زنقة 20. الرباط

تسير استعدادات المغرب لتنظيم مونديال 2030 بمعية كل من البرتغال وإسبانيا، على قدم وساق، حيث يبدو أن التجهيز لهذا الحدث الأكبر في العالم أصبح ضمن أوليات الدولة المغربية وفق ما يظهر من مشروعات متعلقة بهذا العرس الرياضي.

وبالموازاة مع تأهيل بعض الملاعب وبناء أخرى جديدة لاستقبال مباريات المونديال، تظهر للعلن أشغال مرتبطة بتهييئ البنيات التحتية خاصة المتعلقة بوسائل النقل والمواصلات، بشكل متزامن ومتوالي.

وبعد أن تم الانتهاء من الدراسات المتعلقة باستكمال مشروع القطار السريع إلى مراكش، والمرور إلى عملية البناء، تمت المصادقة رسميا على مشروع قطار جهوي مختلف في الجهات التي تمثل قلب المملكة.

ويعتزم المغرب تعزيز خط القطار السريع بخط جهوي آخر، يتمثل في في خط القطار الجهوي السريع (RER) بكل من جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة الدارالبيضاء سطات، سيمتد الأول من القنيطرة إلى الصخيرات مرورا بمدن سلا، الرباط، تمارة وعين عتيق، حيث ستوفر الخدمة السككية رحلة كل 15 دقيقة وحوالي 40 محطة توقف جديدة للقطار سيتم إحداثها بالجهة.

في ذات السياق، أكد مدير عام المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن المشروع سيكون له وقع سوسيو اقتصادي جد هام، و سيمكن من تحرير الشبكة الحالية في المحاور المكتظة من خلال تأهيلها و تطوير نقل القرب RER في الحواضر الكبرى.

و قال لخليع، أن أن حاضرة الدارالبيضاء ستكون أكبر المستفيدين من المشروع ، و ذلك على محور بنسليمان المحمدية النواصر ، مع إحداث محطات جديدة بالاضافة للمحطات الحالية ، مشيرا الى ان هذا المحور سيضم 15 محطة ، وسيشكل العمود الفقري للحركية بالنسبة لمدينة الدارالبيضاء في تكامل مع باقي أنماط النقل.

كما كشف خليع ، عن إحداث قطارات جهوية للربط بين الدارالبيضاء و الجديدة و كذلك ببرشيد وسطات، لتسهيل حركة نقل الأشخاص والبضائع بين مختلف مدن الجهة الأكبر نسمة بالمملكة المغربية.

وكان المغرب قد أطلق طلبات عروض دولية لإقتناء :

60 قطارا مكوكيا سريعا :

خط ميناء الدار البيضاء – القنيطرة

خط ميناء الدار البيضاء – المطار

خط الدار البيضاء – خريبكة – واد زم

خط الجديدة – سطات

50 قطارا جهويا :

قطب الدار البيضاء (الدار البيضاء والجماعات المجاورة)

قطب الرباط (الرباط والجماعات المجاورة)

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

الدار البيضاء تتأهب بـ5800 عامل نظافة بهدف جمع 30 ألف طن من النفايات في عيد الأضحى

كشف مجلس مدينة الدار البيضاء، عن خطة عمل شاملة لضمان عيد أضحى مبارك نظيف وخال من النفايات، عبر جمع 30 ألف طن من النفايات.

وفق شركة التنمية المحلية « كازا بيئة »، سيجري حشد أكثر من 5800 عامل نظافة و1040 آلية بمختلف أنواعها لتغطية جميع أحياء المدينة خلال فترة العيد.

وتم الإعلان عن تجهيز مطمر النفايات المراقب بالدار البيضاء، لاستقبال الكميات الاستثنائية من النفايات المتوقعة خلال أيام العيد.

بالإضافة إلى توزيع 120 طنا من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل على جميع أحياء المدينة، لحث المواطنين على التعامل مع النفايات بطريقة صديقة للبيئة.

وأعلن كذلك عن تنفيذ برنامج مكثف لتطهير وتعقيم أماكن الصلاة، ونقاط بيع الماشية، ناهيك عن نقاط نقل النفايات، وذلك للقضاء على الروائح الكريهة، ومنع انتشار الأمراض.

كلمات دلالية الدار البيضاء نظافة نفايات

مقالات مشابهة

  • أرض خيرية عين الشق المثيرة للجدل تنجو من أطماع السياسيين والمنعشين العقاريين
  • تأهيل محطة أولاد زيان مؤقتا بـ8 مليارات في انتظار محطتين جديدتين
  • الدار البيضاء تتأهب بـ5800 عامل نظافة بهدف جمع 30 ألف طن من النفايات في عيد الأضحى
  • المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • ‎المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • مباشرة بعد تعيين مدير عام جديد…تشغيل منطقة Transit بمطار الدارالبيضاء بتجهيزات متطورة
  • مشروع مقبرة جديدة في الدار البيضاء يكلف مليارا و500 مليونا
  • أزيد من 73 ألف مترشحا لاجتياز امتحانات السنة الثانية باكالوريا بجهة الرباط سلا القنيطرة
  • رغم منع السلطات.. إشهار شركة روسية لنقل التطبيقات في شوارع الدارالبيضاء
  • يوم بعد قرار البرازيل التاريخي.. لارام تعلن إطلاق رحلات جوية جديدة بين البيضاء وساو باولو