تراجعت أسعار النفط 3% تقريبا عند التسوية أمس الجمعة وسجلت خسائر أسبوعية بعدما أشار أحد صناع السياسات بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى أن خفض أسعار الفائدة قد يتأجل شهرين آخرين على الأقل.

 

أسعار النفط

 

انخفضت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت بما يصل 2.05 دولار أو بنسبة انخفاض تعادل نحو 2.

5% ليصل إلى مستوى سعر 81.62 دولار للبرميل عند التسوية. 

 

كما تراجعت أسعار النفط لعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بما يصل نحو 2.12 دولار أو بنسبة انخفاض تعادل 2.7% لتصل إلى مستوى سعر 76.49 دولار.

 

وهبط أسعار النفط لبرنت خلال الأسبوع 2%، بينما هبط الخام الأميركي أكثر من 3%. لكن مؤشرات الطلب الجيد على الوقود والمخاوف المتعلقة بالإمدادات قد تؤدي إلى انتعاش الأسعار في الأيام المقبلة.

 

بعد مكاسبها أمس.. هبوط أسعار النفط اليوم الجمعة أسعار النفط تواصل الانخفاض وسط ترقب لموعد خفض الفائدة

 

أسعار النفط فى الأسواق

 

أسعار النفط 

 

ويُبقى المركزي الأميركي سعر الفائدة عند نطاق 5.25-5.5% منذ يوليو الماضي، وأظهر محضر اجتماعه للسياسة الشهر الماضي أن معظم مسؤوليه يبدون قلقا من التعجل في تيسير السياسة النقدية.

 

وفي الوقت نفسه تجري في باريس محادثات تستهدف هدنة في قطاع غزة فيما يبدو أنها أكثر التحركات جدية منذ أسابيع لوقف الصراع في فلسطين والإفراج عن رهائن إسرائيليين وأجانب.

 

وقال تيم إيفانز المحلل المستقل لسوق النفط في مذكرة إن محادثات وقف إطلاق النار قد تدفع السوق إلى توقع تهدئة التوتر الجيوسياسي.

 

لكن التوتر مستمر في البحر الأحمر مع إجبار الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران يوم الخميس بالقرب من اليمن سفن الشحن على التحول عن سلوك المسار التجاري.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار أسعار النفط صناع السياسات مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة الفائدة أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

هبوط أسعار النفط رغم توترات الشرق الأوسط

الخميس, 11 أبريل 2024 7:04 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
هبطت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد أن أدى استمرار التضخم إلى تراجع التفاؤل تجاه خفض الفائدة لكنها ظلت قرب أعلى مستوياتها في ستة أشهر في ظل تأهب المتعاملين لهجوم محتمل من إيران على مصالح الكيان الإسرائيلي.
وبحلول الساعة 1220 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 90.28 دولاراً للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 30 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 85.91 دولاراً للبرميل.
وقال فيكاس دويفيدي، المحلل الاستراتيجي المتخصص في الطاقة العالمية بمجموعة ماكواري: “نعتقد أنه سيكون من الصعب الحفاظ على سعر برنت فوق 90 دولارا في النصف الثاني من 2024 دون اضطراب فعلي للإمدادات مرتبط بأحداث جيوسياسية”.
وأضاف: “نتيجة لذلك، نتوقع أن تتراجع أسعار النفط على مدار العام نتيجة زيادة الإمدادات من خارج أوبك، وعودة كمية كبيرة من الطاقة الفائضة لأوبك+ إلى السوق، واحتمالية أن يؤدي استمرار التضخم إلى انخفاض الطلب”.
وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن المسؤولين يشعرون بالقلق من احتمال توقف التقدم المحقق فيما يتعلق بالتضخم وأن هناك حاجة لتمديد السياسة النقدية المتشددة لفترة أطول لكبح التضخم في أكبر اقتصاد في العالم.
ويرى المستثمرون، الذين توقعوا في وقت سابق خفض أسعار الفائدة في يونيو، أن سبتمبر هو التوقيت الأكثر احتمالا لبدء دورة التيسير النقدي بعد صدور بيانات أقوى من المتوقع بشأن تضخم أسعار المستهلكين للمرة الثالثة على التوالي.
وقد يؤدي استمرار أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول إلى إضعاف النمو الاقتصادي وكبح الطلب على النفط.
وتترقب منطقة الشرق الأوسط رداً إيرانياً محتملا في أعقاب هجوم جوي إسرائيلي على القنصلية الإيرانية في سوريا في بداية الشهر.
وقال يب جون رونغ من آي.جي “لا تزال الأسعار حساسة للتطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، إذ يقوم المشاركون في السوق بتسعير مخاطر انقطاع الإمدادات إذا استمر التوتر لفترة أطول”.
ويترقب المتعاملون حاليا إصدار تقرير سوق النفط من وكالة الطاقة الدولية غدا الجمعة.

مقالات مشابهة

  • النفط يرتفع وسط التوتر في الشرق الأوسط
  • النفط يقفز بأكثر من 2% وسط توترات الشرق الأوسط
  • تصريح جديد من صندوق النقد بشأن اسعار الفائدة المرتفعة
  • النفط يصعد مع تنامي التوتر بالشرق الأوسط لكنه يتجه لخسارة أسبوعية
  • رغم ارتفاع الأسعار.. النفط يسجل خسارة اسبوعية
  • أسعار النفط تتجه لتكبد خسارة أسبوعية بنحو واحد بالمئة
  • النفط يهبط وسط تراجع آمال خفض الفائدة
  • هبوط أسعار النفط رغم توترات الشرق الأوسط
  • أوبك تتوقع طلبا قويا على النفط في الصيف واحتمالات لدفع الاقتصاد العالمي
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 89.67 دولار للبرميل