حذر تقرير تم إعداده بتكليف من وزارة الخارجية الأمريكية من مخاطر جسيمة على الجنس البشري يمكن أن يشكلها الذكاء الاصطناعي.

واستند التقرير إلى مقابلات مع أكثر من 200 شخص على مدار أكثر من عام، بمن في ذلك كبار المسؤولين التنفيذيين من شركات ذكاء اصطناعي رائدة، وباحثين في مجال الأمن السيبراني، وخبراء أسلحة الدمار الشامل، ومسؤولي الأمن القومي داخل الحكومة الأمريكية.



ويشير التقرير، الذي صدر هذا الأسبوع من قبل "غلادستون للذكاء الاصطناعي"، بشكل قاطع إلى أن أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدما يمكن، في أسوأ الحالات، "أن تشكل تهديدا على مستوى الانقراض للجنس البشري"، بحسب شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأمريكية.


ونقلت الشبكة عن جيريمي هاريس، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ "غلادستون للذكاء الاصطناعي"، الثلاثاء، قوله: "الذكاء الاصطناعي هو بالفعل تكنولوجيا تحويلية اقتصاديًا.. يمكن أن يسمح لنا بعلاج الأمراض، وتحقيق الاكتشافات العلمية، والتغلب على التحديات التي اعتقدنا ذات يوم أنه لا يمكن التغلب عليها".

وأضاف هاريس: "لكنه قد يجلب أيضًا مخاطر جسيمة، بما في ذلك المخاطر الكارثية، التي يجب أن نكون على دراية بها". وتابع "تشير مجموعة متزايدة من الأدلة - بما في ذلك الأبحاث والتحليلات التجريبية المنشورة في أهم مؤتمرات الذكاء الاصطناعي في العالم - إلى أنه فوق عتبة معينة من القدرة، من المحتمل أن تصبح أنظمة الذكاء الاصطناعي خارجة عن السيطرة".

ويحذر التقرير من خطرين رئيسيين يشكلهما الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع.

أولاً، أن أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً يمكن تسليحها لإحداث أضرار لا يمكن إصلاحها. وثانياً، أن هناك مخاوف خاصة داخل مختبرات الذكاء الاصطناعي من أنها قد "تفقد السيطرة" في مرحلة ما على الأنظمة ذاتها التي تعمل على تطويرها، مع "عواقب مدمرة محتملة على الأمن العالمي".

وقال التقرير إن "صعود الذكاء الاصطناعي والذكاء العام الاصطناعي لديه القدرة على زعزعة استقرار الأمن العالمي بطرق تذكرنا بإدخال الأسلحة النووية"، مضيفًا أن هناك خطر حدوث "سباق تسلح" للذكاء الاصطناعي، والصراع و"حوادث مميتة بحجم أسلحة الدمار الشامل".

ويدعو تقرير "غلادستون للذكاء الاصطناعي" إلى اتخاذ خطوات جديدة جذرية تهدف إلى مواجهة هذا التهديد، بما في ذلك إطلاق وكالة جديدة للذكاء الاصطناعي، وفرض ضمانات تنظيمية "طارئة" وقيود على مقدار قوة الكمبيوتر التي يمكن استخدامها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

وكتب المؤلفون في التقرير: "هناك حاجة واضحة وعاجلة لتدخل حكومة الولايات المتحدة".


وقال التقرير إن الضغوط التنافسية تدفع الشركات إلى تسريع تطوير الذكاء الاصطناعي "على حساب السلامة والأمن"، مما يزيد من احتمال "سرقة" أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدما و"تسليحها" ضد الولايات المتحدة.

وتضاف هذه الاستنتاجات إلى قائمة متزايدة من التحذيرات بشأن المخاطر الوجودية التي يفرضها الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك حتى من بعض أقوى الشخصيات في الصناعة.

وبحسب التقرير فقد "أعرب أحد الأفراد في أحد مختبرات الذكاء الاصطناعي المعروفة عن وجهة نظر مفادها أنه إذا تم إطلاق نموذج محدد من الجيل التالي للذكاء الاصطناعي بدون مقيدات في الوصول، فسيكون ذلك" سيئًا للغاية "، لأن القدرة المقنعة المحتملة للنموذج يمكنها "كسر الديمقراطية" إذا تم الاستفادة منها في مجالات مثل التدخل في الانتخابات أو التلاعب بالناخبين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا امريكا تكنولوجيا ذكاء اصطناعي المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أنظمة الذکاء الاصطناعی للذکاء الاصطناعی بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

فيرتف تستعرض أحدث ابتكاراتها في حلول البنية التحتية للذكاء الاصطناعي في مؤتمر داتا كلاود العالمي 2024

 أعلنت شركة فيرتف- Vertiv والمزود الرائد عالمياً لحلول البنية التحتية الرقمية الحيوية وحلول استمرارية الأعمال، عن مشاركتها في مؤتمر "داتا كلاود العالمي 2024"، الحدث والتجمع البارز على مستوى العالم للمسؤولين التنفيذيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمقرر عقده في الفترة من 4 إلى 6 يونيو في مدينة كان بفرنسا.  

ستعرض فيرتف أحدث الابتكارات في مجال حلول البنية التحتية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) والحوسبة عالية الأداء (HPC) في جناحها رقم 72، ما يتيح للزوار فرصة استكشاف منتجات الشركة وأبرز ابتكاراتها واكتشاف التجارب الفريدة والتواصل بشكل مباشر مع خبراء ورواد التكنولوجيا.

قال جيوردانو ألبرتازي، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتف: "يوفر "داتا كلاود" منذ انطلاقته منصة متقدمة ومثالية للشركات والمسؤولين التنفيذيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذين يتطلعون إلى استكشاف أحدث الاتجاهات على مستوى القطاع ودور التقنيات الحديثة والمتطورة في دفع عجلة التقدم في قطاع مراكز البيانات. ونتطلع خلال الحدث إلى عرض محفظتنا الشاملة من أحدث المنتجات والحلول التي تدعم البنية التحتية الرقمية الحيوية للعملاء وتمكّنهم من اعتماد الحلول والمنصات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تسليط الضوء على قصص النجاح الأخيرة للشركة، والتي تجسد مساعينا وجهودنا المستمرة لتمكين عملائنا وضمان قدرتهم على تخطي العقبات والتحديات التي تواجههم في عملياتهم اليومية".

وسيتمكن زوار جناح فيرتف من تجربة تطبيق Vertiv™ XR وصالة العرض الافتراضية والانضمام إلى جولات الواقع الافتراضي الإرشادية الحصرية للتدريب العملي على أحدث حلول وأنظمة إدارة الطاقة والحرارة التي تعمل على تمكين تطبيقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالعملاء واستكشاف قدراتها من خلال تجارب الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وسيحظى الحضور بفرصة حصرية لاستكشاف حلول "فيرتف" المتكاملة والمتطورة لتشغيل وتبريد البنية التحتية لمجموعة متنوعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي ذات المهام الحرجة. وبفضل ما تمتلكه من مجموعة متكاملة من أنظمة الطاقة والتبريد إضافة إلى خبرتها الكبيرة وانتشارها العالمي، تعد "فيرتف" شريك الحلول المفضل لدى شركات تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي الرائدة على مستوى العالم.

وستشارك فيرتف في عدد من جلسات الحوار الرئيسية وهي:
- جلسة حوار: مستقبل مراكز البيانات: كيف يمكن مواكبة متطلبات الذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء؟  
- يتميز مركز بيانات جلف داتا هاب Gulf Data Hub بحلول موفرة للطاقة لتمكين إنشاء مراكز بيانات عالية الكفاءة.
- إحداث ثورة في مشهد البيانات في السويد: من داخل مركز البيانات المتطور لشركة كونابتو مع حلول دعم الشبكة الحيوية من "فيرتف".
وتستضيف "فيرتف" مساء الخامس من يونيو، الحدث الحصري لتواصل مراكز البيانات (DCN)، وهي جلسة استثنائية حافلة بالمناقشات المثمرة وفرص التواصل مع قادة الصناعة وأصحاب الرؤى، لاكتساب معرفة شاملة ونظرة ثاقبة على أحدث الاتجاهات والابتكارات وأفضل الممارسات في قطاع مراكز البيانات.

وتم إدراج "فيرتف" أيضاَ في القائمة النهائية لثلاث فئات من جوائز "داتا كلاود العالمي 2024" وهي: جائزة التميز في مركز البيانات في أوروبا وجائزة إزالة الكربون من شبكة الكهرباء بالتعاون مع "كونابتو"؛ بالإضافة إلى جائزة التميز في مركز البيانات في الشرق الأوسط وأفريقيا بالتعاون مع شركة "ميداليون - Medallion".

مقالات مشابهة

  • "ميتا" ستستخدم منشوراتكم العامة لتدريب نسختها الخاصة للذكاء الاصطناعي .. هل بامكانكم منع ذلك؟
  • وزير الاتصالات يشارك في حلقة نقاشية عن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي
  • مسؤولة بالخارجية الأمريكية: تقرير عن غزة عجّل قرار استقالتي
  • مسؤولة بالخارجية الأميركية: تقرير عن غزة عجّل قرار استقالتي
  • روبوتات تخوض مباراة كرة في معرض للذكاء الاصطناعي
  • شراكة لإطلاق مركز للذكاء الاصطناعي في مصدر
  • فيرتف تستعرض أحدث ابتكاراتها في حلول البنية التحتية للذكاء الاصطناعي في مؤتمر داتا كلاود العالمي 2024
  • ابتسام المزروعي تنضم إلى محادثات إدارة الذكاء الاصطناعي في جنيف
  • أوبن إيه آي تعلن بدء تدريب نموذج رائد جديد للذكاء الاصطناعي
  • نحو ذكاء اصطناعي مسؤول ترتضيه البشرية