إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

عبر الاتحاد الأفريقي في بيان الثلاثاء، عن "أسفه البالغ" لقرار الأنظمة العسكرية في بوركينا فاسو ومالي والنيجر سحب بلدانها من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

   وتضمن البيان أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد "تبلغ بأسف بالغ إعلان انسحاب مالي والنيجر وبوركينا فاسو من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا" الأحد، بحسب البيان الذي حث "زعماء المنطقة على تكثيف الحوار".

  ويذكر أن الأنظمة العسكرية الحاكمة في بوركينا فاسو ومالي والنيجر أعلنت الأحد الانسحاب "الفوري" من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، في قرار قد يؤدي إلى تداعيات كبيرة تشمل مثلا حركة البضائع والأفراد في البلدان الثلاثة التي تفتقر إلى منفذ بحري.

   وأرسلت مالي وبوركينا فاسو الإثنين "مذكرة رسمية" إلى إكواس تفيد بانسحابهما من المنظمة. ولم تنشر النيجر، من جانبها، أي معلومات حتى الآن.

   وتواجه الدول الثلاث انعداما للأمن وعنفا ترتكبه جماعات جهادية وأوضاعا اجتماعية متردية. وتوترت علاقاتها مع إكواس منذ استولى الجيش على السلطة في مالي عام 2020، وفي بوركينا فاسو عام 2022، وفي النيجر عام 2023.

   وتحاول إكواس وقف موجة الانقلابات والضغط من أجل عودة المدنيين إلى السلطة في أسرع وقت، وفرضت عقوبات شديدة على مالي والنيجر، وذهبت إلى حد التهديد باستخدام القوة مع الانقلابيين النيجريين، وعلقت مشاركة الدول الثلاث في مؤسساتها.

   ووفق بيانها المشترك، اعتبرت الأنظمة العسكرية  الأحد، أن إكواس "تحت تأثير قوى أجنبية، تخون مبادئها التأسيسية وباتت تشكل تهديدا لدولها الأعضاء وشعوبها".

   وأكد موسى فقي محمد الثلاثاء في البيان "استعداده التام" من أجل "إنجاح منطق الحوار الأخوي، بعيدا عن كل التدخلات الخارجية أينما كان مصدرها".

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الاتحاد الأفريقي بوركينا فاسو مالي المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا النيجر النيجر المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا نيجيريا بوركينا فاسو انقلاب عسكري مالي كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 للمزيد منتخب مصر ساحل العاج الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا مالی والنیجر

إقرأ أيضاً:

اجتماع ثلاثي بين الجامعة العربية والتعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي لدعم فلسطين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقي، الاجتماع الثاني للآلية المشتركة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي لدعم القضية الفلسطينية، برئاسة مشتركة من قبل المنظمات الثلاث، وبحضور الإدارات المعنية في هذا الشأن.

وأكدت الجامعة العربية في بيان لها، أن الآلية تهدف إلى تعزيز مكانة القضية الفلسطينية على الساحة الدولية بما يقوي ارتباط وتضامن الشعوب بالقضية الفلسطينية العادلة.

وقد ناقش الاجتماع مشروع الورقة المفاهيمية لعمل تلك الآلية، وتم عمل التعديلات اللازمة عليها من قبل المنظمات الثلاث.

ويتم عرض الآلية على الاجتماع العشرين للجنة تنسيق الشراكة العربية الأفريقية على مستوى كبار المسؤولين اليوم الخميس بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقي.
 

مقالات مشابهة

  • رغم أدائه الضعيف.. المؤتمر الوطني الأفريقي يحتفظ برئاسة جنوب أفريقيا
  • انتخاب سيريل رامابوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • إعادة انتخاب رامافوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لخمس سنوات قادمة
  • سيريل رامافوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • "كاف" يعتمد دورات تدريبية في مصر لرخص المدربين بينها "المسار السريع"
  • اليونيسيف تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • مجموعة مستخدمي “سويفت” تستعرض مبادرات تطوير المدفوعات وترسيخ مكانة الإمارات كمركز مالي وتجاري
  • برلمان جنوب أفريقيا يعقد أولى جلساته واتفاق على تشكيل حكومة وحدة
  • “اليونيسيف” تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • اجتماع ثلاثي بين الجامعة العربية والتعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي لدعم فلسطين