تستعد السلطات الإسرائيلية، لتأهيل 20 ألف عسكري معوق، بحلول نهاية عام 2024.

وقالت وزارة الأمن الإسرائيلية في بيان الأربعاء، إنّه منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول وحتى اليوم، تمّ إدخال أكثر من 5500 جريح من الرجال والنساء إلى جناح إعادة التأهيل.

وأوضحت أنّ "معظم الجرحى (95%) من الرجال، في الاحتياط حتى سن 30 عامًا، بينهم 46% من الجرحى تتراوح أعمارهم بين 21-30 عامًا، و36% تتراوح أعمارهم بين 31-40 عامًا، و18% تزيد أعمارهم عن 40 عامًا".

وذكرت أنّ "70% من الجرحى الذين تم إدخالهم إلى جناح إعادة التأهيل كانوا في الخدمة الاحتياطية، 7% دائمون، 10% جنود نظاميين تم تسريحهم بسبب الإصابة، 13% من قوات الشرطة والأمن".

وتشير بيانات الجيش الإسرائيلي على موقعه الإلكتروني، إلى مقتل 564 ضابطا وجنديا منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول، بينهم 227 قتلوا بالمعارك البرية في قطاع غزة.

وحسب البيانات الرسمية، فإن المعارك في غزة أسفرت عن "إصابة 2828 ضابط وجندي منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول، بينهم 1304 أصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة التي بدأت في 27 من الشهر ذاته".

اقرأ أيضاً

حرب غزة.. استطلاع إسرائيلي: 42% من جنود الاحتياط الطلاب يفكرون بترك دراستهم

إلى ذلك، أفادت "صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بأنّ جنودًا إسرائيليين في لواء جفعاتي يرفضون الخروج لتنفيذ عمليات عسكرية داخل قطاع غزة.

وأضافت أنّ الجنود اتهموا قيادتهم بتجاهل صحتهم النفسية والجسدية، وأنّهم يدّعون عدم حصولهم على استراحة كافية لتحسين وضعهم النفسي والجسدي.

وأظهر استطلاع حديث للرأي تراجع ثقة الجمهور الإسرائيلي بانتصار قيادتهم في الحرب على غزة، مع تآكل ثقتهم بقادة الجيش بعد أكثر من 4 أشهر على اندلاعها.

وذكر الاستطلاع الذي أجراه معهد "سياسات الشعب اليهودي" أنّه "في فبراير/شباط الحالي، قال 25% من الإسرائيليين اليهود إنّ ثقتهم بقادة الجيش عالية جدًا، وقال 45% إنّ ثقتهم عالية نوعًا ما، بينما قال 16% إنّ ثقتهم منخفضة نوعًا ما، و11% منخفضة جدًا و2% قالوا إنّه لا رأي محددًا لهم".

وأشار الاستطلاع إلى أنّ "ثقة الجمهور الإسرائيلي بأنّ تل أبيب ستنتصر في الحرب تراجعت تدريجيًا عن مستواها في بداية الحرب".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل الخاضعة لمحاكمة أمام "العدل الدولية" بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين، حربا مدمرة على غزة خلَّفت حتى الثلاثاء 28 ألفا و473 شهيدا و68 ألفا و146 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

اقرأ أيضاً

تداعيات حرب غزة.. الجيش الإسرائيلي يخطط لزيادة مدة خدمة جنود الاحتياط

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أکتوبر تشرین الأول بدایة الحرب جنود ا

إقرأ أيضاً:

نصرالله يُخطط لمفاجآت.. هذا ما قد يستخدمه حزب الله في الحرب ضدّ إسرائيل

ذكر موقع "الميادين"، أنّ وسائل إعلام إسرائيلية، قالت إنّ حزب الله نجح طوال الحرب في مفاجأة إسرائيل من خلال كشفه عن استخدام سلاحٍ مُتقدّم.

وقال الإعلام الإسرائيلي إنّ "أمين عام حزب الله، حسن نصرالله يُخطط لخطواتٍ مُفاجئة على مستويين، الأول استخدام سلاح لم يُستخدم من قبل في هذه المعركة بما في ذلك صواريخ دقيقة بعيدة المدى، أما المستوى الثاني هو "استخدام صواريخ أرض- جو، والتي سيطلقها حزب الله باتجاه طائرات سلاح الجوّ الإسرائيلي".

بدورها، قالت الباحثة الإسرائيلية في معهد أبحاث "الأمن القومي" الإسرائيلي والتي تُدير برنامج "تكنولوجيا متقدمة، وضمنه الذكاء الاصطناعي"، ليران عنتبي، إنّ حزب الله كثّف خلال الأسابيع الأخيرة من استخدام الطائرات المسيّرة المتفجرة، وقام أيضاً، باستخدام طائرة مُسيّرة تُطلق صواريخ ضمن ساحة المعركة الأمر الذي يُلحق أضراراً وخسائر في الأرواح بين الجنود والمستوطنين، وأيضاً خسائر مادية.

كذلك، لفتت إلى أنّ "الجيش الإسرائيلي يُواجه صعوبة مُستمرة في تحديد واعتراض تلك الطائرات المسيّرة، والتي من المتوقّع أنّ يتمّ استخدامها بشكلٍ مُكثّف من قبل حزب الله.

وأشارت عنتبي إلى أنّ حزب الله يعترض بين مدّةٍ وأخرى طائرات إسرائيلية مُسيّرة تابعة للجيش الإسرائيلي ويسقطها، وهذا الأمر يؤكّد أنّ "الاستجابة العملياتية الحالية من قبل الجيش الإسرائيلي، والتي تشمل استخدام أنظمة الدفاع الجوي التقليدية، والحرب الإلكترونية واعتراض الطائرات المقاتلة، غير كافية مطلقاً". (الميادين)      

مقالات مشابهة

  • العراق يجري مباحثات مع شركات مصرية لإعادة تأهيل 12 مستشفى في البلاد
  • استشهاد الصحفية عُلا الدحدوح جراء قصف الاحتلال منزلها في غزة
  • إسرائيل في 24 ساعة.. الفصائل الفلسطينية تصدم «نتنياهو» وسقوط جنود الجيش قتلى والسرطان يضرب المستوطنين
  • ماذا قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مقترح بايدن بشأن غزة؟
  • استطلاع لجيش الاحتلال يكشف تضاعف طلبات انسحاب الضباط أثناء العدوان على غزة
  • جيش الاحتلال يؤكد انسحاب الفرقة 98 من شرق جباليا
  • بعد 8 أشهر من الحرب.. كيف تستمر المقاومة في إلحاق الخسائر بجيش الاحتلال؟
  • مقتل جنديين إسرائيليين في معارك قطاع غزة
  • نصرالله يُخطط لمفاجآت.. هذا ما قد يستخدمه حزب الله في الحرب ضدّ إسرائيل
  • لواء احتياط إسرائيلي: استمرار الحرب قد يؤدي لانهيار إسرائيل