اتخذت الدولة العديد من الإجراءات التي من شأنها دعم العملة المحلية والقضاء على المضاربات في الدولار والذهب، وعلى رأسها زيادة الاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية المباشرة، الأمر الذي أسهم في انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية، وانخفاض أسعار الذهب.

إجراءات دعم العملة المحلية

وتعمل الحكومة حاليا وفقا للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على عدد من الإجراءات الإصلاحية ودعم قطاع الصناعة لزيادة التصدير، وكذا قطاعات الزراعة والسياحة والاتصالات، إذ تعتبر هذه القطاعات ذراع الدولة لتنفيذ خطة الإصلاح الهيكلي.

وتشمل الإجراءات التي تتخذها الحكومة حاليا على التالي:

- الإفراج الفورى عن البضائع بمُختلف الموانئ والذي يبدأ غدا الخميس بإشراف رئيس الوزراء.

- التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية.

- أبرز السلع التي تهتم الحكومة بالإفراج عنها الأدوية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج، مما سيُسهم في توازن الأسعار وانخفاضها.

- الدولة تستهدف نجاح مشروع رأس الحكمة التنموي المهم والضخم مع الأشقاء في الإمارات.

- بناء شراكات استثمارية أخرى تُدر عوائد كثيرة على الشعب المصري.

القضاء على المضاربات في سعر الدولار

- ضخ استثمارات من النقد الأجنبي على مدار سنوات عديدة.

- عوائد بالمليارات من الضرائب.

- إتاحة ملايين من فرص العمل.

- تشغيل المصانع والشركات الوطنية في مختلف القطاعات.

مشروع رأس الحكمة

وكان الدكتور مصطفى مدبولي أكد أن مشروع «رأس الحكمة» هو بداية لإصلاح الأوضاع الاقتصادية، لافتا إلى مواصلة الحكومة الإجراءات التي أعلنتها لترشيد الانفاق الاستثماري، وتعزيز الحوكمة، ومنح القطاع الخاص فُرصاً واسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

ضخ استثمارات جديدة وتوسيع الاستثمارات القائمة

وأضاف أن الحكومة ستعمل وستستمر في إجراءاتها الإصلاحية للاقتصاد، وكأن هذه الموارد الدولارية لم تأتِ، وسنعمل على ضخ استثمارات جديدة، وتوسيع الاستثمارات القائمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العملة المحلية الدولار الذهب الموارد الدولارية

إقرأ أيضاً:

أخنوش: الرأسمال الوطني يغطي 69% من الكتلة الاستثمارية للاتفاقيات المصادق عليها

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن لجنة الاستثمارات في نسختها السابقة واللجنة الوطنية للاستثمارات حاليا، بمثابة الرافعة المحورية التي مكنت من إعطاء دفعة قوية للاستثمار الخاص وتحسين حكامته.

واعتبر أخنوش في جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب، خصصت لمناقشة "الإصلاحات الحكومية الرامية إلى تحفيز منظومة الاستثمار والنهوض بدينامية التشغيل"، أن الحكومة التي يترأسها تطمح من خلال هذه اللجنة إلى الاضطلاع الإيجابي بمهام تنزيل محاور الميثاق الجديد للاستثمار وبناء نموذج اقتصادي تنافسي، وتوفير بيئة مناسبة للمستثمرين، مشيرا إلى أن الإجتماعات التي عقدت في إطار لجان الاستثمارات، خلصت إلى بلوغ حصيلة جد مشرفة، محققة نتائج غير مسبوقة.

وأفاد أخنوش، بأن هذه النتائج تمثلت في عقد 12 دورة للجنة الاستثمارات تمت خلالها المصادقة على 199 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات، بقيمة مالية إجمالية تجاوزت 241 مليار درهم، تطمح لخلق ما يقارب 140.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وقال رئيس الحكومة: "... عقدت كذلك 5 دورات في إطار اللجنة الوطنية للاستثمارات المنبثقة عن ميثاق الاستثمار الجديد، مكنت من المصادقة على 115 مشروعا، بقيمة إجمالية بلغت 173 مليار درهم، ستمكن من إحداث أزيد من 96.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر".

وخلص أخنوش أن هذه النتائج "توضح بجلاء أن الميثاق الجديد للإستثمار جاء مصحوبا بحزمة إجراءات مندمجة، منحت للاستثمار الخاص فعاليته الميدانية المنتظرة، امتدت آثارها بشكل فوري على دينامية التشغيل، وأعطت للمقاولة المغربية نفسا جديدا، حيث يغطي الرأسمال الوطني 69% من الكتلة الاستثمارية للاتفاقيات المصادق عليها خلال الاجتماعات 5 الأخيرة"، حسب تعبيره.

مقالات مشابهة

  • السعودية تحقق أسرع تطور عالمي في استثمارات التعدين
  • أخنوش: الرأسمال الوطني يغطي 69% من الكتلة الاستثمارية للاتفاقيات المصادق عليها
  • أخنوش يكشف عن رقم قياسي غير مسبوق لتدفق الاستثمارات الأجنبية على المغرب
  • التنمية المحلية: 91 مليون جنيه استثمارات تطوير منظومة المخلفات بالفيوم
  • الريال اليمني في طريق الهاوية.. انهيار اقتصادي متواصل في جنوب اليمن رغم الإجراءات الحكومية
  • رئيس «خطة النواب»: استثمارات القطاع الخاص في مصر سترتفع إلى 50%
  • خبير: مشروع تطوير رأس الحكمة أعطانا مساحة للتنفس.. ولكن لم يحل الأزمة الاقتصادية
  • خالد قاسم: برنامج تنمية صعيد مصر قصة نجاح بين الحكومة المصرية والبنك الدولي
  • عمدة كوبنهاغن تعلن عزمها سحب الاستثمارات من الشركات الإسرائيلية
  • سلاطين الحكمة