الحرة:
2024-06-12@10:23:23 GMT

وصول أول شحنة مساعدات بحرية لغزة

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

وصول أول شحنة مساعدات بحرية لغزة

بدأت أول سفينة تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر ممر بحري من قبرص، تفريغ حمولتها البالغة 200 طن على ساحل القطاع الفلسطيني، الجمعة، بحسب ما أفادت متحدثة باسم المنظمة المسؤولة عن العملية وكالة فرانس برس. 

وقالت ليندا روث إن منظمتها "وورلد سنتر كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي) "تفرغ القاطرة التي توقفت الآن بمحاذاة الرصيف" المؤقت، بعدما جرّتها سفينة منظمة "أوبن آرمز" التي أبحرت من قبرص.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن قواته "انتشرت لتأمين المنطقة".

وأضاف الجيش أن "السفينة خضعت لفحص أمني كامل"، مؤكدا أن دخول المساعدات الإنسانية "لا ينتهك" الحصار الذي تفرضه الدولة العبرية على قطاع غزة منذ عام 2007.

أبحرت "أوبن آرمز" من ميناء لارنكا القبرصي، الثلاثاء، متوجهة إلى غزة عبر ممر بحري إنساني. وتمثل شحنة 200 طن من المواد الغذائية (الأرز والدقيق والسلع المعلبة) حوالي 300 ألف وجبة، وهي مقدمة من منظمة "وورلد سنتر كيتشن" غير الحكومية التي يديرها الطباخ الإسباني الأميركي، خوسيه أندريس.

وتقوم حاليا "وورلد سنتر كيتشن" التي تعمل بالشراكة مع الإمارات، بتحميل حوالي 300 طن من المواد الغذائية على متن سفينة أخرى في لارنكا لم يتم حتى الآن إعلان موعد إبحارها.

وفي مواجهة عدم كفاية المساعدات التي تصل بالشاحنات، بدأت العديد من الدول بتنظيم عمليات إنزال جوي للمساعدات، إضافة إلى فتح الممر البحري من قبرص، لكنها تؤكد جميعها أن ذلك لا يمكن أن يشكل بديلا من الممرات البرية في مواجهة المجاعة المحدقة بسكان القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب المستمرة منذ أكثر من خمسة أشهر بين حماس وإسرائيل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الأردن.. بدء وصول وفود الدول المشاركة بمؤتمر الاستجابة لغزة

عمان – بدأت وفود دولية، امس الاثنين، بالوصول إلى الأردن للمشاركة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة بتنظيم مشترك مع مصر ومنظمة الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بوصول الرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو، ورئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي.

كما وصل وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني، ورئيس راوندا بول كاغامي.

وأعلنت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن أمير البلاد تميم بن حمد تميم سيشارك بالمؤتمر.

وفي وقت سابق الاثنين، أطلقت وزارة الخارجية الأردنية موقعا خاصا بالمؤتمر، أشارت فيه إلى مشاركة 75 دولة بينها تركيا.

كما يشارك في المؤتمر 6 منظمات إقليمية ومنظمتين دوليتين و18 جهة تابعة للأمم المتحدة و33 منظمة غير حكومية و15 مؤسسة مالية دولية.

وينعقد المؤتمر بتنظيم مشترك مع الأردن والأمم المتحدة، وسط كارثة إنسانية غير مسبوقة يشهدها قطاع غزة جراء حرب إسرائيلية مستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، رغم إدانات ودعوات إقليمية ودولية لإنهائها.

وخلفت الحرب أكثر من 121 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

ومنذ 18 عاما تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من سكانه البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • سلوفينيا تعلن تخصيص 2.5 مليون يورو مساعدات لغزة
  • بلينكن يعلن تقديم 404 ملايين دولار مساعدات جديدة لغزة ويوجه دعوة لحماس
  • ممثل قبرص في مؤتمر الاستجابة لغزة: يجب توفير ممر آمن لإدخال المساعدات إلى القطاع
  • ألفا شاحنة مساعدات تنتظر العبور من رفح لغزة
  • الأردن.. بدء وصول وفود الدول المشاركة بمؤتمر الاستجابة لغزة
  • أمريكا تفرج عن الأسلحة المحجوبة عن الاحتلال شريطة عدم استهداف المدنيين
  • بيئة أبوظبي تطلق 214 سلحفاة بحرية في بيئتها الطبيعية بعد إعادة تأهيلها
  • «بيئة أبوظبي» تطلق 214 سلحفاة بحرية في بيئتها الطبيعية بعد إعادة تأهيلها
  • هيئة البيئة – أبوظبي تطلق 214 سلحفاة بحرية في بيئتها الطبيعية بعد إعادة تأهيلها
  • هيئة بحرية بريطانية: تعرض سفينة لاستهداف جنوب غربي عدن اليمنية