لوح المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني أن تعليق 16 دولة تمويلها، سيجعل نشاطات الوكالة في جميع أنحاء المنطقة معرضة لخطر كبير، ابتداء من آذار/ مارس القادم، ويأتي ذلك مع دعوات الاحتلال المتكررة لتفكيكها.

اقرأ أيضاً : الأونروا: توقف تعليم أكثر من 300 ألف طالب بمدارس الوكالة بغزة - صور

وأكد لازاريني أن إجمالي تعليق التمويل يبلغ 450 مليون دولار، ما يضعها في مواجهة الاحتياجات الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة.

ونبه لازاريني أن المنطقة على شفا كارثة هائلة، مشيرا إلى أن اثارها خطيرة على السلام والأمن وحقوق الإنسان، في حال لم تستطع الوكالة تلبية حاجات اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان وسوريا والأردن.

ويأتي هذا على خلفية وقف عدة دول تمويلها الوكالة الأممية، بعد أن اتهم الاحتلال 12 من موظفيها بضلوعهم بعملية السابع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

العدوان في يومه الـ140

ويأتي ذلك مع مواصلة الاحتلال عدوانه على غزة لليوم الأربعين بعد المئة على التوالي، مخلفا شهداء وجرحى، وسط تحذيرات وكالات إغاثة أممية من تفاقم الكارثة في القطاع المنكوب.

حيث أسفر العدوان المتواصل على غزة عن استشهاد 29,410 فلسطينيا، فضلا عن و69 ألفا و 465 مصابا، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وفقدان الآلاف تحت الأنقاض، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: غزة عدوان الاحتلال الاونروا الامم المتحدة

إقرأ أيضاً:

روسيا اليوم: الجيش الإسرائيلي دمر ونهب معداتنا في غزة

قالت قناة "روسيا اليوم"، إن كوادرها وصحافييها تمكنوا من الوصول إلى مكتب القناة في قطاع غزة لأول مرة منذ 290 يوما من الحرب الدموية، "لتتكشف جريمة جديدة نفذتها القوات الإسرائيلية بتدمير ونهب معدات القناة".

وأضافت القناة أنه "بعد إخلاء طاقم الفريق العربي من المبنى الذي يقع فيه المكتب في شمال القطاع في الفترة الأولى من الحرب على غزة٬ لم يتمكن الصحفيون على مدى 290 يوما من الوصول إلى مكان عملهم، وبالتحديد منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2023 بسبب القصف الإسرائيلي المكثف".

وتابعت "تمكن أحد الزملاء الأحد الماضي من الوصول إلى المكتب للمرة الأولى، وأظهرت صور ومقطع فيديو الدمار الكبير الذي خلفه الجنود الإسرائيليون الذين اقتحموا المكان".


وبحسب شهود عيان، قامت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بتفجير الباب الأمامي للدخول إلى المكتب، واستخدموه كمقر للعمليات ضد مستشفى الشفاء، وقبل انسحابهم من المنطقة، دمروا ونهبوا جميع المعدات في المكتب.

وذكرت القناة، أنه "لحسن الحظ لم يصب أي من الزملاء في قطاع غزة بأذى، لكننا ما زلنا نخشى على حياة وصحة طاقم قناة، وبشكل خاص وسط الاستهداف المتعمد والممنهج للصحافيين في قطاع غزة". 

وحتى الاثنين الماضي، ارتفعت حصيلة الشهداء من الصحفيين بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة إلى 163 منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ووفقا للمكتب الإعلام الحكومي في القطاع، فإن "عدد الشهداء الصحافيين ارتفع إلى 163 صحافيا وصحافية، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، وذلك بعد ارتقاء الزميل الصحافي حيدر إبراهيم، الباحث الإعلامي والمختص في الشؤون الإعلامية".


ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يشن الاحتلال الإسرائيل بدعم أميركي حربا مدمرة على غزة، خلفت قرابة 129 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

 وتواصل دولة الاحتلال حربها متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

كما تتحدى طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

مقالات مشابهة

  • منسق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية: محاولات تصنيف الأونروا منظمة إرهابية أمر غير مقبول ويعرض عملياتنا للخطر
  • جهود تفكيك الأونروا مستمرة.. نائبة مفوض الوكالة: حملة مناهضة واسعة ضدنا
  • عدد القتلى يقترب من 700 وآلاف الجرحى.. خسائر فادحة للاحتلال في معارك غزة
  • "الأونروا": نقص الوقود يعرض المراكز الصحية والإغاثية للخطر في غزة
  • “الأونروا”: نقص الوقود يعرض المراكز الصحية والإغاثية للخطر في قطاع غزة
  • الوكالة الفلسطينية: استشهاد 7 فلسطينيين بقصف الإحتلال في خان يونس جنوبي غزة
  • أميركا: الأونروا ليست منظمة إرهابية
  • الجيش الإسرائيلي يستعيد جثتي أسيرين كانا محتجزين في قطاع غزة
  • روسيا اليوم: الجيش الإسرائيلي دمر ونهب معداتنا في غزة
  •  الصحة الفلسطينية: 589 شهيدا بينهم 142 طفلا في الضفة منذ السابع من أكتوبر 2023