إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

 

أفاد الكرملين الخميس أن التصريحات التي أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع وسائل إعلام رسمية بشأن الأسلحة النووية لا تشكل تهديدا باستخدامها، واتهم الولايات المتحدة بتعمد إخراج التصريحات عن سياقها.

وتضمنت تصريحات بوتين التي نشرت الأربعاء أن روسيا مستعدة من الناحية الفنية لحرب نووية وأنه إذا أرسلت الولايات المتحدة قوات إلى أوكرانيا فإن ذلك سيعتبر تصعيدا كبيرا للصراع.

وتعليقا على تصريحات بوتين، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير للصحافيين إن واشنطن تفهم أن الرئيس الروسي كان يعيد التأكيد على العقيدة النووية لموسكو، لكنها اتهمت روسيا بنشر خطاب نووي "متهور وغير مسؤول" على مدى الصراع الأوكراني.

وأشار دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين الخميس أن بوتين كان يجيب فقط على أسئلة أحد الصحفيين ويعيد التأكيد على الظروف المعروفة جيدا التي ستضطر فيها روسيا نظريا إلى استخدام الأسلحة النووية.

ولفت بيسكوف الانتباه أيضا إلى حقيقة أن بوتين قال في نفس المقابلة أن فكرة استخدام الأسلحة النووية التكتيكية في أوكرانيا لم تخطر بباله أبدا.

وردا على سؤال حول تعليقات البيت الأبيض، قال بيسكوف: "كان هذا تعمد إخراج شيء ما عن سياقه. ولم يوجه بوتين أي تهديدات بشأن استخدام الأسلحة النووية في هذه المقابلة. كان الرئيس يتحدث فقط عن الأسباب التي قد تجعل استخدام الأسلحة النووية أمرا لا مفر منه".

وتابع: "هذه هي الأسباب الواردة في وثائقنا ذات الصلة والمعروفة في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، لم ينتبه الجميع في الغرب عمدا إلى قوله بأنه لم يخطر بباله أبدا استخدام الأسلحة النووية التكتيكية (في أوكرانيا) على الرغم من الأوضاع المختلفة التي تطورت أثناء القتال".

وقال بيسكوف: "هذا تشويه متعمد للسياق وعدم رغبة في الاستماع إلى الرئيس بوتين".

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج الكرملين الولايات المتحدة روسيا أوكرانيا فلاديمير بوتين روسيا الحرب في أوكرانيا الأسلحة النووية الولايات المتحدة أوكرانيا الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل الولايات المتحدة للمزيد النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا استخدام الأسلحة النوویة

إقرأ أيضاً:

خطوة تصعيدية.. دول غربية تسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحتها في استهداف روسيا

عرض برنامج «ملف اليوم»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية آية لطفي، تقريرًا بعنوان: «خطوة تصعيدية خطيرة.. دول غربية تمكن أوكرانيا من استخدام أسلحتها لاستهداف العمق الروسي».

استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا 

وجاء في التقرير أنّ تزويد كييف بتلك الأسلحة خطوة تصعيدية جديدة تخطوها الدول الغربية تجاه الحرب الدائرة، منذ أكثر من عامين بين روسيا وأوكرانيا، هذه المرة عبر استخدام الأسلحة الغربية؛ لاستهداف الأراضي الروسية.

وأضاف أن انخراط الولايات المتحدة بوصفها أكبر داعم عسكري واقتصادي لأوكرانيا في هذا الطريق، تشارك فيه نحو 7 دول أخرى، من بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا، ما ينذر بانتقال الحرب إلى مستوى جديد تكتسب عبره زخمًا كبيرًا، افتقده كثيرًا فلوديمير زيلنسكي، خلال الأشهر الثمانية الماضية.

سقوط محظورات الدعم الغربي الأوروبي لأوكرانيا

وأردف أن سقوط محظورات الدعم الغربي الأوروبي لأوكرانيا، واحدة تلو الأخرى، مبتغاها إعاقة تقدم وانتصارات كبيرة باتت تحققها روسيا على جبهة القتال، مقابل استعدادات وكفاءة باتت على شفا الانهيار بين عناصر الجيش الأوكراني. 

وتابع أن تمكن أوكرانيا من استخدام الأسلحة الأمريكية، رغم أنه خصص لأغراض الرد على مصادر النيران الروسية، واستهداف القوات التي تضربها أو تستعد لضربها، جعل روسيا تتوعد برد غير متكافئ إذا استهدفت في هجوم معقد منشآت الطاقة في أوكرانيا، بنحو 100 صاروخ ومسيرة.   

مقالات مشابهة

  • الجيش البيلاروسي يكمل دورة تدريب على استخدام الأسلحة النووية
  • خطوة تصعيدية.. دول غربية تسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحتها في استهداف روسيا
  • بوتين يعرب عن تعازيه في وفاة بطل روسيا أرتور تشيلينغاروف
  • رغم تهديد بوتين.. ضوء أخضر أمريكي لأوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية
  • ميدفيديف يحذر الغرب من الاستخفاف بقدرة موسكو على استخدام الأسلحة النووية
  • بلينكن يعلن قرار واشنطن بشأن استخدام أسلحة أميركية لقصف روسيا
  • "قائمة الصقور".. ما هي الدول الغربية الـ14 المؤيدة لاستخدام أوكرانيا أسلحتها ضد روسيا؟
  • باحثة بالشأن الروسي: قرار سماح أمريكا لأوكرانيا باستخدام أسلحتها خطير
  • البنتاغون يؤكد أن واشنطن سمحت لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد الأراضي الروسية
  • الولايات المتحدة تسمح لكييف باستخدام أسلحتها ضد أهداف روسية لإطلاق نار مضاد