قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية، إن الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية واضح منذ اليوم الأول للحرب في غزة، حيث حملت مصر الاحتلال الإسرائيلي ما حدث في 7 أكتوبر.

الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية

وأشار الرقب، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "TeN"، مساء اليوم الجمعة، إلى أن مصر رفضت التهجير القسري للفلسطينيين، لأنه يعني إنهاء القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن مصر لعبت دورا كبيرا في إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث كان يصل عدد القوافل التي تدخل يوميا في بداية الحرب إلى 120 شاحنة يوميا.

بأكفان ملطخة بالدماء.. مظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية في النرويج أستاذ علوم سياسية: مصر لديها دبلوماسية ثابتة في تعاملها مع القضية الفلسطينية

ولفت إلى أن مصر استخدمت الدبلوماسية الخشنة للسماح بإدخال المساعدات، معتبرا أن محاولات التقليل من الدور المصري باهتة لا قيمة لها، وهناك محاولة لاستهداف مصر لأنها تبنت دعم الموقف الفلسطيني منذ البداية. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الدور المصري فضائية ten مصر التهجير القسري القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: مصر تقف حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية

قال الكاتب الصحفي شادي زلطة، إنّ زيارة أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة تأتي في إطار الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وتعزيز أطر التعاون بينهما، موضحا أنّ اللقاء شمل مباحثات حول عدد من الملفات المهمة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، باعتبار أنّ أمريكا تنظر إلى مصر كشريك أساسي في مواجهة حالة عدم الاستقرار في المنطقة ومحاولة الوصول إلى حلول.

جهود مشتركة لوقف الحرب في غزة

وأضاف «زلطة»، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ السياسة المصرية الرشيدة أثبتت نجاحا عظيما في عدم تصعيد التوتر في المنطقة والوقوف كحائل أو حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنّ لقاء بلينكن مع بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري تضمن نقاطا عدة على رأسها مناقشة الجهود المشتركة بين مصر وأمريكا وقطر لوقف الحرب في قطاع غزة وتبادل المحتجزين فضلا عن إنفاذ المساعدات الإنسانية.

وقف حالة التجويع داخل قطاع غزة

وتابع: «الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد على ضرورة إنفاذ الكم الكبير المتوقف من المساعدات إلى الشعب الفلسطيني ووقف حالة التجويع المستمر داخل قطاع غزة خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي»، لافتا إلى أنّ اللقاء تناول الحديث عن المعاناة التي تشهدها الضفة الغربية أيضا.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات نتنياهو بتغيير شكل الشرق الأوسط ليس جديدًا
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: دعم مصر لقضية فلسطين فخر لكل حر بالمنطقة
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا أفعالها متناقضة مما يجعل إسرائيل تتمادي في إعتداءتها
  • أستاذ علوم سياسية: توسيع الحرب مع حزب الله يعرض تل أبيب لخطر القصف (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: تصريحات أمريكا بإنهاء الصراع في غزة تتناقض مع أفعالها
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حذرت مرارا من زعزعة استقرار المنطقة
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل لا تستطيع التصعيد دون دعم أمريكي غير محدود
  • أستاذ علوم سياسية: عملية الهجوم الإسرائيلي على أجهزة الاتصال اللاسلكي كبيرة.. وسيكون هناك رد
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي لتنفيذ عملياتها
  • كاتب صحفي: مصر تقف حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية