بوابة الوفد:
2024-06-03@00:22:41 GMT

فيتامينات أساسية تخلصك من متلازمة هز الساقين

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

ينصح الأطباء من يعانون من متلازمة هز الساقين بضرورة تناول بعض الفيتامينات التي تسهم في علاجها، فهي حالة عصبية، تسبب إحساسًا بعدم الراحة في الساقين، ما يجبر الأشخاص على تحريكها بشكل لا إرادي.

أطعمة غنية بالبروتين لخسارة الوزن بشكل أسرع وفعال فيتامنيات تعالج متلازمة هز الساقين

ووفقًا لما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، تزداد متلازمة هز الساقين ليلًا، ما يسبب اضطراب النوم، وغالبًا ما ترتبط هذه الحالة بنقص الفيتامينات في الجسم منها فيتامنيات  B وC وD وE، وفيما يلي نستعرض علاقة بعضها بالإصابة بهذه المتلازمة.

فيتامين ب

توفر مكملات فيتامين ب12 وب6، الراحة، بالإضافة إلى إن الأطعمة الغنية به، مثل البيض والأسماك والخضراوات النشوية، قد تخفف أعراض بالمتلازمة، علمًا بإنه يجب الحذرمن الإفراط في تناوله، بسبب التفاعلات المحتملة مع الأدوية الأخرى والآثار الجانبية الخفيفة.

فيتامين د

يساهم خلل الدوبامين الناتج عن نقص فيتامين د في ظهور متلازمة هز الساقين، لذا تضمين الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بفيتامين د في نظامك الغذائي اليومي، قد يخفف من أعراضها عن طريق تعزيز صحة العظام، والعضلات، وتنظيم وظيفة الأعصاب.

فيتامين سي و أ

قد يخفف مزيج فيتامينات سي وأ من أعراض متلازمة هز الساقين عن طريق تقوية الجسم ضد تلف الخلايا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تايمز أوف إنديا فيتامين ب فيتامين د فيتامين سي و أ

إقرأ أيضاً:

هل تناول «هرمون النوم» آمن كل ليلة؟

قال موقع “هيلث دايجست”، “إن الدماغ يزيد إنتاج “هرمون النوم الميلاتونين” في الليل، ويعمل مع إيقاع الساعة البيولوجية لدى كل شخص، الأمر الذي يساعده للتخلص من الأرق والنوم فورا”.

وذكرت الموقع، “أن تناول مكملات “الميلاتونين” لفترة قصيرة من الزمن أمر آمن، لأنه يساعد بعلاج اضطرابات النوم، والأرق”، مشيرا إلى أنه “في حال كان المرء يعاني من أحد أمراض المناعة الذاتية، فلا يجب أن يتناول الميلاتونين على الإطلاق، والأمر نفسه ينطبق على المرأة الحامل أو المرضعة أو المكتئبة”.

وبحسب الموقع، ” معظم الأشخاص يمكنهم تناول 1 إلى 3 ملليغرام من “الميلاتونين” كل ليلة على أساس قصير المدى “لا يزيد عن أسبوع أو أسبوعين على الأكثر”، مشيرا إلى أن “الخبراء لا ينصحون بالاعتماد على هذه المكملات لمدة طويلة”.

يذكر أنه وبحسب موقع الطبي، “فإن “هرمون الميلاتونين Melatonin”، يعرف بهرمون النوم، وهو هرمون ينتج بشكل طبيعي في الجسم، تنتجه الغدة الصنوبرية الموجودة في الدماغ، ثم يدخل إلى مجرى الدم، ويوجد أيضًا في مناطق أخرى من الجسم، مثل العين، ونخاع العظام، والأمعاء، وعند تناوله كمكمل غذائي، فإن وظيفته هي محاكاة تأثيرات هرمون النوم الطبيعي. يحدث النعاس بشكل عام في غضون 30 دقيقة بعد تناول الجرعة”.

ووفق الموقع، “يعد الميلاتونين جزءًا أساسيًا من دورة النوم والاستيقاظ عند الإنسان، حيث يتم إفرازه عن طريق تحفيز الظلام للغدة الصنوبرية على البدء في إنتاجه، بينما يتسبب الضوء في توقف هذا الإنتاج؛ لذلك يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية، ومزامنة دورة النوم والاستيقاظ مع الليل والنهار”.

هذا و”تتوفر حبوب “الميلاتونين” أيضًا على شكل المكملات الغذائية، ويشيع استخدامه في العديد من الأعراض الصحية”.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لتناول مكملات “الميلاتونين”، “الصداع، الدوخة والغثيان”، أما الآثار الجانبية،الأقل شيوعا “فتضم القلق، الرعشة، تراجع اليقظة، ظهور مشاعر الاكتئاب قصيرة الأمد، تشجنات البطن وانخفاض ضغط الدم”.

مقالات مشابهة

  • هل تناول «هرمون النوم» آمن كل ليلة؟
  • تناول هذه الأطعمة في فصل الصيف لتعزيز صحتك ونشاطك
  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • تحذير من أكل الأطعمة الحارة في هذا التوقيت.. أفضل البدائل الصحية
  • ما هي العلامات التحذيرية لضربة الشمس؟
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض
  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد
  • ماسك اللبن البودرة.. الحل الأمثل لتفتيح البشرة| اعرفي فوائده