غامض لأعداد كبيرة من الإبل يستنفر الشرطة الزراعية (صور)

عقب ورود بلاغ عن وجود عدد من الإبل النافقة في أودية مدينة بني وليد، شمالي غرب ليبيا، توجهت فرق الشرطة الزراعية إلى الموقع لإجراء كشف ميداني وتحديد ملابسات الحادثة.

  ظاهرة غريبة في ليبيا تثير ذعر المواطنين.. والسلطات تباشر التحقيق (فيديو+ صور)

وتفاجأت الفرق عند وصولها بوجود عدد كبير من الإبل النافقة دون ظهور علامات واضحة تفسر أسباب نفوقها.

وبدأت الشرطة الزراعية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وجمع العينات لإرسالها إلى المختبرات المختصة لتحليلها ومحاولة الكشف عن السبب وراء هذا النفوق الغامض.

وفي إطار جهود التحقيق، تم توسيع دائرة البحث لتشمل استجواب شهود العيان من سكان المنطقة والمزارعين، بالإضافة إلى مراجعة أي تقارير سابقة عن حالات مشابهة في المنطقة، كما تم التنسيق مع الجهات البيطرية والصحية لتوفير الدعم الفني والمساعدة في تحليل النتائج.

RT

الجدير بالذكر أن ليبيا تعاني في الآونة الأخيرة من انتشار الأمراض بين الماشية، حيث كان آخرها مرض "الجلد العقدي" الذي يصيب الأبقار، هذا المرض، المعروف بانتشاره السريع وتأثيره السلبي على صحة الماشية، أثار قلق المزارعين ومربي الماشية في البلاد بسبب الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي قد يتسبب بها، ويعتبر انتشار هذه الأمراض تهديدا جديا للثروة الحيوانية الليبية، مما يزيد من التحديات التي تواجهها السلطات المحلية في الحفاظ على صحة وسلامة الحيوانات.

RT

وقد أصدرت وزارة الزراعة والجهات المختصة توصيات بضرورة اتباع إجراءات الوقاية والتطعيم الدوري للماشية، والحرص على تطبيق المعايير الصحية الصارمة لتجنب تفشي الأمراض، كما دعت المزارعين إلى التعاون مع السلطات والإبلاغ عن أي حالات اشتباه بوجود أمراض بين الماشية بشكل فوري.

RT

وفي انتظار نتائج التحقيقات المخبرية، تبقى أسباب نفوق الإبل في بني وليد غامضة، مما يضيف بعدا جديدا للتحديات التي تواجهها السلطات في التعامل مع مثل هذه الأزمات. وتؤكد هذه الحادثة الحاجة الملحة لتعزيز نظم الرقابة البيطرية وتحسين البنية التحتية الصحية لمواجهة مثل هذه الحالات والحفاظ على الثروة الحيوانية الوطنية.

RT

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • نفوق غامض لأعداد كبيرة من الإبل في ليبيا والشرطة الزراعية تستنفر (صور)
  • قافلة طبية علاجية بيطرية بقرية الحلمية في الشرقية
  • ارتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • الاتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • ليبيا.. نفوق غامض لأعداد كبيرة من الإبل يستنفر الشرطة الزراعية (صور)
  • معهد التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية للمنوفية
  • «حياة كريمة».. انطلاق قافلة بيطرية مجانية لقرى المنوفية
  • التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالمنوفية
  • «البحوث الزراعية» ينظم قافلة بيطرية مجانية في قرى المنوفية
  • رسميا.. مصر خالية من مرض طاعون الخيل الإفريقي