شهدت جامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، الاجتماع التنسيقي لتنفيذ المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية»، التي أطلقتها وزارة الصحة والسكان، تحت مظلة 100 مليون صحة.

ترأس الاجتماع اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، بحضور الدكتورة عبلة الألفي المشرف العام على المبادرة بوزارة الصحة والسكان وعضو مجلس النواب، ومشاركة الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية

أكد رئيس جامعة أسيوط حرص الجامعة على المشاركة الفعالة في المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية»، والتي يجري تنفيذها تحت مظلة 100 مليون صحة، مشيراً إلى الاهتمام الذي توليه الدولة بالقضية السكانية ومواجهة الزيادة السكانية الكبيرة، من خلال تنفيذ مبادرات صحية للاهتمام بصحة الأم والطفل والتمكين الاقتصادي للمرأة المصرية، سعياً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والاستراتيجية الوطنية في ضوء رؤية مصر 2030.

الاستعانة بأساتذة جامعة لدعم المبادرة

ومن جانبه، أشار الدكتور محمود عبد العليم إلى أهمية المبادرة التي تحظى باهتمام ودعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحاً ضرورة البدء في التنفيذ ومشاركة كافة الجهات والقطاعات الخاصة في قطاع الصحة حتى تتكامل منظومة العمل، مؤكداً دعم جامعة أسيوط بمختلف مستشفياتها ومراكزها البحثية وكلياتها لتنفيذ المبادرة، في إطار دورها التوعوي والتنموي والخدمي؛ فضلاً عن إمكانية الاستعانة بأساتذة وطلاب كلية الخدمة الاجتماعية بالجامعة، في مساندة ودعم المبادرة وتقديم المشورة للمواطنين وتصحيح الخصائص السكانية ودعم حقوق الأم والطفل، تماشياً مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة أسيوط رئيس جامعة أسيوط وزير الصحة الصحة الألف یوم الذهبیة لتنمیة الأسرة المصریة جامعة أسیوط

إقرأ أيضاً:

314 مدرسة تنضم إلى مبادرة المدارس المستدامة في أبوظبي

أبوظبي - وام
انضمت 314 مدرسة حكومية وخاصة جديدة في عام 2023، لمبادرة المدارس المستدامة المعترف بها دولياً، والتي أطلقتها هيئة البيئة - أبوظبي في عام 2009 بهدف تعزيز ثقافة الاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة في مدارس إمارة أبوظبي، وتوجيه طلبة المدارس لقياس ومعالجة الأثر البيئي وإلهامهم ليكونوا قادة التغيير، وتمكنهم من تحمُّل المسؤولية المجتمعية في المستقبل.
ووفقاً لبيان هيئة البيئة - أبوظبي، الصادر اليوم، فقد بلغ عدد المدارس المشاركة في المبادرة اليوم 552 مدرسة، شارك من خلالها 344,384 طالباً، حيث قامت 153 مدرسة منها بتقييم الأثر البيئي الخاص بها، وتم تمكين 29,700 طالب من الوصول إلى المجتمع من خلال النوادي البيئية التي تعتبر أحد المكونات الرئيسية للمبادرة، وشارك 213,469 طالباً بالرحلات الميدانية العملية، وقامت الهيئة بتوفير الدورات التدريبية والمواد المرجعية لـ 4,646 معلماً.
وضمن المبادرة تم تنفيذ 2,081 مشروعاً للتوعية المجتمعية وتعرّف 32,000 زائر محلي ودولي الى مبادرة المدارس المستدامة وأهدافها وأهم إنجازاتها، وذلك خلال مؤتمر«COP28»، الذي أقيم في نهاية العام الماضي في مدينة إكسبو بدبي.
وقال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية بهيئة البيئة – أبوظبي، إن الهيئة عززت مؤخراً من جهودها لتشجيع المدارس على الانضمام إلى مبادرة المدارس المستدامة، وفي عام 2023 وحده، تمكنَّا من تسجيل 314 مدرسة، ما يجعل إجمالي عدد المدارس المشاركة في المبادرة 552 مدرسة، الأمر الذي يؤكد اهتمام والتزام المدارس لتصبح أكثر استدامة، كما أن مشاركة الطلاب في الأنشطة البيئية تعزز الوعي حول أهمية البيئة في حياتهم اليومية.
وأضاف أن الهيئة تعتمد نظام «النجوم الخضراء» لتقييم المدارس المشاركة بالمبادرة بناءً على أدائها، ما سيحفز المدارس الأخرى على اتباع نهج أكثر استباقية لتطوير المشاريع والمبادرات الهادفة للحفاظ على البيئة، وتبني الأنشطة التي تحفز الطلاب على الاهتمام بقضايا الاستدامة.
وفازت في عام 2013 مبادرة المدارس المستدامة بجائزة الشرق الأوسط الأخضر لأفضل مشروع للتوعية والتعليم البيئي، وفي عام 2015 أعلن برنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) أن المدارس المستدامة تعتبر نموذجاً مبتكراً للتعليم من أجل التنمية المستدامة يمكن تعميمه إقليمياً وعالمياً.
وفي عام 2017 تم اعتماد المبادرة كممارسة تعليمية بيئية عالمية متميزة من قبل الشراكة العالمية للتعليم البيئي (GEEP)، وتحقق المبادرة استراتيجية التعليم الأخضر المنظمة من قبل اليونيسكو وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

مقالات مشابهة

  • 314 مدرسة تنضم إلى مبادرة المدارس المستدامة في أبوظبي
  • وزير الصحة يستعرض الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية ويثمن جهود الجهات المشاركة
  • وزير الصحة يستعرض الإستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية
  • وزير الصحة يستعرض الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية ويثمن جهود الجهات المشاركة في تنفيذها
  • الصحة: إجراء 2 مليون و245 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • الصحة: إجراء 2.2 مليون عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • جامعة أسيوط تطلق حملة "معا .. نحو جامعة مستدامة"
  • الصحة: فحص 14 مليون مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي
  • الصحة: فحص 13 مليوناً و627 ألف مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة
  • «الصحة»: فحص 13.6 مليون مواطن ضمن مبادرة الرئيس لعلاج الأمراض المزمنة