أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني اليوم الخميس 25 يناير 2024 ، ارتفاع عدد المعتقلين من الضفة الغربية في السجون الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى 6285 وذلك بعد اعتقال 30 فلسطينيا فجر الخميس.

وذكر بيان مشترك: "ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ 7 أكتوبر من العام المنصرم، إلى أكثر من 6285 في الضفة الغربية ".



وأوضح أن "هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن".

وأضاف البيان، أن الجيش الإسرائيلي "اعتقل منذ مساء أمس (الأربعاء)، وحتى صباح اليوم الخميس 30 مواطنا على الأقل من الضفة، بينهم أسرى سابقون".

ووفق البيان، فإن "من بين المعتقلين 14 من مدينة جنين (شمال)، فيما توزعت عمليات الاعتقال على محافظات نابلس (شمال)، و رام الله و القدس (وسط)، والخليل (جنوب)".

كما "رافق حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين".

وأشارت البيان، إلى أن "المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقًا".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

عقوبات أمريكية على منظمة تساف 9 الإسرائيلية بسبب تعطيلها المساعدات لغزة

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الجمعة، فرض عقوبات على مجموعة يمينية إسرائيلية متطرفة الجمعة، لمهاجمتها قوافل مساعدات إنسانية متجهة إلى غزة.

وتستهدف العقوبات مجموعة "تساف 9" التي لها صلات بجنود الاحتياط في جيش الاحتلال والمستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بسبب أنشطة تشمل عرقلة شحنات المساعدات وإتلافها.

والعقوبات المالية يفرضها أمر تنفيذي وقعه الرئيس الأمريكي، جو بايدن في شباط/ فبراير الماضي، ويتعلق بأعمال العنف في الضفة الغربية واُستخدم سابقا لفرض قيود مالية على مستوطنين يهود متورطين في هجمات على الفلسطينيين.

وأُدرجت "تساف 9" على قائمة الخاضعين للعقوبات بحسب الموقع الإلكتروني لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الجمعة.


وقال آرون فورسبرج مدير مكتب وزارة الخارجية لسياسة العقوبات وتنفيذها لرويترز "نستخدم السلطة لفرض عقوبات على مجموعة متزايدة باستمرار من أطراف وتستهدف الأفراد والكيانات التي تهدد السلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية بغض النظر عن الدين أو العرق أو الموقع".

وفي 13 آيار/ مايو أيار، استولى أعضاء من مجموعة "تساف 9" على شاحنتين للمساعدات ثم أشعلوا النيران فيهما بالقرب من مدينة الخليل بالضفة الغربية.

وقالت "تساف 9" وهي كلمة عبرية تعني الأمر 9 في إشارة إلى أوامر استدعاء جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، بعد واقعة، إنها تحركت لمنع وصول الإمدادات إلى حماس واتهمت الحكومة الإسرائيلية بتقديم "هدايا" للحركة.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنه "على مدى أشهر، دأب أفراد من تساف 9 على السعي لعرقلة تسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك إغلاق الطرق، أحيانا باستخدام العنف، على طول الطريق من الأردن إلى غزة، وأيضا في أثناء عبورها الضفة الغربية".

وأضاف ميلر "أتلفوا أيضا شاحنات مساعدات وألقوا بالمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة على الطريق".


وتجمد هذه الخطوة أي أصول خاضعة للولاية القضائية الأمريكية تمتلكها المجموعة وتمنع الأمريكيين من التعامل معها.

ودعت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي، وهي مجموعة حقوقية مقرها الولايات المتحدة، هذا الأسبوع إلى فرض عقوبات أمريكية على "تساف 9"، وقالت إن المجموعة تجمع أموالا من شركات ومنظمات إسرائيلية وأمريكية غير ربحية.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان إن مثل هذه الجماعات الأهلية تتمتع بحصانة من السلطات الإسرائيلية.

ولطالما اتهم الفلسطينيون وجماعات لحقوق الإنسان جيش الاحتلال بالتقاعس عمدا عن التدخل حين يهاجم مستوطنون الفلسطينيين في الضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يقصف مبنى عسكريًا لحزب الله جنوب لبنان
  • الاحتلال يقتحم بلدات بجنين والخليل ورام الله واشتباكات مع مقاومين
  • عقوبات أمريكية على منظمة تساف 9 الإسرائيلية بسبب تعطيلها المساعدات لغزة
  •  مواجهات في مخيم العروب بالخليل واعتقالات في قلنديا
  • في الأضحى فلسطين هي الضحية
  • مواجهات في مخيم العروب بالخليل.. واعتقالات في قلنديا شمال القدس المحتلة (شاهد)
  • حرب غزة والعمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية تخطفان فرحة الفلسطينيين بالعيد
  • إسرائيل تجمد تصاريح 80 ألف عامل فلسطيني
  • اعتقال 9170 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
  • قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا على الأقل من الضفة بينهم طفل وأسرى سابقون