ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم قراءة سورة "يس" بنيَّة قضاء الحاجات وتيسير الأمور؟

قالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، إن قراءة القرآن الكريم من الأمور التي تجلب لصاحبها البركة والثواب والأجر من الله عز وجل؛ ومن السور التي ورد في فضل قراءتها عدة أحاديث: سورة "يس"؛ فعن معقل بن يسار رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «و"يس" قَلْبُ الْقُرْآنِ، لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللهَ والدَّارَ الْآخِرَةَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ، وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُمْ» رواه أحمد.

وأشارت إلى أن قراءة سورة "يس" لها فضل كبير، ولقارئها ثواب عظيم من الله عزَّ وجلَّ، وقد قرَّر فريق من العلماء جواز قراءة سورة يس" بنية قضاء الحاجات وتفريج الكربات -كالسَّعة في الرزق وقضاء الدَّين وتيسير الحاجات ونحو ذلك من أمور الخير- وأنَّ مَنْ قرأها متيقنًا بأن الله عزَّ وجلَّ سيقضي حاجته ببركة قراءة القرآن وسورة "يس" حصل له مقصوده بإذن الله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء قراءة القران قراءة سورة

إقرأ أيضاً:

كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟.. «الإفتاء» تجيب

كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟، واحد من الأسئلة التي وردت لدار الإفتاء المصرية بالتزامن مع استعداد الحجاج لأداء هذا المنسك من مناسك الحج، وأجابت دار الإفتاء في فتوى تم نشرها عبر موقعها الرسمي على الإنترنت.

كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟

وأوضحت دار الإفتاء في فتواها عن كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل، أنه في يوم النحر وأيام التشريق خلال موسم الحج، يرمي الحجاج الجمرات، وهي أربع جمرات ترمى في أيام معينة.

ولفتت خلال حديثها عن كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل، إلى أن الجمرة الأولى هي جمرة العقبة الكبرى، وترمى في يوم العيد (عشرة ذي الحجة)، بعد ذلك، يتبعها رمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق، وهي الجمرة الصغرى، الوسطى، والكبرى.

عادات مستحبة عند رمي الجمارات

وأشارت في فتواها عن كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل، إلى أنه عند رمي الجمرات، يُستحب للحاج أن يكثر من التكبير والتهليل والحمد لله، ويُفضل أن يبقى في منى في أوقات الليل والنهار، متبعًا سنة النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وبعد رمي الجمرة الأولى، يُوصى بالدعاء بشكل طويل وخاصةً بعد الجمرة الثانية، أما بعد رمي الجمرة الثالثة (الكبرى)، يُرميها فقط ويمضي.

وأضافت أنه فيما يتعلق بعدد الحصيات التي يرميها الحاج في كل جمرة، يُرمى كل جمرة بسبع حصيات، مما يجعل المجموع الإجمالي للحصيات المرمية إحدى وعشرين حصة،  هذه الأعمال تعبّر عن روحانية الحج وتجديد العهد مع الله في هذا الوقت المبارك.

 

مقالات مشابهة

  • كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟.. «الإفتاء» تجيب
  • هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد؟.. «الإفتاء» تجيب
  • عاجل- ما هو حكم من شرب أو أكل ناسيا فى نهار عرفة؟.. الإفتاء تجيب
  • حكم من أكل أوشرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. دار الإفتاء تجيب
  •  هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما السن المعتبر لصحة الأضحية من الضأن؟ الإفتاء تجيب
  • ما حكم التكبير الجماعي في العيد ووقته؟ الإفتاء الأردنية تجيب
  • يوم عرفة 2024.. هل يجوز صومه بنية قضاء أيام من رمضان؟
  • هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة لغير الحاج؟..الإفتاء تجيب
  • هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب