إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

استجوبت الشرطة البرازيلية الخميس الرئيس السابق اليميني المتطرف جايير بولسونارو  في إطار شبهة ضلوعه في"محاولة انقلاب" للبقاء في السلطة.

وأتى هذا الاستدعاء فيما من المتوقع أن تنظم مظاهرة الأحد في ساو باولو. فقد دعا زعيم المعارضة الذي حكم عليه بعدم الأهلية الانتخابية حتى العام 2023 بتهمة التضليل الاعلامي، أنصاره إلى "التجمع السلمي" في اختبار لمدى شعبيته.

وقال محاميه باولو كونيا أمام مقر الشرطة الفدرالية في برازيليا "السبب الوحيد الذي دفعه إلى لزوم الصمت هو أنه أمام تحقيق شبه سري".

وأوضح أن عدم الحصول على كل وثائق الملف "يمنع الدفاع عن الاطلاع على العناصر التي استدعي على أساسها" بولسونارو في إطار هذه الجلسة التي امتدت نصف ساعة فقط.

لكن محامي بولسونارو أكدوا في بيان أن رئيس البلاد السابق "لن يتوانى عن الكلام" إلى الشرطة "عند ضمان الاطلاع على الوثائق، علما أنه استجاب على الدوام مع استدعاءات الشرطة".

وذكرت الصحف المحلية أن نحو عشرين شخصية من معسكره يشتبه في ضلوعهم أيضا استجوبهم المحققون بالتزامن معه في مدن عدة في البلاد.

وقال موقع "جي1" الإخباري أن سبعة منهم لزموا الصمت أيضا من بينهم ثلاثة ضباط كبار كانوا ضمن حكومة بولسونارو.

"اضطهاد لا يرحم"

ويؤكد الرئيس السابق براءته وأنه ضحية "اضطهاد لا يرحم" من جانب حكومة الرئيس اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي هزمه في الانتخابات الرئاسية في تشرين الأول/أكتوبر 2022.

وفيما يرى خبراء عدة أن احتمال دخول بولسونارو السجن قائم جدا، أكد كونيا أن الرئيس السابق "لا يخشى شيئا لأنه لم يرتكب أي جرم".

"ساعة الحقيقة"

في الثامن من شباط/فبراير، استهدفت عملية للشرطة حملت اسم "ساعة الحقيقة" مساعدين سابقين مقربين من الرئيس السابق مع عشرات المداهمات والتوقيفات.

ومنع بولسونارو من مغادرة الأراضي البرازيلية للاشتباه في أنه شارك في خطة واسعة تم في إطارها حشد وزراء وعسكريين كبار لضمان بقائه في السلطة بنتيجة الانتخابات الرئاسية في العام 2022.

في 8 كانون الثاني/يناير 2023، بعد أسبوع على تنصيب لولا، اقتحم آلاف من أنصار بولسونارو مقار القصر الرئاسي والبرلمان والمحكمة العليا وألحقوا بها أضرارا جسيمة.

يقول المحققون إن الاستعدادات كانت قائمة للقيام "بانقلاب عسكري بهدف منع الرئيس المنتخب شرعيا من تولي السلطة".

وتقول الشرطة إن بولسونارو قام شخصيا بتحرير مسودة مرسوم كان سيدعو فيه إلى انتخابات جديدة. ولكن في نهاية المطاف، لم يتم إصداره.

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل ألكسي نافالني ريبورتاج البرازيلية جايير بولسونارو البرازيل جايير بولسونارو لولا دا سيلفا انقلاب اليمين المتطرف فرنسا للمزيد صحة مستشفى كوفيد 19 الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا الرئیس السابق

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يرفض وصف بايدن بـ"بطة عرجاء"

رفض البيت الأبيض وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه "بطة عرجاء" رغم قراره الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية وعدم ترشحه لولاية جديدة.

وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، خلال مؤتمر صحفي لها، يوم الأربعاء: "أنه يريد البناء على ما تمكن من القيام به... ونحن لا نرى أنفسنا كبطة عرجاء على الإطلاق".

 

نتنياهو يشكر بايدن على دعمه لإسرائيل بعد 7 أكتوبر نتنياهو يتعهد بعودة الأسرى الإسرائيلين لدى حماس ويشكر بايدن أمام الكونجرس

 

ورفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض الدعوات إلى استقالة بايدن من الرئاسة فورا، معتبرة اياها "سخيفة".

 

قرار بايدن بشأن الانسحاب من الانتخابات

وقالت إن "أي دعوة من هذا القبيل هي أمر سخيف، هذا ما نراه"، مضيفة أن قرار بايدن بشأن الانسحاب من الانتخابات "لا علاقة له بصحته".

 

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن يوم الأحد الماضي 21 يوليو عن انسحابه من السباق الرئاسي ودعمه لنائبته كامالا هاريس بمثابة المرشحة عن الحزب الديمقراطي.

وجرى ذلك بعد أيام من الإعلان عن إصابة بايدن بفيروس كورونا ودخوله للعزل الذاتي في منزله بولاية ديلاوير.

 

ترامب: كامالا هاريس أسوأ نائب رئيس في تاريخ الولايات المتحدة

في وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الخميس، إن كامالا هاريس، نائبة الرئيس جو بايدن، تعد أسوأ من تولى منصب نائب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال ترامب خلال تجمع انتخابي بولاية كارولينا الشمالية: "كامالا هاريس يسارية متطرفة وستدمر بلادنا إذا وصلت للبيت الأبيض فهي مسؤولة عن جميع الكوارث التي تسببت بها إدارة بايدن خلال السنوات الماضية".

وأضاف أن "هاريس نسخة عن بايدن وهي أسوأ من تولى منصب نائب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة".

 

الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن

وكان الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن قد أعلن، في 21 يوليو، أنه لن يترشح لولاية ثانية، فيما أيد ترشيح نائبته الحالية كامالا هاريس للترشح للانتخابات المقبلة عن الحزب الديمقراطي.

ورد على ذلك منافسه عن الحزب الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يطمح بالعودة إلى مقعد الرئاسة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي سوف تُعقد في شهر نوفمبر القادم، بأنه "سيكون من الأسهل عليه هزيمة نائبة الرئيس الأمريكي الحالي هاريس مقارنة ببايدن".


 

مقالات مشابهة

  • ترامب يعلن إزالة ضمادة الأذن الشهيرة بعد ساعات من حسم الجدل حول سبب إصابته
  • مواجهات في بيت لحم بعد محاولات اعتقال نفذتها أجهزة السلطة
  • أولمبياد باريس.. نجم البرازيل السابق زيكو يتعرض للسرقة
  • رصاصة أم شيء آخر؟.. طبيب ترامب السابق يرد على مدير مكتب التحقيقات
  • بعد تصريحات مدير الـ FBI عن إصابة ترامب.. طبيبه السابق يرد
  • طبيب: لا دليل على أن إصابة ترامب سببها شيء آخر غير الرصاصة
  • البيت الأبيض يرفض وصف بايدن بـ"بطة عرجاء"
  • مدير إف بي آي: الرجل الذي حاول قتل ترامب بحث في غوغل عن تفاصيل اغتيال جون كنيدي
  • تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال ترامب
  • النائب السابق عمار طعمة يرفض بشدة تعديل قانون العفو العام