استعرضت قمة "عمان للذكاء الاصطناعي" اليوم في ختام أعمالها الذكاء الاصطناعي والتشريعات القانونية والأنظمة والسياسات والاستثمار في الذكاء الاصطناعي وأثره على الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة. شارك في القمة – التي نظمتها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركة تعزيز وفيوتشر- أكثر من 200 متخصص في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة من مختلف دول العالم وأكثر من 40 متحدثًا.

خدمات ذكية

قال أحمد عامر قطن مدير تقنية المعلومات في بلدية ظفار: "شاركنا في قمة عمان للذكاء الاصطناعي بورقة عمل عرضنا فيها المواقع التي استخدمنا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما عملنا خطة التحول الرقمي حيث إننا نطمح بالتقدم أكثر على المشروعات التي أُنجزت. حيث إننا قمنا باستخدام الذكاء الاصطناعي في المواسم السياحية في محافظة ظفار، وأبرز التقنيات التي قمنا باستخدامها هي الطائرات بدون طيار (الدرون) حيث استُخدمت في القضاء على البعوض الموسمي في وادي دربات وبعض الأماكن السياحية الأخرى، بحيث يقوم التقنيون في البلدية بتحديد الإحداثيات والمسارات التي تسلكها طائرات الدرون ومن خلال الذكاء الاصطناعي ترش الطائرات المبيدات في المواقع المحددة بمفردها والانتهاء من العمل في وقت قياسي لا يتجاوز ساعة، فتجد الموقع بعد ساعة يكون جاهز لاستقبال الزوار".

وأضاف قطن: "كما استُخدم الذكاء الاصطناعي في تحديد أماكن الحيازات غير القانونية والمخالفة بالأقمار الصناعية وهي طريقة سهلة جدًا للتعرف على الحيازات المخالفة وأنواعها كالأسوار الأسمنتية أو الخشبية، وهذه الاستخدامات مهمة جدًا. كما سنقوم بتدشين منصات الذكاء الاصطناعي التي تم البدء بالمرحلة الأولى منها،ويوجد بها استخدام لحساسات المياه والأودية التي تعطي تنبيهات حول الأنواء المناخية الطارئة ومستويات منسوب المياه.

وأكد قطن أن الموسم السياحي القادم سيشهد تدشين بعض الخدمات الذكية التي من خلالها تستطيع أن تتوقع الأماكن والمواقع المزدحمة وتحديد أوقات ذروة الازدحام المروري، كما أن هذه التقنية ترشد الزوار إلى الأماكن والمواقع السياحية غير المزدحمة وتقوم بتوجيههم إليها.

تحديث وإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي

من جانبه قال أحمد البادي الرئيس التنفيذي التقني في شركة بيانات وهي شركة عمانية ناشئة: "نعمل في مؤسستنا في مجال البنية الأساسية، حيث إن هذه القطاعات مثل قطاعات الاتصالات والخدمات العامة والطاقة تواجه عددا من المشكلات لطريقة التحول الرقمي وتحرير البيانات، حيث إن الأنظمة التي لديها أنظمة قديمة استُعملت على مدار السنوات الماضية وهذا أدى إلى حالة تسمى قواعد البيانات المعزولة عن بعضها البعض، فهي بحاجة إلى تحديث وإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي لأنظمتها، ونعمل الآن على منصة تحليلات متقدمة تقوم بخدمة هذه القطاعات بشكل أفضل. وأضاف البادي لدينا ثلاثة أهداف هي توصيل وإدارة وتوسيع البنية الأساسية في قطاعات الطاقة والاتصالات.

أما الدكتور جاسم حاجي رئيس المجموعة العالمية للذكاء الاصطناعي والمستشار التنفيذي لمركز الشيخ ناصر للبحوث والتطوير للذكاء الصناعي في مملكة البحرين يقول: "يجب البناء على هذه المؤتمرات في عمليات تطبيقية وبحثية، وعلى دول مجلس التعاون الخليجي أخذ خطوات جدية في تطوير بحوث الذكاء الاصطناعي وتطوير تطبيقات الصناعة الخليجية المحلية، ونحن في مملكة البحرين عملنا أكثر من 65 مشروعًا للذكاء الاصطناعي بمهندسين بحرينيين وخريجين من جامعات بحرينية في علوم الحاسوب، كما توجد العديد من التطبيقات المحلية لدينا في قطاع الصناعة والنفط والغاز والألومنيوم، كما أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي استباقية للتنبؤ في الصناعات وغيرها، وتم تقليص فترات البناء والتصنيع في بعض المصانع بسبب الذكاء الاصطناعي والدقة في العمل، كما تم إضافة بعض الذكاء الاصطناعي في العديد من القطاعات المهنية والصحية والاجتماعية والموارد المالية والمصارف وغيرها، وهو ما أدى إلى تقليل وقت العمل والتنبؤ المستقبلي والجودة في العمل".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

خطر على الصحافة.. الناشرون مرعوبون من ميزة جديدة للذكاء الاصطناعي

نشر موقع "فيوتشريزم" تقريرا، قال فيه إن شركة غوغل تعمل على إدخال ميزة جديدة للذكاء الاصطناعي في محرك البحث الرئيسي الخاص بها؛ فيما يشعر ناشرو الأخبار بالذعر، وذلك وفقا لشبكة "سي إن إن"، لأن ذلك يبدو إلى حد كبير بمثابة ناقوس الموت لأي زيارات متبقية إلى المواقع الإعلامية.

ستقوم هذه الميزة الجديدة، المدعومة بنموذج Gemini AI من غوغل، بتلخيص الإجابات على استعلامات البحث كأفضل نتيجة للعديد من الاستعلامات، حسبما أعلن عملاق التكنولوجيا أمس، وأطلق على هذه الميزة AI Overviews.

على الرغم من أنه سيتم تضمين الروابط كجزء من الإجابات، إلا أنها تظهر أسفل الإجابة الموجزة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، والتي يبدو أنها ستقلل بشكل واضح من عدد المستخدمين الذين ينقرون فعليا لقراءة المصادر الأولية مثل الصحف والمجلات.

أي أنه من المحتمل أن يكون هذا حدثا لديه قابلية التسبّب بالانقراض كما حدث عندما اصطدم كويكب بالمكسيك قبل 66 مليون سنة، ينهي عهد ديناصورات الصحافة.

وقالت دانييل كوفي، وهي الرئيس التنفيذي لتحالف الأخبار ووسائل الإعلام، لشبكة "سي إن إن": "سيكون هذا كارثيا على زيارات مواقعنا، حيث يتم تسويق هذه الميزة، بواسطة غوغل بأنها تلبي استفسارات المستخدمين بشكل أكبر، مما يترك حافزا أقل للنقر على الرابط حتى نتمكن من تحقيق الدخل من المحتوى الخاص بنا".

وفي السياق نفسه، كان تحالف الأخبار ووسائل الإعلام، وهو منظمة تجارية تمثل أكثر من 2200 ناشر أخبار، يدافع عن وسائل الإعلام وسط ازدهار الذكاء الاصطناعي. وفي عام 2022، أصدر ورقة بيضاء حول أضرار غوغل لصناعة الأخبار.


وقالت كوفي لشبكة "سي إن إن": "إن الزيارات القليلة التي نحصل عليها اليوم سوف تتضاءل بشكل أكبر، ومع وجود محرك بحث مهيمن يعزّز قوته السوقية، يتعين علينا مرة أخرى الالتزام بشروطهم. هذه المرة مع منتج يتنافس بشكل مباشر مع المحتوى الخاص بنا، ويستخدم المحتوى الخاص بنا لتغذيته؛ وهذا تطور ضار في "الابتكار".

من جانبها، تدّعي غوغل أن الأشخاص ينقرون على الروابط التي تظهر بعد ملخص عام تقدمه أداة الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى نشر الثروة من خلال النقر على مجموعة واسعة من مواقع الويب.

إلى ذلك، أوضحت غوغل في إعلانها عن نشر الميزة، مطمئنة الناشرين: "بينما نقوم بتوسيع هذه التجربة، سوف نواصل التركيز على إرسال زيارات قيمة إلى الناشرين وصناع المحتوى".

لكن الدراسات الأولية حول استخدام غوغل للذكاء الاصطناعي في محرك البحث الخاص بها تشير إلى أن لديه القدرة على تقليل الزيارات لمواقع الويب بنسبة 25 في المئة، حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".

يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة إيرادات بالمليارات، وفقا لمقابلة أجرتها وكالة "أسوشييتد برس" مع مارك ماكولوم، وهو كبير مسؤولي الابتكار في شركة  Raptive الاستشارية لصناع المحتوى.


وقال ماكولوم، ملخصا المشكلة: "كانت العلاقة بين غوغل والناشرين تكافلية إلى حد كبير، ولكن عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، فإن ما حدث بشكل أساسي هو أن شركات التكنولوجيا الكبرى أخذت هذا المحتوى الإبداعي واستخدمته لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها".

وأضاف: "إننا نشهد الآن استخدام ذلك لأغراضهم التجارية الخاصة، فيما يمثل فعليا نقلا للثروة من الشركات الصغيرة المستقلة إلى شركات التكنولوجيا الكبرى".

مقالات مشابهة

  • غوغل تعلن عن معالجاتها الجديدة للذكاء الاصطناعي
  • غرفة دبي للاقتصاد الرقمي شريك استراتيجي للتحدي
  • بمشاركة 13 دولة حول العالم.. التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي ينطلق غداً
  • 30 متأهلاً من 13 دولة يتنافسون في التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي
  • برعاية حمدان بن محمد.. «التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي» ينطلق الاثنين
  • وزير الاتصالات: استراتيجية قطرية فعالة للذكاء الاصطناعي
  • دول مجلس أوروبا تعتمد اتفاقية بشأن الذكاء الاصطناعي
  • خالد حنفي: الاستثمار في الاقتصاد الرقمي يخلق أكثر من مليون فرصة عمل جديدة
  • تعاون بين مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار و”مينسايت” لتسريع استخدامات الذكاء الاصطناعي
  • خطر على الصحافة.. الناشرون مرعوبون من ميزة جديدة للذكاء الاصطناعي